عملية بالون المعدة

فوري17 نوفمبر 2023
عملية بالون المعدة

عملية بالون المعدة عملية عكسيّة, انها كالعلاج السريع لفقد الوزن ولها مفهوم بسيط هو إدخال بالون إلى المعدة عبر الفم  مليئة بالسائل أو الهواء فتعمل على تقليل كمية الطعام في المعدة مما تجعل المريض يشعر بالشبع بشكل اسرع. البالون يمكن تركها في مكانها لمدة تصل إلى ستة أشهر. بمجرد إزالة البالون تُفتح شهية المريض ويعود إلى طبيعته.



بالون المعدة : هل أنت تفكر في تجربتها ؟



بالون المعدة الداخلي يقوم به الشخص الذي يحتاج أن يخسر وزن قبل الشهر المقبل، في الحياة، مثل حفلات الزفاف وغيرها من المواقف السريعة على خلاف مع جراحات التخسيس التي تتطلب مؤشر كتلة الجسم (BMI) من 40 أو أعلى،ولكن بالون المعدة  تحتاج فقط إلى BMI من 27 أو أعلى  .

على الجانب الآخر، فإن عملية بالون المعدة أيضا قد تساعد البدناء بشدة على إعطاءهم دفعة قوية لخسارة الوزن ،كما أنها يمكن أن تكون مفيدة اكثر من الجراحة لعلاج البدانة وزادت مخاطر الجراحة لعلاج البدانة بين الأشخاص الذين يعانون من مؤشر كتلة الجسم أكبر من 60  أو الذين لديهم بعض الظروف الصحية المرتبطة بالسمنة . عملية بالون المعدة يمكن أن تساعد شخص وزنه زائد بشكل أكثر أمانا من خضوعه لعملية جراحية.



كيف تتم عملية بالون المعدة ؟

– يتم تنفيذ عملية بالون المعدة تحت التخدير العام.

– العملية عادة ما تستغرق من 20-30 دقيقة لا يلزم البقاء في المستشفى بعد العملية في الواقع، يمكنك عادة العودة إلى المنزل بعد ثلاث ساعات ولكن بعض الأطباء يفضلون إقامة المريض في المستشفى ليلة وضحاها.

– يتم تخدير الحلق مع رش مخدر للسماح لإدراج البالون بشكل أسهل و يتم إدخال البالون باستخدام أدوات التنظير، بما في ذلك التحقيق على شكل قلم رصاص مع كاميرا صغيرة ملحقة به مما يساعد الجراح على تصوير المنطقة.

– مرفق أنبوب صغير وهى القسطرة ثم يقوم الجراح بملء البالون بما يقرب من 400-700 مل من محلول ملحي أو هواء ثم إزالة القسطرة. البالون لديها صمام الختم الذاتي. لذلك تطفو بحرية داخل المعدة.



الحياة مع بالون المعدة :


تغيير نمط الحياة الأكثر أهمية يدور حول النظام الغذائي الخاص بك. ستشعر دائما بالشبع اكثر من اى وقت سابق لذلك أنت تأكل أجزاء صغيرة من الطعام. لكن، خلافا لجراحات علاج البدانة الأخرى، فان بعض الأطعمة الغنية بالدهون قد تؤدي إلى آثار جانبية، ولكن مع البالون يمكنك أن تأكل كل أنواع الأطعمة  – فقط في أجزاء أصغر. اخصائي التغذية يمكنه أن يساعد في تصميم نظام غذائي صحي مليء بالفيتامينات والمعادن الضرورية. بالإضافة إلى ذلك، سوف تتعلم المبادئ اللازمة لتغيير الطريقة التي تتناول بها الطعام  وهذا النوع من البرامج التغذوية تستمر بعد إزالة البالون حتى تتمكن من الاستمرار في انقاص الوزن أو المحافظة على الوزن الذى قد فقدته .



الحياة بعد بالون المعدة :


معدتك تعود إلى طبيعتها بعد إزالة البالون في المعدة. ويعتقد أنه لا يزال يؤدي إلى فقدان الوزن بعد إزالتة كما انك تعتاد على تناول وجبات صغيرة من الطعام، وبالتالي فهي أكثر ميلا إلى الاستمرار في تناول الطعام بهذه الطريقة لفترة طويلة بعد إزالة البالون ، إذا اكلت وجبة دسمة مع بالون المعدة، قد تشعر بالغثيان أو القيء. فالبالون ليست خالية من المخاطر. بعض الناس قد تعانى من الألم المفرط والقيء.

صحيفة فوري