صواريخ باتريوت التي تصدت لسكود صدام ثم الحوثي

فوري17 نوفمبر 2023
صواريخ باتريوت التي تصدت لسكود صدام ثم الحوثي

أطلقت الميليشيات الحوثية صاروخيّ


سكود


على مدينة جازان جنوب المملكة إلا أنه وبفضل الله تعالى استطاعت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي من التصدي لها عبر صواريخ ”

باتريوت

” السعودية وحطمتها بالكامل قبل أن تطأ الأراضي السعودية على الرغم من أن الفارق الزمني بين إطلاق الصاروخين كان حوالي 12 ساعة ، وقد تم تحديد موقع المنصة التي تم إطلاق الصاروخ منها وتم تدميرها بالكامل ، فجاهزية صواريخ باتريوت السعودية أحالت دون تحقيق أهداف الميليشيات الحوثية من وصول صواريخها الباليستية إلى الأراضي السعودية ، فهي دائما جاهزة لتصدي أي هجمات من العدو ، وبالتالي تحطمت آمال الحوثيين مع تحطم صواريخهم الباليستية في زعزعة الأمن السعودي ، وهذا الفشل الذريع ما هو إلا إشارة لضعفهم وهزيمتهم التي باتت قريبة جدا .

ويبقى السؤال هنا ، ماهي قدرات صواريخ باتريوت التي تستخدمها السعودية في حربها مع الحوثي ؟ فلنتعرف عن تفاصيل هذه المنظومة التي تعد من أهم المنظومات الحربية التي تمتلكها المملكة .

باتريوت السعودي يتصدى لصاروخ سكود الحوثي


ماهي منظومة باتريوت ؟


منظومة باتريوت هي منظومة من نوع أرض جو تستخدم للدفاع الجوي الصاروخي ومضاد للصواريخ الباليستية ، تم تصنيعها من قبل شركة راثيون الأمريكية كبديل لمنظمة ” نايك هرقل ” للدفاع العالي والمتوسط وأيضا بديلة لمنظمة ام اي ام 23 هوك التكتيكية للدفاع المتوسط ، ناهيك عن دورها الرئيسي كمنظومة مضادة للصواريخ الباليستية .

تتميز صواريخ باتريوت بقدرتها الهائلة للتصدي لأي هجمات صاروخية باليستية ، وتعتبر من أكثر الأنظمة تقدما في الصواريخ المضادة حيث أنها تحتوي على أنظمة رادار تعمل بكفاءة عالية .

منظومة صواريخ " باتريوت "


تاريخ تطور المنظومة :


قام وزير الدفاع الأمريكي سنة 1964 من تطوير صاروخ SAM-D أرض جو وقد تم اختبار الصاروخ بهدف وهمي ونجح في المهمة ، ثم أعيد تسمية النظام ليصبح نظام الدفاع الجوي الباتريوت ” ام اي ام -141 وأضيفت إليه بعض الميزات التقنية الحديثة مثل رادار المصفوفات المتراصة ، ثم تطورت المنظومة بشكل واسع النطاق في عام 1984 ، وقد كانت صواريخ الباتريوت تستخدم لتصدي الطائرات وتم تطويره في عام 1988 ليصبح قادرا على التصدي للصواريخ الباليستية التكتيكية ، وبعد ذلك أطلقت النسخة المستحدثة ” باك – 1 ، ثم باك – 2 ، وأخيرا أطلق التحديث الجديد لباتريوت ” باك -3 ” .


المواصفات :





المنصة


: تتميز منصة الإطلاق باحتوائها على ستة عشر قاذفة تتمكن من حمل صاروخ باتريوت واحد ، وتتصل عن طريق الألياف الضوئية أو الاتصال اللاسلكي بنظام تحكم ، وعندما يُطلق صاروخ الباتريوت ينطلق ذراع هيدروكلوريكي يحمل صاروخ بديلا عن الصاروخ الذي تم إطلاقه .




صاروخ باتريوت


: يبلغ طول صاروخ باتريوت حوالي 5 متر ، ويزن حوالي 900 كيلوجرام تضم 90 كيلوجرام من المواد المتفجرة ، أما سرعة الصاروخ عند إطلاقه تزيد عن سرعة الصوت ، والجدير بالذكر أن المنصة قد تستوعب أربعة صواريخ مرة واحدة .




الرادار


: تحتوي منصات باتريوت على رادار يصل مداه إلى 100 كم لتكون له القدرة على كشف أي صاروخ ، ويتمكن أيضا من تحديد سرعة الصاروخ ومساره ، ويتميز ب نه يستطيع أن يحدد الصاروخ إذا كان معتدي أو صديق عن طريق نظام تشفير بين الأسلحة الصديقة ، ويتمكن أيضا من تتبع مسار 100 صاروخ ويتحكم في مسار تسعة صواريخ باتريوت في ذات اللحظة .




نظام التحكم


: هو حاسوب يتصل بالرادار ومنصة الإطلاق ، يحتوي على برامج تحكيم وتوجيه يتم وضعه في حالة التحكم التلقائي ويعمل بمثابة وسيط بين منصة الإطلاق والرادار ، ويتمكن نظام التحكم بالاتصال ما بين المنصات ببعضها مع المنصة الرئيسية للتنسيق في موعد إطلاق الصواريخ .

منصة اطلاق صواريخ باتريوت


المهمات التي استخدمت بها صواريخ باتريوت :


استخدمت صواريخ باتريوت في حرب الخليج الثانية (عاصفة الصحراء) سنة 1991 إبان الغزو العراقي للكويت ، حيث اعترضت صواريخ الحسين العراقية وهي صواريخ باليستية قصيرة المدى أطلقها الجيش العراقي على إسرائيل والمملكة العربية السعودية . وكما هو الحال في الحرب الحوثية على اليمن فقد تم استخدامها للتصدي للصواريخ التي تطلقها صواريخ الميليشيات الحوثة وقوات علي عبدالله صالح .


الدول التي تمتلك صواريخ باتريوت :


العديد من دول تمتلك منظومة صواريخ باتريوت مثل السعودية ومصر والكويت والإمارات والأردن واليابان واليونان وألمانيا وتايوان وكوريا الجنوبية بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية .


الصفقة الأمريكية السعودية :


تم عقد صفقة بقيمة 5.4 مليار دولار بين وزارتي الدفاع الأمريكية والسعودية وذلك بهدف شراء 600 منظومة من صواريخ باتريوت الجديدة ” باك – 3 ” والتي تتميز بقدراتها المتطورة لاعتراض المقاتلات والصواريخ .

باتريوت باك - 3