ميديكاينيت Medikinet لعلاج خلل الانتباه وفرط النشاط

فوري17 نوفمبر 2023
ميديكاينيت Medikinet لعلاج خلل الانتباه وفرط النشاط


ميديكاينيت Medikinet ،

عقار لعلاج اضطرابات السلوك لدى الأطفال ، والذي يتضمن على الميثيلفينيدات المستخدمة ضمن برنامج متكامل لعلاج اضطراب خلل الانتباه وفرط النشاط في الأطفال في سن السادسة وأكبر ، ويستخدم العقار تحت اشراف طبيب متخصص في اضطرابات السلوك في مرحلة الطفولة ، كما يمكن استمرار استعماله في مرحلة المراهقة البلوغ في حال استمرار الأعراض .

يصنف ميديكاينيت كدواء منشط حيث أن فرط النشاط أحد أعراضه الجانبية ، وزيادة يقظة الدماغ ، وبالرغم من ذلك فإن المنشطات في الجرعات المستخدمة في علاج خلل الانتباه وفرط النشاط لها تأثير معاكس .


طريقة عمل الدواء :


يعمل ميديكاينيت بالتأثير في بعض الكيماويات الطبيعية التي توجد في الدماغ ، إذ تقوم بزيادة نشاط المواد الدوبامين ، والنورادرينالين في الدماغ ، والتي تؤدي للسيطرة على الانتباه والسلوك ، وهي مناطق منخفضة النشاط لدى الأطفال المصابين بهذا الاضطراب ، ويعتقد أن زيادة نشاط هذه المواد الكيماوية يعمل على تحسين نشاط الدماغ في تلك المناطق .


أشكال الدواء :


يتوفر ميديكاينيت على عيئة أقراص سريعة الفعالية إذ تعمل في فترة تتراوح بين نصف إلى ساعة ، ثم تتلاشى أثاره خلال 3-4 ساعات ، مما يستدعي تناول الدواء مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم .

كما يوجد ميديكاينيت على هيئة كبسولات معدلة الانطلاق ، تم تصميم كبسولات تقوم باطلاق 50% من المادة الفعالة فور استعمالها ، ثم تنطلق باقي المادة الفعالة من الجرعة بشكل تدريجي خلال 8 ساعات ، مما يعني أن استخدام الكبسولات يوفر الجرعة اليومية لتغطية اليوم بأكمله .


الأعراض الجانبية :


تختلف الآثار الجانبية من شخص للآخر ، ومن الآثار الأكثر شيوعا للدواء هي :




الصداع .




الآرق .




العصبية .