رحلات بعض الحيوانات إلى الفضاء

يستحيل ان يعيش الانسان في الفضاء بدون مواد ثقيلة محملة بالاكسجين لتساعده على التنفس وبدلة فضاء تكون مجهزة من اجل حفظ اتزانه … ولكن سبحان الخالق المبدع هناك حيوانات تستطيع تحمل ظروف الفضاء والعيش به بدون ان يحتاجوا الى اجهزة تنفس او بدلة فضاء … وفي هذه المقالة سوف نتناول بعض المعلومات عن الحيوانات التي ذهبت في رحلات الى الفضاء … ومن بين هذه الحيوانات القط الفرنسي فيلكيس والقرود و القوارض والديدان ..


القط الفرنسي فيلكيس :

من بين رحلات الحيوانات الى الفضاء رحلة فيلكيس التي قام بها قط فرنسي .. يقال ان هذا القط كان هادئ جدا لا يقوم بأي شغب وقامت باستكشاف الفضاء وتفقده … ويقال ان الرحلة القادمة للقطط رحلة قطة ايرانية .



القوارض :

من زمن طويل كان يتم اطلاق رحلات القوارض الى الفضاء ومن بين القوارض ” الفئران .. الجرذان ” .. ومن بين التجارب على القوارض كانت في عام 2001 … اخذ قرار ذهاب القوارض الى الفضاء من كل من المهندس الطب الحيوي ” تيد بيتمان ” ووكالة ناسا الأمريكية للفضاء وايضا بالتعاون مع شركة أمجين للتكنولوجيا إستخدام الفئران وكان ذلك الرحلة من اجل اكتشاف بروتين Osteoprotegerin وهو نوع بروتين جديد … وبالفعل هذه التجارب احدثت طفرة في علاج العظام والشيخوخة .


أسماك الميداكا :

من بين الحيوانات التي تم اجراء التجارب عليها في الفضاء الاسماك … ففي عام 2012 قامت سفينة فضاء يابانية HTV-3 بالصعود الى الفضاء وكان بها حوض سمك ولكن ممتلئ بنوع معين من الاسماك وهو ” أسماك”الميداكا” ” … والغريب ان هذه الاسماك تغير سلوكها وتصرفتها في ظل ظروف الفضاء حيث اصبحت تسبح في الماء في خطوط حلقات بعد ان كانت تسبح في خطوط مستقيمة .


القرود :

من الحيوانات التي تم ارسلها الى الفضاء القرود وكانت القرود يجب ان يتم تدريبها اولا لكي تكون مؤهلة لاحكام تصرفتها في الفضاء وبالفعل تم تدريبهم ولكن بابشع الطرق فكان عندما يخطئ القرد يتم تعرضه لصدمة كهربئية كنوع من العقاب … وفي النهاية تم ارسال القرود في رحلة الى الفضاء تحت اسم ” عطارد ريدستون ” واستطاع القرد ان يقوم بدوران حول الارض لمرتين متتالين وعاد مرة اخرى الى الارض ولكن لظروف واسباب غامضة توفى القرد بعد مرور أقلعت من قاعدة كيب كانافي الطرق فكان عندما يخطئ شعرال بولاية فلوريدا يوم 31 يناير شهر من الرحلة .



الديـدان :

من بين الحيوانات التي صعدت الى الفضاء ” الديدان أو النيماتودا ” وذلك من خلال رحلة فضائية تم الترتيب لها في عام 2003 … وبعد العودة الى الارض تفكك مكوك فضاء وكان يحمل الديدان و7 اشخاص من رواد الفضاء ولكن سقط وتوفوا جميعا ولكن ظلت الديدان على قيد الحياة وتم اجراء الفحوصات عليها وجدوا انها اصيبت بعض الامراض التي يصاب بيها الانسان في الفضاء .


أقوى حيوان في العالم “التارديغرادا ” :

سبحان الله خلق فابدع من بين الغرائب ان هناك دببة الماء تسمى التارديغرادا وهي تعتبر اقوى حيوان في العالم وذلك لقدرات منحها الله لها مثل انه ” يستطيع ان يعيش بدون هواء او ماء لمدة 10 سنوات وبذلك فهو يستطيع ان يعيش في الفضاء .. يستطيع ان يتحمل درجة حرارة تصل الى 375 درجة مئوية واعلى من ذلك وبالنسبة للبرودة فهو يستطيع ان يعيش في درجة حرارة 273 تحت الصفر … يستطيع هذا الكائن ان يتحمل إشعاعات جاما القاتلة … يتعدى عمره ال 200 سنة كاملة … اما رحلته الى الفضاء فلقد ذهب في رحلة الى الفضاء من خلال مركبة فضاء روسية”فوتون -إم3″ … وسبحان الله بعد ان صعد الى الفضاء عاش كل الظروف بدون اي اضرار بل استطاع ان يتعايش ويفقس سبحان الخالق المبدع