كهف ديفيتاشكا في بلغاريا

كهف ديفيتاشكا (الاسم باللغة البلغارية:


Devetàshka


peshterà ، والاسم باللغة الإنجليزية : Devetashka cave) وهو الكهف الضخم والممتد نحو 7 كيلومترات من منطقة Letnitsa وإلى نحو 15 كيلومترا شمال شرق لوفيتش ، بالقرب من قرية Devetaki على الضفة الشرقية لنهر أسامة ، في بلغاريا . يشتهر كهف ديفيتاشكا بأنه موطن لحوالي 30،000 من الخفافيش .

Devetàshka


معلومات عن الكهف


كهف ديفيتاشكا ، والذي يعرف باسم Devetàshka peshterà في بلغاريا ، يقع على ما يقرب من 18 كيلومترا إلى الشمال من لوفيتش ، بالقرب من قرية Devetaki . ومن كهف الكارستية التي تشكلت من خلال تفكك الصخور القابلة للذوبان والتي تتميز بالمجاري ، والكهوف ، وشبكات الصرف الصحي تحت الأرض .

مدخل الكهف يمتد حوالي 35 مترا و 30 مترا . وحوالي 40 مترا بعد المدخل ، ليوسع الكهف ، ويشكل قاعة فسيحة تبلغ مساحتها 2400 متر مربع . ارتفاع القاعة تصل إلى نحو 60 مترا ؛ وتصل في بعض الأماكن إلى 100 متر . يبلغ حجم الحقلين حوالي 200 متر من المدخل ، لتنفصل عنه القاعة . يقع الكهف على بعد 18 كيلومترا شمال شرق ديفيتاشكا من وفيتش و 2 كيلو متر من قرية Devetaki . ومن المعروف أن الكهف يشتهر أيضاً بإسم Maarata أو Oknata لما به من سبعة ثقوب في السقف مختلفة الحجم ، والتي تتميز بإختراق قبل أشعة الشمس لها لتضيء القاعة المركزية وجزء من اثنين من حقولها .

Devetashka is a protected national landmark of national and international significance

في بداية عام 1950 ، عقدت الاستكشافات الخطيرة من الكهف ، والمتعلقة في تحولها إلى مستودع . وأظهرت الدراسات أن كهف ديفيتاشكا يستخدم للسكن (مع بعض الانقطاعات) خلال كل حقبة تاريخية تقريبا . أقرب آثر تاريخي لوجود الإنسان إلى منتصف أوائل العصر الحجري قبل حوالي 70000 سنة قبل الميلاد . الكهف ديفيتاشكا قد يكون من بين مستوى ودائع الكهف مع أغنى التحف الثقافية من العصر الحجري الحديث .

كهف ديفيتاشكا هو كهف هائل في بلغاريا ، والذي يوفر المأوى لمجموعات من البشر منذ العصر الحجري المتأخر منذ عشرات الآلاف من السنين . يخلوا هذا الكهف الآن من إقامة البشر ، إلا انه لا يزال موقع ذو أهمية وطنية ودولية ويعد موطنا لحوالي 30،000 من الخفافيش .

يتكون الكهف نفسه بمقياس حوالي 2 كيلو مترا في الطول ، مع مدخل “القاعة” الضخمة بقياس 60 مترا في الطول . يصل طول السقف حوالي 100 مترا فوق سطح الأرض ، وهناك سبع فتحات ضخمة من خلالها يمر ضوء النهار الذي ينير المنطقة الداخلية الشاسعة . ومن هذه الثقوب حصل الكهف على اسم Maarata أو Oknata (“عيون”) .

بعد حوالي 200 متر من المدخل ، يفصل الكهف إلى فرعين . على الجانب الأيسر ، يمتد نهر صغير على طول ذلك ، ليشكل البحيرات والشلالات المصغرة ، مرورا بالقاعة الرئيسية والتي تتدفق في نهاية المطاف إلى نهر أسامة . الجانب الأيمن هو الجانب الدافئ والجاف والذي يحتوي على عدة غرف ، وتنتهي مع القاعة المستديرة ، والمعروفة باسم المذبح . هناك مقرنصات جميلة مليئة بالصواعد ، والنهير والقباب والأقواس الطبيعية المهيبة ، والتي يمكن العثور عليها داخل الكهف الهائل ويمكن للمرء أن يرى مختلف الجماعات البشرية .


الموقع


يقع كهف ديفيتاشكا بإمتداد 15 كم (9.3 ميل) شمال شرق لوفيتش وحوالي 2 كم (1.2 ميل) من قرية Devetaki . يمكنك الوصول إلى الكهف من خلال المشي على طول الممر الضيق بالنهر ، بدءا من قرية Devetaki ، أو الوصول إليه مباشرة من شارع 301 عن طريق 400 متر (1300 قدم) لونغ طريق ترابي وجسر خرساني .


الحيوانات


بالإضافة إلى الاكتشافات الأثرية ، فإن كهف ديفيتاشكا يعرف بالتنوع السكاني . لأن موسم تكاثر من الثدييات التي تعيش في كهف يمتد من يونيو حتى نهاية يوليو ، يتم إغلاق الكهف تماما أمام الزوار . يعيش هناك اثني عشر نوعا من البرمائيات المحمية ، بما في ذلك ثعابين aesculapian ، والسلاحف ، والضفادع ، وسلاحف هيرمان ، واثنين وثمانين نوع من الطيور الموجودة في المنطقة ، وأربعة وثلاثين نوعا من الثدييات وخمسة عشر نوعا من الخفافيش .


اطلالة على كهف ديفيتاشكا في بلغاريا


enormous cave in Bulgaria


Devetashka Cave


Devetashka cave has been declared a national landmark


Devetaki cave