الزعيم كيم ايل سونغ

كيم ايل سونج (kɪm ɪlsʊŋ ، sʌŋ ) ولد في 15 أبريل 1912 حتى توفي في 8 يوليو 1994 . كان سكرتير الأول للحزب الشيوعي الكوري السابق ، ورئيس جمهورية كوريا الشمالية الديمقراطية السابق لمدة 46 عاما ، منذ إنشائها في عام 1948 وحتى وفاته في عام 1994 . وشغل مناصب رئيس الوزراء مابين 1948-1972 والرئيس من 1972 إلى 1994 . وكان أيضا زعيم حزب العمال الكوري 1949-1994 . وصول إلى السلطة بعد الإطاحة بالحكم الياباني في عام 1945 ، وقال انه أعلن للغزو في كوريا الجنوبية في عام 1950 مما ادى الى الدفاع عن كوريا الجنوبية من قبل الأمم المتحدة بقيادة الولايات المتحدة . وعمل على التوقيع على وقف إطلاق النار في الحرب الكورية في 27 يوليو 1953 .


تحت قيادته ، أصبحت كوريا الشمالية دولة اشتراكية ، وكانت لها علاقات سياسية واقتصادية وثيقة مع الاتحاد السوفيتي ، مما أعطى البلاد العديد من أوجه التشابه في تلك النواحي . منذ عام 1960 و 1970 ، تمتعت كوريا الشمالية على مستوى عال نسبيا من المعيشة ، مع حصولها على نسبة متفوقة بذلك في الجنوب ، لكنها تعثرت بسبب عدم الاستقرار السياسي والأزمات الاقتصادية . أدت الخلافات بين كوريا الشمالية والاتحاد السوفياتي إلى عدم الانحياز في السياسة العالمية ، وسط هذه الاختلافات بكونها فلسفة كيم إيل سونغ من جوتشي والتي ركزت على الوطنية الكورية والاعتماد على الذات . جوتشي استبدل الماركسية اللينينية والشيوعية تماما .

جاءت اهتمامات كيم ايل سونج الشخصية حول الهيمنة على السياسة الداخلية . في المؤتمر السادس لحزب العمال في عام 1980 ، تم اختيار ابنه كيم جونغ ايل ، الذي كان المسيطر الموحد على الحزب من خلال شخصيته القوية ، خلفا للقيادة العليا .

في عام 1991 ، وفي أعقاب تفكك الاتحاد السوفييتي ، انهار الاقتصاد الكوري الشمالي ، مما أدى إلى الفقر والمجاعة على نطاق واسع . بعد انتقال السلطة العسكرية له كان كيم جونغ ايل في عام 1993 ، حتى توفي كيم ايل سونغ في صيف عام 1994 . تشير الحكومة الكورية الشمالية لـ كيم ايل سونج باسم “القائد العظيم” (위대한 수령 ، suryŏng widaehan) والذي تم تعيينه طبقاً للدستور الكوري الشمالي بأنه “الرئيس الأبدي” في البلاد . عيد ميلاده هو يوم عطلة رسمية في كوريا الشمالية ويسمى بـ “يوم الشمس” .


معلومات عن كيم ايل سونغ


كيم ايل سونغ ، الاسم الأصلي كيم سونغ-جو (ولد في 15 أبريل 1912 ، بالقرب P’yŏngyang ، كوريا [الآن في كوريا الشمالية] –وتوفي في 8 يوليو لعام 1994 ، في P’yŏngyang ، كوريا الشمالية) ، هو زعيم كوريا الشمالية الشيوعي منذ عام 1948 حتى وفاته في عام 1994 . وكان رئيس الوزراء في البلاد مابين 1948-1972 ، وكان رئيس حزب العمال المهيمن الكوري من عام 1949 ، والرئيس ورئيس الدولة من عام 1972 .

التحق بالمدرسة الابتدائية في منشوريا وانضم إلى منظمة الشباب الشيوعي . ألقي القبض عليه وسجن لنشاطه مع الفريق بين عامي 1929-1930 . بعد الإفراج على كيم من السجن ، انضم الى مقاومة العصابات الكورية ضد الاحتلال الياباني خلال 1930 و اتخذ اسم المقاتل السابق الأسطوري الكورية ضد اليابانيين . وقد لوحظ كيم من قبل السلطات العسكرية السوفيتية ، والذي أرسله إلى الاتحاد السوفيتي للتدريب العسكري والسياسي . ومن هناك انضم إلى الحزب الشيوعي المحلي .

خلال الحرب العالمية الثانية ، قاد كيم الكتيبة الكورية باعتبارها الرائدة في الجيش السوفياتي . بعد استسلام اليابان في عام 1945 ، كما تم تقسيم كوريا بين النصف الشمالي للاحتلال السوفيتي والنصف الجنوبي الذي يدعمها الولايات المتحدة . في هذا الوقت عاد كيم مع غيرها من الكوريين إلى التدريب السوفيتي من أجل تشكيل حكومة شيوعية مؤقتة تحت الرعاية السوفياتية في ما يمكن أن تصبح كوريا الشمالية . أصبح أول رئيس وزراء تشكل الديمقراطية الشعبية الحديثة في جمهورية كوريا لعام 1948 ، وفي عام 1949 أصبح رئيس (شيوعي) لحزب العمال الكوري .

أملا في إعادة توحيد كوريا بالقوة ، أطلق كيم غزو كوريا الجنوبية في عام 1950 ، وبالتالي قام بإشعال الحرب الكورية . وفي محاولته لتمديد حكمه ، إلا ان القوات الأمريكية وقوات الأمم المتحدة الأخرى كان تصده . أنتهت الحرب الكورية في طريقها المسدود في عام 1953 .

خدم كيم ايل سونغ منصب رئيس الوزراء ورئيس كوريا الشمالية وأدار البلاد منذ عقود ، مع إنشاء النظام الغرائبي .


الحرب الكورية


بعد غياب دام عقدين من الزمن ، عاد كيم لكوريا في عام 1945 ، مع البلد المنقسمة كما جاء السوفيت إلى السلطة في الشمال في حين أن النصف الجنوبي من البلاد أصبح متحالف مع الولايات المتحدة . تعيين كيم كمتاجر رئيسي للجنة الشعبية لكوريا الشمالية ، والمجموعة الشيوعية الإقليمية لاحقا التي تعرف باسم حزب العمال الكوري . في عام 1948 ، تأسست جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية وجمهورية كوريا ، مع كيم كرئيسا للوزراء .

في صيف عام 1950 بعد وضع الاستراتيجيات وإقناع حلفائه متشككا في البداية ان جوزيف ستالين وماو تسي تونغ قاد خطته لكيم والذي قاد الغزو في الجنوب للإطلاع على توحيد البلاد تحت السيطرة الشمالية ، وبالتالي قام بالعمل على الشروع في الحرب الكورية . حصلت القوات العسكرية الأمريكية والإضافية للأمم المتحدة المشاركة في النزاع ، مع الضحايا من جميع الأطراف ، بما في ذلك مقتل مدنيين ، ووصلت في نهاية المطاف إلى نحو 1000000 . انتهت الحرب في مأزق مع هدنة الموقعة في يوليو 1953 .


“القائد العظيم”


كان كيم ايل سونج هو رئيس الدولة ، حيث وصل كيم بعلاقة قلقه مع كوريا الجنوبية ، وكوريا الشمالية والتي أصبحت تعرف باسم البلد القمعية تحت الرقابة الشديدة ، مما يسمح لهم بالاتصال مع الغرب . تحت النسيج الاجتماعي القائم على الدعاية ، هدف كيم إلى تعزيز مفهوم الاعتماد على الذات اقتصاديا وأصبح يعرف باسم “القائد العظيم” . انتخب رئيسا للبلاد في أواخر عام 1972 ، أعتمد في سياسته الداخلية على التركيز على العسكرة والتصنيع . وكانت هناك أيضا تلميحات من العلاقات الأكثر سلمية مع كوريا الجنوبية في شكل محادثات الصليب الأحمر .

تراجعت حظوظ كوريا الشمالية خلال السبعينيات ، كما ازدهرت كوريا الجنوبية ، ونشطت المساعدات الخارجية من الاتحاد السوفيتي والتي توقفت عندما جاءت الحرب الباردة من نهايتها . مع تصاعد المخاوف بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية ، التقى الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر مع كيم في عام 1994 إلى الحديث عن إمكانية تقديم المعونة من الغرب في مقابل وقف برنامجها للاسلحة في البلاد . قدمت كيم أيضا خطط لعقد اجتماعاً تاريخياً مع الزعيم الكوري الجنوبي كيم يونغ سام . توفي كيم في بيونجيانج يوم 8 يوليو 1994 ، ويزعم انه توفى بسبب اصابته بمرض في القلب .

استغرق ابنه كيم ايل سونغ ، جونغ ايل ، على قيادة البلاد حتى وفاته في عام 2011 . جونغ ايل ثم خلفه ابنه كيم جونغ أون .