كهف مجلس الجن

في مكان مغمور لا يستطيع الوصول اليه الا القليل يوجد بداخل التلال البنية اللون تقع عند اعلى جبال الحجر الشرقية يوجد كهف يعتبر من عجائب الطبيعية “كهف مجلس الجن” … والجدير بالذكر ان كهف مجلس الجن هو من اكبر الكهوف الجوفية في العالم مع العلم ان عدد الكهوف الجوفية في العالم 3 كهوف فقط … تم اطلاق هذا الاسم على الكهوف منذ عدة قرون وذلك لعدة اسباب منها ان هناك نفراً من الجن يسكن هذا الكهف .. ثبتت الابحاث ان ارضية الكهف هي في الاصل بحيرة ولكن جفت .

magali ginn cava



موقع الكهف


كهف مجلس الجن يقع في محافظة مسقط بداخل ولاية قريات في سلطنة عمان … في منطقة فنس يقع كهف مجلس الجن في “هظبة سلماه ” .


كهف مجلس الجن


كهف مجلس الجن هو من اكبر الكهوف في العالم هذا بالاضافة الى كونه كهف من الكهوف الجوفية … اما مساحته فطول الكهف يصل الى 340 متر اما عرضه فيصل الى 228 متر واخير ارتفاع الكهف يصل الى 120 متر … اما شكل الكهف فهو كهف دائري والجدير بالذكر ان مساحته الدائرية تصل الى سعة 10 طائرات جـامبو حيث ان مساحة ارض الكهف تبلغ حوالي 58 ألف متر مربع .


ماهي حقيقة اسم كهف مجلس الجن


تم اطلاق هذا الاسم على الكهوف منذ عدة قرون وذلك لعدة اسباب منها ان هناك نفراً من الجن يسكن هذا الكهف … وسبب اخر ان اهالي سكان المناطق القريبة من الكهف يدعون انهم رأوا بعض ظلال متحركة يقال عنة من الجن تسكن الكهف … هذا بجانب مساحة الكهف الضخمة التي تجعل امر اكتشافة بالكامل امر مستحيل خاصة لانه يوجد به تصدعاته وأخاديده غريبة الشكل .


كهف مجلس الجن من الداخل


الكهف من الداخل يتكون من جدران ولكن جدرانه مكونه من الحجر الجيري ولكن الغريب ان هذه الجدران تتداخل بها مجاري مائية هذا بجانب تداخل الرمال والحصى معاها … اما ارضية الكهف تم اجراء مجموعة من الابحاث عليها من خلال هذه الابحاث توصل الى حقيقة الارض بانها في الاصل بحيرة عميقة ولكن هذه البحيرة جفت وكونت ارض الكهف … هذه البحيرة تتاثر بالحرارة وخاصة اذا انخفضت الحرارة داخل الكهف إلى 18 درجة .


قمة كهف مجلس الجن


من اجل التوصل الى قمة كهف مجلس الجن يجب اولا قطع مسافة تصل الى 1300 متر من خلال الطرق الجبلية ..والجدير بالذكر ان امر دخول الكهف والخروج منه امر صعب للغاية وخاصة لانه يتوجب معدات تسلق ليس بالسهل استخدامها … ليس كل الزوار يستطعون صعود الكهف والخروج منه .

زائر كهف مجلس الجن



تاريخ اكتشاف كهف مجلس الجن


عندما قامت حملة من اجل البحث عن صخور كربونية وكانت هذه الحملة من قبل الهيئة العامة لموارد المياه … ولكن بالصدفة تم التوصل الى كهف كبير و ضخم غامض والذي اكتشفه رجل يدعى دون ديفيسون وكان ذلك في عام 1983 ولقد توصل الى الكهف من خلال فتحة يبلغ عمقها 120 متر .