مقارنه بين القذافي وصدام حسين

صدام والقذافي هما حاكمين عربيين ، قاموا بحكم بلادهم وشعوبهم في عصرنا هذا بقبضة من حديد . كان صدام هو رئيس العراق بينما كان القذافي هو حاكم ليبيا . توفي كل منهما في نهاية مأساوية . حين غزت الولايات المتحدة للعراق ، تم القبض على صدام حيا ، إلا انه شنق في وقت لاحق ، بينما قتل القذافي بوحشية من قبل شعبه الذي ثار ضد حكمه الاستبدادي . هناك العديد من الاختلافات بين صدام والقذافي ، والتي سيتم مناقشتها في هذا المقال .

القذافي و صدام حسين


القذافي


كان العقيد القذافي حاكم ليبيا منذ عام 1969 حتى وفاته في عام 2011 . حيث كان ضابط صغير في الجيش عندما تولى حكم البلاد بعد الانقلاب الغير دموي . قام القذافي بالسيطرة على هذه البلد الافريقية لمدة 42 سنة مع استخدام الحزم في حكمه . حكم القذافي لليبيا وكان الزعيم الشعبي الذي استمر في الحكم لفترة طويلة ، وبعد أن شغل منصب رئيس الوزراء لمدة 8 سنوات ، تنحى عن السلطة ومنذ عام 1977 تم السيطرة على الأمة بدون وظيفة . قبل القذافي الترقية الصغيرة من نقيب إلى رتبة العقيد على عكس غيرهم من الدكتاتوريين الذين يفرضوا اللقب العام بعد توليه السلطة في بلدانهم . تحت نظامه ، أصبحت ليبيا أغنى دولة افريقية مع أعلى دخل للفرد في القارة على الرغم من شعبه الذين مازالوا من الفقراء نظراً لزحف البطالة بين شعبه . لعب النفط في ليبيا دورا كبيرا في ازدهار الأمة .

لم يكن لدى الغرب مشاكل مع القذافي طالما انه كان يزودهم بالنفط بشكل منتظم ، بينما بدأ القذافي في الثمانينيات برنامجا لتطوير الأسلحة الكيميائية واتجه إلى الحرب مع العديد من البلدان ، مما أثار غضب الغرب .

في حين القذافي قام بدعم حركات التحرر ، بينما كان له الفضل أيضا في رعاية حركات التمرد في بلدان مثل ليبيريا وسيراليون . بسبب هذه السياسات المربكة ، لم يفهم الغرب لطبيعة القذافي الحقيقية . تورط القذافي في الحركات الإرهابية ، حيث احتجز مسؤولية عمليات القتل في اولمبياد ميونيخ . وكان في ال 80 في عهد ريغان ، نشأ التوتر بين ليبيا والغرب ، حتى وصلت الإختلافات إلى ذروتها في ذلك الوقت .

كانت ليبيا تعمل على مواجهة العقوبات الاقتصادية من الغرب منذ الـتسعينيات، وذلك بسبب دورها المزعوم في تفجيرات لوكربي ، والتي شهدت مقتل نحو 270 شخصا في منتصف الهواء في طائرة بان آم . اعترف القذافي في عام 2003 عندما تم القبض على صدام ، بأنه يملك برنامج نشط لاسلحة الدمار الشامل . كان ذلك في بداية عام 2011 مع تواجد أصوات المعارضة التي برزت وتكثفت في الاحتجاجات ضد حكمه . أدت الثورات ضد الأنظمة في مصر وتونس إلى ثورة مماثلة في ليبيا والتي بلغت ذروتها في استيلاء المتمردين وقتل القذافي في يوم 20 أكتوبر 2011 .

القذافي


صدام


صدام كان عضوا في حزب البعث العراقي التي قام بانقلاب غير دموي في عام 1968 للايصال به الى السلطة . أصبح الرئيس الخامس لـ العراق وبقي في السلطة حتى وقت اعتقاله من قبل القوات الامريكية في عام 2003 . قام صدام بتأميم البنوك وعزز أهل السنة في سلطته . منذ عام 1980-1988 ، كانت العراق في حالة حرب مع إيران ، وقام صدام أيضا بقمع الثورات الكردية والشيعية . وقام بنشر الاضواء الدولية بسبب غزو الكويت في عام 1990 . نشبت حرب الخليج في عام 1991 تحت قيادة الولايات المتحدة لتحرير الكويت من العراق ، بينما بقي صدام على رأس الأمور في العراق .

صدام كان قائدا شعبيا في العراق ، ولكن في عام 2003 ، قررت الولايات المتحدة غزو العراق لشكها في مشاركة العراق في برنامج أسلحة الدمار الشامل . والقي القبض عليه في ديسمبر / كانون الاول لعام 2003 ، وأدين بتهمة قتل 148 شخصا من الشيعة . وأخيرا ، أعدم في 30 ديسمبر لعام 2006 من قبل الولايات المتحدة .

صدام حسين


ما هو الفرق بين القذافي وصدام؟


• مات القذافي على أيدي رجاله في حين توفي صدام من خلال تنفيذ حكم الإعدام من قبل الولايات المتحدة .

• حكم القذافي بدون وظيفة بينما كان صدام رئيساً حتى ألقي القبض عليه .

• كان صدام مشتبه فيه في مواصلة برنامج أسلحة الدمار الشامل في حين ان القذافي مثل هذا البرنامج ووافق على إلغائه بعد اعتقال صدام في عام 2003 .

• عمل القذافي مع الغرب بسهولة وبشكل متكرر بينما كان صدام ليس من المفضلين في التعامل مع الولايات المتحدة .

• لقد كانت مشاركة ليبيا في تفجيرات لوكربي تأثير على القذافي في عيون الغرب .

صورة لصدام حسين والقذافي