اكبر مارينا ” Marina Brighton ” في اوروبا تبحث عن مستثمرين خليجيين

فوري17 نوفمبر 2023
اكبر مارينا ” Marina Brighton ” في اوروبا تبحث عن مستثمرين خليجيين

منذ بداية تأسيس المشروع الساحلي الجديد برايتون مارينا (Marina Brighton) في بريطانيا ، و هو أكبر مارينا في أوروبا بالكامل ، و المؤسسون يبحثون عن مستشمرين خليجيين لتقديم استثماراتهم في المشروع. ذلك أن الشركة المسؤولة عن المشروع المسماة جي أر إي أسيتس الرائدة ، و المكلفة بالاستثمارات و المديرة للعقار في بريطانيا، تسعى إلى جذب الخليجيين ذوي رؤوس الأموال للاستثمار في برايتون مارينا.

يعد المستثمرين السعوديين خاصة و الخليجيين بصفة عامة هدفا رئيسيا لأصحاب المشاريع الضخمة، نظرا لما يقدمونه من مساهمات في زيادة نجاح الاستثمارات المعتمدة على القدرة الشرائية العالية.

و تمنح الشركة المسؤولة للمستثمرين في المشروع الذي وصلت كلفته إلى 500 مليون جنيه إسترليني ، إمكانية الحصول على الملكية في ذلك الموقع ، كما تسمح وزارة التجارة و الصناعة السعودية بالشراء على الخريطة حسب ترخيصه الذي يعتبر المشروع الدولي الوحيد الذي رخصت له المملكة للبيع على الخريطة.

و تشارك جي آر إي أسيتس في معرض الرياض للعقارات ريستاتكس 2015 برعاية فضية لأكبر معرض عقاري سنوي في المملكة العربية السعودية، والذي يتم افتتاحه في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

يمتد مشروع برايتون مارينا على مساحة 126 فدانا و يضم ألفا وستمائة مرسى. و تم افتتاحه من قبل الملكة البريطانية إليزابيث الثانية سنة 1979م. و يتوقع المراقبون أن تصل مجموع استثمارات الأجانب في هذا المشروع إلى ما يقارب 40 بالمئة من إجمالي الاستثمارات خاصة من دول الخليج.

كما يؤكد مدير الشركة المسؤولة عن الاستثمارات في المملكة المتحدة أن المشروع سيشكل فرصة مربحة و فريدة من نوعها بالنسبة للمستثمرين السعوديين ، وذلك في ظل تراجع النمو في أسعار العقار في العاصمة لندن و ارتفاعه في أطراف المدينة.

كما يتوقع المراقبون الاقتصاديون ارتفاعا هائلا على المدى الطويل ،يقارب 50 بالمئة في أسعار العقارات في السنوات الأربع القادمة اعتمادا على الدراسات و الإحصائيات الجديدة في مدينة برايتون ، التي تعد من أهم المدن في المملكة المتحدة و ذلك لتحقيقها عائد الإيجار الأسرع نموا بالنسبة للمستثمرين.

و يرجع المهتمون بالسوق الاقتصادي البريطاني ضعف الاستثمارات السعودية في القطاع العقاري في المملكة المتحدة إلى الغياب الإعلاني للمشاريع الأجنبية، رغم ما تعرفه البلدين من علاقات تجارية قوية و تبادلات استثمارية هامة.

تتمتع شركة جي آر إي أسيتس بشهرة كبيرة في أوساط التجارة في المملكة العربية السعودية ، و ذلك لما تقوم به من دراسات من خلال مكاتبها في الرياض و جدة للوصول إلى حاجيات المواطن السعودي و بالتالي تلبيتها في مشاريعها المستقبلية .

نظرا للقاعدة الكبيرة من المستثمرين التي تمتلكها شركة جي آر إي أسيتس ، فإنها تعد الشركة الوحيدة في السعودية التي تطرح أمام المستثمر كل ما يحتاجه من خدمات ، في تقدم له التملك و البيع و الإدارة الخاصة بالعقار ، وتتجاوز ذلك إلى كل ما يخص فتح الحساب المصرفي و إدارة الضرائب و إجراء الخدمات المؤسساتية للشركات الأجنبية و التقييم الاستثماري.

و تدرس الشركة مؤخرا برنامجا جديدا لتخصيص التمويل، ما يساهم بشكل كبير في جذب المستثمرين في المشروع الجديد.

يضم مشروع برايتون مارينا من عدة مرافق سكنية و أخرى ترفيهية :

• 26 فندق و متجر

• 25 مطعم

• أكثر من 1600 مرسى

• 853 منزل جديد

• 11 برج ساحر

يذكر أن شركة جي آر إي أسيتس قد صرحت أن نسبة المشترين السعوديون في هذا المشروع الجديد وصلت إلى 95% ، وهذا ما يوضح اهتمام المواطن السعودي بالفرص الاستثمارية في برايتون خاصة بسبب مستوى الحياة الاستثنائي بها.

صحيفة فوري