بالصور تفاصيل واسباب حادثة سقوط رافعة على الحجاج بالحرم المكي

فوري17 نوفمبر 2023
بالصور تفاصيل واسباب حادثة سقوط رافعة على الحجاج بالحرم المكي

في حادثة مأساوية وقعت في الحرم المكي اليوم الجمعة 11/9/2015 ، سقطت رافعة على حجاج بيت الله الحرام أسفرت عن وقوع ضحايا وإصابات بالغة ، وذلك بحسب ما أعلن عنه الدفاع المدني السعودي على موقع تويتر .. فلنتعرف على تفاصيل الحادثة الأليمة التي أفجعت العالم بأسره .

سقوط رافعة على الحجاج في مكة


اسباب وتفاصيل الحادثة :


أعلن مصدر تابع لإحدى الصحف المحلية أن الرافعة سقطت على الحجاج بفعل هبوب الرياح والعواصف الشديدة وسقوط الأمطار ، حيث شهدت مكة اليوم تقلبات جوية ما بين سحب وعواصف رعدية ممطرة وكانت الرياح بسرعة 60 كلم في الساعة عند وقوع الحادثة وكان ذلك قبيل صلاة المغرب مما أدى إلى سقوط الرافعة ، فجزء منها سقط على صحن الطواف المؤقت الخارجي وعلى الدور الثالث للمسعى ، وبحسب إحدى مقاطع الفيديو التي تم تداولها عبر مواقع التواصل فقد سمع صوت ارتطام مرعب وأصبح الحجاج يتدافعون في محاولة للابتعاد عن الرافعة والاحتماء بمكان آخر ، وتعالت أصوات الحجاج بقول الشهادة ، ويذكر أن هذه الرافعة تعد من أكبر الرافعات على مستوى الشرق الأوسط .

اسباب سقوط الرافعة



الضحايا :


أعلن الناطق الإعلامي باسم مديرية الدفاع المدني في مكة المكرمة العقيد ” سعيد بن سرحان ، بأن عدد القتلى حتى تاريخه بلغ 87 قتيل وأكثر من 154 مصاب . وقد أعلنت الجهات الصحية في مكة عن حالة الحمراء وهي اعلى درجات حالات الاستنفار القصوى في جميع المستشفيات ، كما تواجدت حوالي 39 سيارة إسعاف لنقل المصابين وانتشرت الفرق الطبية على أرجاء الحرم ، وقد تم توزيع المصابين إلى مستشفى الملك عبدالعزيز ومستشفى أجياد ، والملك فيصل ومستشفى النوم ، وتم نقل الوفيات إلى مستشفى المعيصم .




حصيلة ضحايا سقوط الرافعة


ضحايا سقوط الرافعة


تحقيقات :


أمر الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة بتشكيل لجنة تحقيق ليتم التعرف على أسباب الحادثة والإدلاء بنتائجها بشكل عاجل ، كما أوضح مدير عام العلاقات العامة والإعلام في إمارة مكة ” سلطان الدوسري ” بأن الأمير خالد أمر جميع الجهات المعنية بتوفير الدعم الكامل للمصابين وتقديم الرعاية الصحية لهم .


ردود الأفعال :


اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي فور وقوع الحادثة وأطلق هاشتاق ( #سقوط_رافعه_في_الحرم ) حيث وصل لأعلى تريند عالميا في تداولات موقع تويتر منذ إطلاقه وحتى الآن ، حيث انتشرت التغريدات الداعية للضحايا بالرحمة والمغفرة محتسبين عند الله شهداء ، ومن جانب آخر انتشرت تغريدات تحمل المسئولية على الجهات المعنية والقائمين على عمل التوسعات في الحرم المكي يقولون فيها بأنه نظرا لقدوم موسم الحج المكتظ بالحجاج في الحرم المكي يجب التوقف عن أعمال التوسعة إلى حين الانتهاء من موسم الحج . كما غرد وزير الصحة المهندس خالد الفالح على حسابه في تويتر بتعازيه لذوي شهداء الحرم المكي واستعداد الوزارة في أقصى درجات الاستنفار .

ونحن في موقع


المرسال


، ندعو الله أن يغفر لحجاج بيت الله الحرام ويتغمدهم برحمته ، داعين لهم أن يحتسبهم شهداء عنده سبحانه وتعالى ، ونقدم أحر تعازينا إلى ذوي الشهداء .