حصر جنسيات ضحايا حادثة الحرم المكي

فوري17 نوفمبر 2023
حصر جنسيات ضحايا حادثة الحرم المكي

تلقت المملكة العربية السعودية والدول الإسلامية خبر حادثة وقوع رافعة الحرم المكي بحزن بالغ ، والذي أدى لوفاة 107 حاج ، وجرح 180 بأقل تقدير ، وبالرغم من من عدم الإعلان عن جنسيات الضحايا بشكل رسمي من قبل وزارة الدفاع المدني إلا أن عدد من وسائل الإعلام وجهات رسمية بعدة دول عربية أعلنت عن ضحاياها ومن هم تونس ، مصر ، تركيا ، ليبيا ، الجزائر ، عمان ، باكستان ، ونحن من واقع واجبنا الإعلامي نسرد حصر تلك الدول لضحاياه .


– تركيا :

اعلن نائب رئيس الشؤون الدينية التركية إن عدد ضحايا الحجاج الأتراك المصابين بلغ 17 حاج من بين مصابي حادثة الرافعة ، مع عدم ذكر إذا ما كان هناك متوفين .


– تونس :

افادات مصلحة الشؤون الخارجية التونسية عدم الإبلاغ عن وجود اصابات بين الحجاج التونسيين في الحادثة ، مع استمرار جهود القنصلية التونسية في جدة في البحث والتقصي عن ضحايا ، وذلك بتكليف فريق عمل باتعاون مع البعثة الصحية والإدارية وبعثة المرشدين الدينين للاتصال بالمستشفيات للتحقق من المعلومات .


– مصر :

في حين ارتفع عدد مصابي الحادث من الحجاج المصريين حتى 20 مصاب ، مع اختلاف اصاباتهم ما بين كسور بالساق ، الحوض ، والفك ، مع التأكيد على استقرار حالة المصابين حيث أن جميع الإصابات غير خطيرة فيما عدا حالتين غير مستقرتين ، مع استمرار بحث البعثة الطبية المصرية بالتعاون مع السلطات السعودية ، فيما وقد اعلنت احدى القنوات الفضائية المصرية اسماء المصابين من الحجاج المصريين .


– الجزائر :

افادت وزارة الخارجية الجزائرية وفاة حاج واحدا واصابة 11 آخرون في الحادث المكي ، وقد خضعت 3 اصابات لعمليات جراحية ، أما باقي الإصابات فقد غادرت المستشفى بعد اجراء العديد من الفحوصات والتي مشفت عن وجود اصابات طفيفة غير خطيرة .


– ليبيا :

صرح رئيس بعثة الحجاج الليبية عدم وصول انباء عن اصابة أو وفاة أحدا من الحجاج الليبيين في حادثة الرافعة بالمسجد المكي ، واستطرد أن البعثة على دارية كاملة بأحوال جميع الحجاج الليبيين مع التواصل الدائم مع مصلحة الدفاع المدني السعودي للتعرف على مستجدات البحث في هذا المجال .


– المغرب :

سجلت سفارة المغرب بالرياض ثلاث مصابين مغاربة ، حالتان بصحة جيدة لم يحتاجوا لتلقي العلاج ، وحالة ثالثة دخلت احد مستشفيات المملكة لتلقي العلاج ولكن في حالة مستقرة .


– باكستان :

صرح المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الباكستانية أن عدد المصابين الباكستانيين وصل حتى 47 وتم نقلهم للعلاج في مستشفيات مكة المكرمة .


– البنغال :

افاد السفير البنغالي بالرياض في تصريح له أن 40 حاج بنغالي من بين المصابين في حادث الرافعة المكية ، دخل منهم 3 للعلاج في قسم العناية المركزة ، في حين لم يتم الإبلاغ عن أي متوفي .


– الهند :

افادت وزارة الشؤون الخارجية الهندية أن 15 حاج اصيبوا في حادثة الحرم المكي ، فيما توفي اثنان آخران

.


– ماليزيا :

ذكرت وسائل الإعلام الماليزية اصابة 10 حجاج ، وجاري البحث عن ستة مصابين آخرين .


– ايران :

صرحت منظمة الحج والزيارة الإيرانية وفاة حاج واحد ، واصابة 25 آخرون في الحادثة ، كانت الإصابات عبارة عن جروح طفيفة وتم علاج الحالات في المركز التابع لها بمكة .