مدينة شيناي الهندية

فوري17 نوفمبر 2023
مدينة شيناي الهندية

تشيناي هي عاصمة ولاية تاميل نادو الهندية ، تقع على ساحل كورومانديل قبالة خليج البنغال ، وهي أكبر مركز صناعية وتجارية في جنوب الهند ، وبها مركزا ثقافيا واقتصاديا وتعليميا واسع النطاق ، وتعرف تشيناي بإسم “ديترويت الهند” لشهرتها بصناعة السيارات ، وهي سادس أكبر مدينة وتحتل المركز الرابع من حيث عدد السكان الحضرية في البلاد و المركز الـ36 للمناطق الحضرية في العالم .

Chennai, as the capital of the state of Tamil Nadu

تستضيف المدينة للسكان المغتربين وهي ثالث أكبر مدينه في الهند بعد مومباي ودلهي ، حيث بلغ عدد سكانها 35،000 نسمه في عام 2009 ، وواصلت ارتفاعها المطرد إلى أن بلغت 82790 نسمه ، في عام 2011 ، تشيناي هي المدينة الوحيدة في جنوب آسيا والهند المشهوره بوجود” 52 مكان جذاب للزائرين من جميع أنحاء العالم ” من قبل صحيفة نيويورك تايمز ، وعين السياحة ودلل علي ذلك الناشر لونلي بلانت ، حيث يعتبر تشيناي بإعتبارها واحدة من أكبر عشر مدن جاذبه في العالم للزيارة في عام 2015 .

أطلق علي تشيناي أيضا اسم “أفضل مدينة عالمية في العالم” من خلال لونلي بلانت ، بإعتبارها مدينة حضرية تنمو في البلدان النامية ، ولكن تشيناي واجهت تلوثا كبيرا ومشاكل لوجستية واجتماعية واقتصادية أخرى ، ثم أصبحت تشيناي كمنطقة العاصمة المؤخرا في يناير 2015 حيث صنفت كرابع أكبر اقتصاد في الهند ، وثالث أعلى ناتج محلي إجمالي للفرد الواحد .


جيولوجيا


تصنف تشيناي في المنطقة الزلزالية بـIII ، مما يشير إلى الخطر المعتدل من الأضرار الناجمة عن الزلازل ، والتي تعتبر موقعا محتملا للطاقة الحرارية الأرضية ، والقشرة الأرضيه التي تحتوي علي صخور الجرانيت مشيرا إلى حدوث الأنشطة البركانية ، ومن المتوقع وصول درجات الحرارة إلى حوالي 200-300 C ° إذا تم الحفر في باطن الأرض لعمق من 4-5 كم ، فهذه المنطقة لديها أقدم الصخور في البلاد ، والتي يعود تاريخها إلى ما يقرب من مليار سنة .

the capital city of the Indian


مناخياً


تتميز تشيناي بالمناخ الرطب والجاف الاستوائي ، حيث تقع المدينة على خط الاستواء الحراري وأيضا على الساحل ، وهذا يمنع التباين الشديد في درجات الحرارة الموسمية . فنجد أرتفاع الحراره يحدث في جزء من السنة ، وفي أواخر شهر مايو وحتى بداية يونيو ، حيث تبلغ درجات الحرارة القصوى في جميع أنحائها من 35-40 درجة مئوية ، وأروع جزء من السنة هو يناير ، حيث يصل الحد الأدنى من درجات الحرارة حوالي من 15-22 درجة مئوية ، وكانت أدنى درجة حرارة سجلت 13.9 درجة مئوية في 11 ديسمبر 1895 ويناير عام 1905 ، وكانت أعلى درجة حرارة سجلت 45 ° F في يوم 31 مايو 2003 . ويبلغ متوسط هطول الأمطار السنوي حوالي 140 سم .

تسقط معظم الأمطار الموسمية علي المدينة بسبب الرياح الموسمية الشمالية الشرقية ، من منتصف أكتوبر إلى منتصف ديسمبر ، وتهب الأعاصير علي خليج البنغال وتجتاح أحيانا المدينة . يبلغ أعلى معدل لهطول الأمطار السنوي المسجل هو 257 سم في عام 2005 ، عادة ما تبلغ الرياح السائدة في تشيناي إلى رياح جنوبية غربية بين أبريل وأكتوبر ، وشماليه شرقيه خلال الفترة المتبقية من العام ، وتاريخيا ، لاعتماد تشيناي على الأمطار السنوية في موسم الرياح الموسمية لتجديد خزانات المياه ، بينما تتدفق الأنهار الرئيسية عبر المنطقة ، ليبلغ منسوب المياه الجوفية في تشيناي 2 متر بنسبه 60 في المئة هذا العام .


إدارياً


تخضع مدينة شيناي من قبل مؤسسة شيناي سابقا إلي “مؤسسة مدراس” ، التي أنشئت في عام 1688 ، وانها تعد الأقدم على قيد الحياة للمجالس البلدية في الهند وثاني أقدم مؤسسة للباقين على قيد الحياة في العالم ، وفي عام 2011 ، تم توسيع مساحة اختصاص مؤسسة شيناي من 174 كم 2 إلي 426 كم 2 ، حيث يقسم إلى ثلاث مناطق : الشمالية والجنوبية والوسطى ، والتي تغطي 200 عنبر ، ويرأس هذه المؤسسة ضابط الخدمة الإدارية الهندية ، والذي يطلق عليه لقب عمدة مؤسسة شيناي ، ويتم انتخاب رئيس البلدية وأعضاء المجلس من المدينة من خلال تصويت شعبي من قبل السكان ، في حين تم توسيع حدود المدينة ل 426 كم 2 في عام 2011 .

هيئة تنمية العاصمة تشيناي “CMDA” هي عباره عن وكالة عقدية مسؤولة عن التخطيط والتنمية من تشيناي منطقة العاصمة ، والذي يمتد على مساحة 1189 كم 2 ، وصولا إلى المقاطعة تشيناي وأجزاء من Tiruvallur وكانتشيبورام ، وتخضع أكبر الضواحي إلي بلديات المدينة ، وتخضع الأصغر إلي المجالس البلدية التي تدعى بالبنشايات ، تحت سلسلة من CMDA في عدد 5 دوائر انتخابية برلمانية و 28 جمعية ، وقد أعدت CMDA لخطة ماستر الإضافية ، والتي تهدف إلى تطوير بلدات الأقمار الصناعية في جميع أنحاء المدينة ، وتشمل البلدات المجاورة للمدينة ماهاباليبورام في الجنوب ، Chengalpattu وMaraimalai ناجار في جنوب غرب البلاد ، وSriperumpudur ، Arakkonam ، كانتشيبورام وTiruvallur إلى الغرب .

Chennai

تعتبر تشيناي هي عاصمة ولاية تاميل نادو ، حيث تضم الدولة التنفيذية والتشريعية للمقر الرئيسي في مبنى الأمانة في فورت سانت جورج في الحرم الجامعي ، ومحكمة مدراس العليا ، وهي أعلى سلطة قضائية في الدولة ، والتي تمتد عبر تاميل نادو وبودوتشيري الاختصاص ، وتشيناي ديه لها ثلاث دوائر انتخابية على رحلات تشيناي البرلمانية الشمالية والوسطى وتشيناي جنوب ، وينتخب 14 عضوا في الجمعية التشريعية “ملس” إلى المجلس التشريعي للولاية .


سياسياً


تعد عاصمة مقاطعة المدراس التي تغطي مساحة واسعة من منطقة هضبه الدكن ، والتي كانت تشيناي مركز السياسة في المنطقة الجنوبية من الهند في عهد الاستعمار البريطاني ، وبعد الاستقلال ، فقد ظلت مركزا للنشاطات السياسية من ولاية تاميل نادو . تشيناي هي مهد لفكرة المؤتمر الوطني الهندي ، المعروف باسم حزب المؤتمر ، حيث أسسها الأعضاء الهنديين والبريطانيين لحركة الجمعية الثيوصوفية ، وأبرزها AO هيوم ، حيث ولدت أصل الفكرة في لقاء خاص من 17 رجلا بعد اتفاقية الثيوصوفية ، والتي عقدت في المدينة في ديسمبر 1884 ، وخلال السنوات ال 50 الأولى من المؤتمر الوطني الهندي ، عقدت المدينة المضيفة مؤتمراتها من سبع مرات في 1887 ، 1894 ، 1898 ، 1903 ، 1908 ، 1914 و 1927 ، لتصبح واحدة من القواعد القوية لحركة استقلال الهند ، وبعد الاستقلال استضافت مدينة الكونغرس في عام 1955 في ضاحيتها من Avadi .

تشيناي هي أيضا مسقط رأس العديد من الحركات السياسية الإقليمية منذ عهد الاحتلال البريطاني ، حيث تأسست مؤسسة التعاون الهندي جنوبا ، وواحدة من أقرب الأطراف الإقليمية ، في عام 1916 ، والتي عرفت لاحقا باسم حزب العدالة ، الذي يمثل حزب المعارضة الرئيسي لحزب المؤتمر الوطني الهندي في الدولة .

ومنذ القرن ال19 ، عندما اقترح العلماء الغربيين أن لغات درافيديون ، قامت بالسيطرة على المنطقة الجنوبية من الهند ، تشكلت مجموعة لغوية مختلفة متمثله في اللغات الهندو آرية التي هي الغالبة في شمال شبه القارة الهندية ، مع الجوانب القومية للتاميل المكتسب الصدارة ، والذي أدى إلى الثورات المضادة للهندية في المدينة وأنحاء الولاية ، ومع ذلك ، فإن ما بعد الاستقلال تم إعادة تنظيم الولايات الهندية وفقا للأساس اللغوي والعرقي والخاضع للإشراف القومية ، وبخاصة عند تقديم طلب الانفصال عن الاتحاد الهندي ، مما جعلت الثورات المضادة للهندية في منتصف عام 1960م ، الذي تمثل في القوة السياسية الأكثر شعبية وأكثر قوة DMK في الدولة ، وقد لعبت الثورات في عام 1960م دورا حاسما في هزيمة حزب التاميل نادو الكونجرس في انتخابات عام 1967م وتستمر هيمنة الأحزاب درافيديون في السياسة تاميل نادو .

Chennai's soil


التركيبة السكانية


وفقا لنتائج التعداد السكاني المؤقت في عام 2011 م ، بلغ عدد سكان المدينة نحو 4681087 نسمه ، مع كثافة 26903 لكل كيلومتر مربع ، وبلغ عدد السكان في التجمعات الحضرية نحو 8653521 نسمه ، وسجلت المدينة بأن معدل النمو هو 7.77٪ خلال الفترة 2001-2011 . في عام 2001 ، كانت الكثافة السكانية في المدينة 24682 نسمه لكل كيلومتر مربع ، في حين بلغت الكثافة السكانية في منطقة العاصمة 5922 نسمه لكل كيلومتر مربع ، مما يجعلها واحدة من أكثر المدن كثافة سكانية في العالم ، وتحتل منطقة العاصمة تشيناي المركز الرابع للتكتل الأكثر سكاناً في الهند ، وتصنف بالنسبة للجنس إلي 986 إناث لكل 1000 من الذكور ، وهو أعلى من المعدل الوطني البالغ 940 . وارتفع متوسط معدل الإلمام بالقراءة والكتابة من 85.33٪ في عام 2001 م إلي 90 ،18٪ في عام 2011 م ، وهي نسبة أعلى بكثير من المعدل الوطني البالغ 74.04٪ . ومع ذلك ، فإن المدينة تعد رابع أعلى نسبه من سكان الأحياء الفقيرة بين المدن الكبرى في الهند ، أي حوالي 820 ،000 نسمة بنسبه ” 18 .6٪ من سكان المدينة ” والذين يعيشون في الأحياء الفقيرة وفقا لتعداد عام 2011 ،في منطقة شينا التي بها 11 لكح الأسر ، ولكن 51٪ منهم يعيشون في منازل مستأجرة .


اللغة


يتحدث الغالبية العظمى من السكان في تشيناي للغة التاميل ، والتاميلية هي اللغة الأساسية المستخدمة في تشيناي ، بينما تستخدم اللغة الإنجليزية إلى حد كبير من قبل العمال ذوي الياقات البيضاء ، وكثيرا ما أختلطوا بالتاميل في عام 2001 .


اقتصادياً


يتم تصنيف تشيناي حاليا كرابع أكبر اقتصاد في الهند ، حيث أن شيناي لديها قاعدة صناعية واسعة في السيارات ، والكمبيوتر ، والتكنولوجيا ، وتصنيع الأجهزة وقطاعات الرعاية الصحية ، اعتبارا من عام 2012 ، والمدينة هي ثاني أكبر مصدر للهند لتكنولوجيا المعلومات وخدمات تعهيد العمليات التجارية ” BPO ” ، ونتيجه لوجود جزء كبير من صناعة السيارات في الهند في المدينة وما حولها اكسبها لقب “ديترويت الهند” ، كما هو معروف عنها بأنها عاصمة الثقافة في جنوب الهند ، وهي المدينة الأكثر زيارة في الهند من قبل السياح الدوليين وفقا ليورومونيتور ، وتخدم المدينة أيضا موقع مدراس للأوراق المالية ، وتبادل الهند للأسهم الرابع ، وواحدة من الأربعه المعترف بهم بشكل دائم عن طريق SEBI ، والهند تحتل المرتبه الثالثه حيث حجم التداول ، وراء بورصة بومباي والبورصة الوطنية في الهند .

ويعود تاريخ التصنيع في مدينة إلى القرن ال16 ، عندما تم فتح مصانع النسيج وإنتاج السلع المصنعة التي تم تصديرها إلى بريطانيا خلال حربها مع فرنسا ، وفقا لمجلة فوربس ، فتشيناي هي واحدة من أسرع المدن نموا في العالم ، فهي تحتل المرتبة 4 في استضافة أكبر عدد ممكن من شركات فورتشن 500 من الهند ، بجانب مومباي ودلهي وكلكتا ، كما أنها موطن ل24 شركه هندية ، حيث حققت ثروة بلغت أكثر من 1 مليار $ ، اعتبارا من عام 2012 .

تشيناي لديها قاعدة اقتصادية متنوعة تتمثل في صناعة السيارات ، وخدمات البرمجيات وتصنيع الأجهزة والرعاية الصحية والخدمات المالية . وفقا لاتحاد الصناعة الهندية ، ويقدر معدل النمو إلى 100 مليار $ ، وسوف يزيد بمعدل 2.5 أي أضعاف حجمها الحالي بحلول عام 2025 ، واعتبارا من عام 2012 ، أستعدت المدينة للاستثمار الصناعي الرئيسي ، حيث تصنف تشيناي كمدينة عالمية عن طريق GaWC ، مع ترتيب بيتا على أساس مدى الانتشار العالمي والنفوذ المالي .

المدينة هي قاعدة لنحو 30 في المئة من صناعة السيارات في الهند و 40 في المئة من صناعة مكونات السيارات ، وهناك عدد كبير من شركات السيارات بما في ذلك شركة هيونداي ، رينو ، روبرت بوش ، نيسان موتورز ، اشوك ليلاند ، دايملر AG ، شركة كاتربيلر ، كوماتسو ، فورد ، بي ام دبليو وميتسوبيشي ، ولديها مصانع في تشيناي ، مثل مصنع المركبات الثقيلة في Avadi حيث تنتج مركبات عسكرية ، بما في ذلك دبابة قتال رئيسية في الهند : أرجونMBT ، ومصنع المدرب المتكاملة بتصنيع عربات السكك الحديدية والمعدات الدارجة الأخرى للسكك الحديدية الهنديه ، والمنطقة الصناعية Ambattur-PADI في منازل العديد من مصنعي الغزل والنسيج ، ولقد تم تعيين المنطقة الاقتصادية الخاصة بالملابس والأحذية التحويلية في الضاحية الجنوبية من المدينة ، وتساهم تشيناي بأكثر من 50 في المئة من صادرات الهند من الجلد .

المؤسسات المالية البارزة ، تتمثل في البنك الدولي ، وبنك ستاندرد تشارترد ، ABN AMRO ، بنك أوف أمريكا ، ورويال بنك أوف سكوتلاند وجولدمان ساكس وباركليز وإتش إس بي سي ،ING ومجموعة أليانز ، وشركة سوميتومو ميتسوي المصرفية ، وبنك طوكيو ميتسوبيشي يو إف جي وبنك أبوظبي التجاري وبنك التنمية الآسيوي وكريدي سويس وبي .ان .بي باريبا فورتيس ، وسيتي بنك . تشيناي هي موطن للبنوك التجارية علي المستوى الوطني البنك الهندي والبنك الهندية وفي الخارج يوحد العديد من شركات البنوك والتمويل والتأمين علي مستوى الدولة التعاونية ، وتشمل الاتصالات والإلكترونيات المصنعة ومقرها في وحول تشيناي نوكيا ، نوكيا سيمنز ، موتورولا ، ديل ، Force10 ، ويبرو .

السياحة الطبية تمثل جزء هام آخر لاقتصاد تشيناي وتمثل 45 في المئة من إجمالي السياح الطبيين إلى الهند ، وصناعة السينما التاميلية وصناعة التلفزيون التاميل هي أيضا أجزاء كبيرة من الاقتصاد في تشيناي ، ويوجد في المدينة أيضا مجمع معرض دائم في Nandambakkam والذي يعرف بإسم مركز التجارة تشيناي ، ويتم وضع تشيناي في المركز السادس بين المدن الهندية التي تعد موطنا للثراء الفاحش في البلاد ، والمدينة هي ثالث أكبر سوق في الهند للسيارات الفاخرة .

The city is host to the third-largest expatriate population in India

صحيفة فوري