ماهي طائرة اليوروفايتر تايفون التي اقدمت الكويت على شرائها؟

أقدمت القوات المسلحة في دولة الكويت على شراء ثمانية وعشرون طائرة من طراز اليوروفايتر تايفون الحديثة لتعزيز اسطولها الجوي.


طائرة اليوروفايتر


تايفون


:

هي طائرة حديثة مقاتلة ذات مهام قتالية متعددة، تحتوي التايفون على محركين، و تتميز بالقدرة على المناورة العسكرية في الجو.

قامت شركة يوروفايتر بتصميمها و تصنيعها، بمشاركة اربع دول اوروبية كبرى عام 1986. قامت شركة يوروفايتر بالعمل على تصميم و تنفيذ طائرة التايفون، منذ فكرة انشائها حتى دخلت حيز الخدمة و الاستخدام عام 2003 بالأجواء الألمانية.

طائرة فايتر تايفون


تصميم اليوروفايتر تايفون :

تتميز طائرة التايفون بجناحها “دلتا” الذي صمم ليعطيها خفة و حرية حركة في الاجواء عند المناورات العسكرية، تم تزويدها بقدرات نظامية حديثة ، حتى اصبحت اليوم من افضل المقاتلات في العالم.

صممت و انتجت طائرة اليوروفايتر تايفون على ثلاث مراحل، كانت تتميز كل مرحلة فى انتاجها بتطوير عن المرحلة التي تسبقها لتزويدها بمعدات و اجهزة اكثر قدرة على التحكم و الطيران السلس ، و المناورة المتميزة لتتفوق على مثيلاتها من الطائرات الحديثة .


تصميم اليورو فايتر تايفون


أهمية نظام الأيرودينامكي :

تصميم طائرة اليوروفايتر تايفون يتميز بنظام إيرودينامكي ،حيث تعتمد الطائرا ت التي تصمم خصيصاً للمناورات الحربية، تعتمد على الهيكل الغير مستقر و هو ما يسمى بـ إيروديناميكا، و هذا يحقق استقراره في الاجواء عن طريق وضع نظام الطيران السلكي الحاسوبي الرقمي.

ان نظام الجناح المثلث يعطي (دلتا) الذي يصمم خصيصاً ليعطي خفة و انسيابية في حركة الطائرة و خاصا اثناء المناورة الجوية، صنع من مادة الكربون المركب والبلاستيك الزجاجي المقوى والتيتانيوم والالمونيوم، حتى تتمكن الطائرة من التقلب الامامي و الخلفي بسهولة.


محرك طائرة التايفون


هل تصنف اليوروفايتر تايفون من الطائرات الخفية ؟


طائرة اليوروفايتر تايفون ليست من الطائرات الخفية ، الا ان من ضمن مميزاتها وضع اجزاء معينة في مكوناتها تسمح باخفائها عن الردارات المراقبة، حيث ان واجهة المقطع الأمامي في الطائرة لمروحة تربينة المحرك النفاث، يعكس اى اشارات للردارات الراصدة للطائرات.

وضعت داخل الطائرة اليوروفايتر تايفون اجهزة من مهامها امتصاص الضوء القادم من الردارات الراصدة للطائرات، لذا تحمل مميزات عن خيرها في امكانية التخفي بالرغم من انها لا تصنف ضمن الطائرات الخفية.


اتفاق اوروبي من دول المنشأ على رفع سعر اليوروفايتر تايفون:


بسبب تفوقها و تميزها و تعدد خصائصها ، لفتت انظار الدول الراغبة دائما في اقتناء تلك الطائرات المميزة لتزويد الاسطول الجوي لها، و بسبب هذا الاقبال ، قررت الدول الاوروبية المصنعة لتلك الطائرة و على رأسها الدولة البريطانية ، ان ترفع سعر بيع الطائرة ، و كان هناك اتفاق جماعي على ذلك .

مجموعة “بي ايه إي سيستمز” البريطانية للصناعات العسكرية قد قررت رفع سعر الطائرة حيث بلغ سعرها الان

سعر

الوحدة, £ 64800000 (الشريحة 1 و 2) € 90000000 (نظام التكاليف الشريحة 3A).

وكلما زادت تلك الامكانيات المتطورة دائمة التحديث ، كلما ارتفع السعر لتلك الطائرة ، انها الصناعات الاسياسية التي ترتكز عليها الدول الاوروبية في بناء إقتصادها .


انفورجرافيك لليورو تايفون