فوائد عشبة الصبغ النيلي البري ” Baptisia “

  • موطن تلك النبات الأصلى شرق الولايات المتحدة و جنوب كندا و لكنه يتواجد في العديد من الأماكن الجافة بالعالم بين الأخشاب يحتوي النبات على عددًا من المركبات الفعالة كالسكريات المتعددة و البروتينات التي تحفز من الجهاز المناعي هو مفيد في حالات الزكام و الأنفلونزا يجمع العشب بين فصيلة الشوكيات و شجر الحياة ، من استخداماته التقليدية صبغ الأورق ، تنتشر العشبة في جميع السهول و المراعي في أمريكا تزدهر ما بين اللون الأرجواني و الأزرق و الاصفر تعتبر الغذاء لعدد من الحيوانات استخدم العشبة على مدى عقود في الطب التقليدي و الطب البديل نظرًا لما تحتوي عليه من مركبات فريدة و عناصر كيميائية ، التي تجعلها تعالج الأمراض المزمنة .



الكمية التي يجنب تناولها :


تلك النبات نادر ما يتستخدم وحده لابد من إجتماعه مع اعشاب أخرى يمكن استخدام 1 إلى 2 ملي ثلاثة مرات باليوم الواحد مثل الشاي .



الاثار الجانبية للإستخدام :


لا تستخدم العشبة أكثر من ثلاثة أسابيع متتالية قد يحدث الغثيان و القئ أثناء الاستخدام .



فوائد العشبة :



مناسب لصحة الأمعاء :


لأولئك الذين يعانون من القرحة التي يصعب علاجها يكمن الحل في العلاج التقليدي تستخدم تلك العشبة في علاج قرحة المعدة و الإثنى عشر نظرًا لقدرته على علاج مضادات الإلتهاب و تأثيرات مضادة الأكسدة التي تحجم من حجم القرحة و تمنع تطورها و زيادتها .



مناسب لتقوية الجهاز المناعي :


من الأثار الناتجة عن الإلتهابات سواء في الفم أو اللثه و الحلق بعد فترة إضعاف الجهاز المناعي يعالج العشب تلك الإلتهابات و يخفف من الإزعاج نتيجة للبكتيريا الضارة بالجسم و يعزز من قدرة الجهاز المناعي على مهاجمة الأمراض نظرًا لما يحتويه من مضادات الأكسدة .



مناسب لعلاج نزلات البرد :


الزكام و نزلات البرد هي أكثر الأمراض شيوعًا و هي الاستخدام الأكثر شيوعًا للعشبة تندرج تلك الأمراض تحت الامراض المناعية لو كنت تمتلك جهاز مناعي قوي لا تحدث تلك الأمراض ، و لكن العشبة تعمل على رفع كفاءة الجهاز المناعي بالتالي تقضي على الأنفلونزا و نزلات البرد و الزكام و الأعراض المصاحبة لهم .



مناسب لصحة الجهاز التنفسي :


احيانا ما يصاحب نزلات البرد إلتهابات الشعب الهوائية ينتج عنها البلغم و الصيد و تراكم البكتيريا بالجهاز التنفسي مما يساعد على تهيج الجهاز ، تعمل العشبة على القضاء على كل ذلك بالإضافة إلى التسريع من عملية الشفاء .



مناسب لصحة الجهاز الليمفاوي :


تعالج العشبة اضطرابات الجهاز الليمفاوي و الغدد الليمفاوية الملتهبة غالبًا ما ينذر بذلك بوجود مرض مناعي فتعمل العشبة كمطهر طبيعي و مضاد للجراثيم لحفاظ على تلك الجهاز من أي ضرر جارجي .



مناسب لصحة البشرة :


التقرحات الجلدية هي من الأسباب الأكثر شيوعًا من أجل استخدام العشبة موضعيًا في حال القروح و الجروح إلا أن العشبة يمكن أيضًا استخدماها موضعيًا على الجلد لتخفيف من بقع الشيخوخة و البقع السمراء و التجاعيد كما انها تستخدم لعلاج الإلتهابات الموضعية في الجلد .



مناسب لتخفيف من الألام :


يمكن وضع العشبة موضعًا على المنطقة مصدر الألم بالجسم من أجل التخفيف من الألم  يمكن إستخدامها على الحلمة في حال وجود التشققات و المفاصل و الجروح .



مناسبة للوقاية من السرطان :


اظهرت العديد من الأبحاث الصينية قدرة العشبة على الحد من النشاط الورمي و الأثار المناعية القوية للعشبة .



مناسبة لتحسين صحة الفم :


يمكن استخدام العشبة كغسول للفم لتخلص من روائح الفم و الأسنان الكريهة و تنظيف الأسنان كما انها هامة جدًا للوقاية من سرطان اللثة .



الجرعات الزائدة تسبب القئ و الإسهال و الغثيان لا يستخدم من قبل الحامل أو المرضعة الاستخدام يكون تحت إشراف خبير الأعشاب .