طريقة التسجيل وفتح ملف في قياس

اختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم , هي مجموعة من لاختبارات الخاصة بالقبول في الكليات والجامعات السعودية حيث يقدمها الطلاب في المرحلة الثانوية قبل قيامه بالالتحاق في الكلية , وهي تقوم على اختبارات القدرات الخاصة بالطلاب في مادة الرياضيات وكذلك اللغة العربية , وهناك الاختبار التحصيلي لقياس قدرات الطلاب في المواد العلمية وهي للطلاب الذكو , وهناك اختبارات القبول لقياس قدرات الطالبات الاناث في المواد التعليمية , وهناك أيضا اللغة الإنجليزية وهناك العديد من الاختبارات الأخرى الخاصة بالطلاب بشكل عام .

هذا ويعقد المركز الاختبارات الخاصة بقدرات الطلاب على فترتين في العام الدراسي الفترة الأولى خلال الفصل الدراسي الال والثاني تبدأ في الفصل الدراسي الثاني من نفس العام الدراسي , ويستوجب على الطالب التسجيل فيمركز قياس حتى يتمكن من الحضور واتمام الاختبارات في المواعيد اتي يتم الإعلان عنها مسبقا خلال فترتي الاختبار كما ذكرنا مسبقا , حيث يرسل المركز بيانا أو نشرة بمواعيد إجراءات الاختبارات الى جمع مدارس الثانوية في المملكة العربية السعودية , ليتم توزيعها على الطلاب .





شرح طريقة التسجيل في قياس :



– أولا نقوم بالدخول على صفحة التسجيل المباشر لمركز قياس من خلال الرابط التالي : http://eservices.qiyas.sa/Login.aspx?ReturnUrl=%2f .

– بعد الدخول على صفحة التسجيل في مركز قياس نقوم بالضغط على زر فتح ملف جديد (مشترك جديد) .





– والان سيتم فتح صفحة لتعبئة البيانات الأساسية :

* رقم السجل المدني , وبالنسبة للطلاب من غير الجنسية السعودية عليهم تسجيل رقم الإقامة ) .

* كتابة الاسم رباعي كما هو مسجل في بطاقة الحوال أو بطاقة الإقامة لغير السعودي , (الاسم ثم اسم الاب ثم الجد ثم اسم العائلة ) .

* تاريخ الميلاد , يتم طريقة التسجيل بالهجري أو الميلادي , ثم كتابة ارقام تاريخ الميلاد (اليوم ثم الشهر ثم السنة ) .

* واخيرا بالنسبة للطلبة الغير سعوديين عليهم كتابة رقم الإقامة الخاص برب العائلة .

* والان بعد التأكد من كتابة كافة المعلومات السابقة بشكل صحيح علينا الضغط على زر (ارسال) .





– وهكذا قمنا بفتح ملف وتسجيل مشترك جديد في مركز قياس , بعد ذلك يقوم الطالب بإكمال البيانات الشخصية مثل رقم الجوال والبريد الالكتروني , وكتابة رمز الجهة التعليمي ,وهو الرمز الخاصة بمدرسته والمسجل في الوزارة , وغيرها من البيانات الخاصة به .