كيفية ازالة بقع الألوان المائية عن الملابس

فوري17 نوفمبر 2023
كيفية ازالة بقع الألوان المائية عن الملابس

الألوان المائية هي تلك الألوان التي يتم إذابتها او حلها او تخفيفها بالماء لإستخداها , و يوجد منها ألوان مائية شفافة و هى الألوان الأكوريل و التي يوجد منه الجاف و السائل و تمتاز بالشفافية و النقاء و أخرى سميكة القوام و معتمة و هي ألوان الجواش – بوستر و هى لها قدرة عالية على التغطية لذا تستخدم مع الأرضيات البيضاء و الملونة و ألوان اكريلك و هى ألوان تمتاز بالثبات و مقاومة الظروف , يقوم بإستخدامها الكبار و الصغار و بخاصة الفنانين لعمل الأعمال الفنية الخاصة بهم و الأطفال في عمليات اللعب و تنمية المهارات , و نتيجة إستخدام الألوان تصاب الملابس ببقع الألوان و هنا يجب أن نتعلم بعض الطرق لإزالة تلك البقع و التخلص منها و تعتمد الطريقة المستخدمة على نوع القماش المصاب بالبقع .



ما هى طرق إزالة بقع الألوان المائية عن الملابس ؟





1- بالنسبة للملابس الحريرية و الملابس الصوفية تستخدم تلك الطريقة لإزالة ألوان الماء : –



هات قطعة من الإسفنج و ضعي عليها القليل من قطرات النشادر او الأمونيا و إفركي بها مكان البقع ثم إشطفيها بالماء بشكل جيد و إتركيها حتى تجف في الهواء .



2- فيما يخص الملابس المصنوعة من القطن و الكتان تتم إزالة البقع كالتالي : –





• الطريقة الأولى .



هات إناء و ضعي به حوالى لتر من الماء الدافئ و أضيفي له نصف ملعقة صغيرة من سائل التنظيف و ملعقة كبيرة من الأمونيا , ثم قومي بوضع الجزء المصاب بالبقع في المزيج لمدة نصف ساعة فقط و لا تزيدي في مدة النقع ثم اخرجيها و إشطفيها و إتركيها تجف .



• الطريقة الثانية .



قومي بتجهيز محلول عبارة عن لتر من الماء الدافئ و ملعقة كبيرة من الخل الأبيض ثم قومي بنقع البقعة في هذا المحلول ساعة على الأقل ثم قومي بشطفها بالماء و إتركيها حتى تجف .



3- فيما يخص بقع الألوان على الملابس الجلدية .



فقط قومي بتبليل قطعة من القماش بالماء ثم قومي بمسح البقع الموجودة على الجلد ثم أتركي قطعة الملابس حتى تجف في الهواء .

اذا كانت بقعة اللون لها طبقة بارزة قومي بإستخدام ملعقة او سكين للقيام بكشط الطبقة البارزة ثم اتبعي طريقة التنظيف المناسبة حسب نوع القماش الخاص بالملابس .



إحتياطات .



إن عملية إزالة بقع الألوان المائية عن الملابس او الأقمشة تحتاج للإنتباه لبعض الأشياء بعد او أثناء و قبل إزالة البقع : –

1- في حال إستخدام منظفات خاصة بإزالة بقع الألوان يجب قراءة تعليمات إستخدام المزيل بشكل جيد .

2- قومي بتجربة المنظف على قطعة صغيرة من الملابس و غير ظاهرة حتى تتعرفي على مدى تأثير المنظف او الخلطة التي قومتي بإعدادها للتنظيف على نوع القماش و الألوان .

3- يمكنك إستخدام فرشاة الأسنان الناعمة في فرك مكان البقع عن طريق القيام بغمس الفرشاة في محلول التنظيف الذي سيستخدم في عملية إزالة البقع .

4- عند فرك البقع كوني حذرة حتى لا تتسببي في تلف قطعة الملابس .

5- الماء البارد هو الأفضل في عملية تنظيف بقع الألوان المائية من الماء الساخن .

6- لتجفيف قطع الملابس بعد إزالة الألوان المائية لا تقومي بتجفيها بنفسك بل يفضل تركها تجف في الهواء العادي او هواء التكييف او التدفئة المركزية .