رائد فضاء روسي يسجل رقما قياسيا جديدا

هبط رائد الفضاء الروسي رفقة رائدين اثنين، يوم السبت إلى الأرض من محطة الفضاء الدولية، ليصبح بذلك صاحب رقم قياسي جديد يتمثل في مدة مكوثه في الفضاء ضمن 5 عمليات مكوكية، إذ تصل مدة بقائه في الفضاء 879 يوما. و أكد المتحدث باسم وكالة الفضاء الروسية، أن الرائد هبط على ما يرام.

و قد نزل الروسي غينادي بادالكا البالغ من العمر 57 عاما في واحدة من السهوب القاحلة في كازاخستان كما توقعت وكالة الفضاء، على الساعة 12 و 51 دقيقة بتوقيت غرينيتش من منتصف الليل. و كان رفقة الرائد كل من رائدي الفضاء أيدين إيمبتوف الكازاخستاني و أندرياس موغنسن من الدنمارك.

يذكر أن الروسي قد قاد العملية رقم 44 نحو محطة الفضاء الدولية، إذ حطم في 28 يونيو الرقم القياسي الذي يقدر عمره بعشر سنوات و هو للروسي سيرغي كريكالف الذي قضى في الفضاء 803 أيام و تسع ساعات و واحد و أربعون دقيقة.

أما عن آخر مهمة، فقد كانت من مركز بايكونور الفضائي من كازاخستان في 27 مارس إلى جانب الأمريكي سكوت كيلي و الروسي ميكايل كورنييكو.

كان الرائد الدنماركي المرافق له في آخر عودة هو أول دنماركي في الفضاء، بينما الروسي أيدين فكان الثالث في روسيا، لكنهما لم يمضيا وقتا طويلا هناك، فقد توجها للفضاء على متن مركبة سويوز تي إم إيه-18 إم في الثاني من سبتمبر الحالي و عادا في الرابع من نفس الشهر.

أكد الرائد الروسي بادالكا عن شعوره بالارتياح بعد عودته، وهو يتناول تفاحة و يحتسي الشاي، عندما كان حوله المسؤولين عن البرنامج الفضائي الروسي.

و يعد الرائد الروسي الوحيد الذي قاد المحطة الفضائية لأربع مرات، حيث قاد بادالكا أولى رحلاته الفضائية سنة 1998م ، عندما قرر أن يقضي فترة طويلة هناك بلغت 199 يوما في المحطة الفضائية الروسية مير. فيما كانت رحلته الثانية في محطة الفضاء الدولية سنة 2009 و استغرقت نفس المدة.

و كان قد اتجه الطاقم المؤلف من ثلاثة رواد للأرض بطريقة ممتازة عند منتصف الليل بالتوقيت العالمي حسب ما صرحت به وكالة الفضاء الأمريكية ناسا (NASA)، قبل أن يهبطوا في المكان المتوقع وهو يبعد بمسافة 146 كيلومترا جنوب مدينة جهزقاعان في كازاخستان في مدة 51 دقيقة.و سيستقبل الرئيس الكازاخستاني الطاقم الفضائي في العاصمة الكازاخستانية أستانا.

وتعد العمليات الفضائية من الأحداث القليلة التي تتعاون فيها دولة روسيا مع دول الغرب.






الرائد غينادي بادالكا :




يدعى الرائد غينادي إفانوفيتش بادالكا. ولد في 21 يونيو 1958 في كراسنودار في الجهة الروسية من الاتحاد السوفياتي. عمل في البداية كربان طائرة عسكرية،ثم تم اختياره كفضائي سنة 1989. قام بأول رحلة فضائية سنة 1998م، ثم قاد أربع رحلات بين سنة 2002م و 2015م.




دراسته :



درس الرائد بادالكا في المدرسة العسكرية للطيران آيسك (Ieïsk)، التي تخرج منها سنة 1979. بعد ذلك، أصبح ربان قناص في القوات الجوية السوفياتية، و ضمن قاعدة في ألمانيا ثم في صربيا الشرقية. أكمل ما يعادل 1500 ساعة من الطيران في 6 طائرات من الأنواع التالي: L-29 وMig 17 و Soukhoï 24، فأصبح ربان من الدرجة الأولى. حصل في نهاية حياته المهنية على درجة كولونيل.






تعليمه:



بعد تتويجه كرائد فضاء سنة 1989 ، أكمل تعليمه في مركز يوري جاجاغين (centre Youri Gagarine) منذ يونيو 1989م إلى غاية يناير 1991. بعدها درس الماستر في مجال المراقبة الايكولوجية في مركز التكوين الدولي اليونسكو (UNESCO) في موسكو.




تدريبه :



بين سنتي 1991 و 1996، تدرب بادالكا على العمليات المستقبلية في مركز الفضاء الروسي مير (Mir). و تم اختياره سنة 1996 كقائد لفرقة الاحتياط لعملية (EO-24)، ثم اختير ليكون ضمن الفرقة الأساسية لعملية (EO-26)، و بدأ تدريبه لهذه العملية في أكتوبر سنة 1997م.