كيف نفرز السبانخ ؟

فوري17 نوفمبر 2023
كيف نفرز السبانخ ؟

السبانخ واحد من النباتات الورقية الحولية و هو احد انواع الفصيلة القطيفية و هو من الخضروات المعروفة و التي تستخدم في مختلف الدول , موطنه الأصلي آسيا و يتم تناولها نيئة او مطبوخة فهى تنتمي للشمندر السويسري و البنجر , و يسمى السبانخ بالإسفاناخ و اسبيناغ و هو من النباتات المفيدة جدًا و من فوائده :-

1- تحتوي أوراق السبانخ الخضراء على حمض الفوليك و هو من الأحماض المفيدة جدًا للجنين و للرضع لذا ينصح بإن تتناول المرأة الحامل و المرضع السبانخ .

2- حمض الفوليك في السباخ يعمل في المساعدة على بناء كرات الدم الحمراء في جسم الإنسان لذا فهي مفيدة في الوقاية من مرض فقر الدم و تعتبر من الأغذية التي تدخل في النظم الغذائية الخاصة بمرضي فقر الدم .

3- تحتوي السباخ على واحد من المواد المؤثرة و الحيوية في نمو الأطفال و هى اليود حيث يساعد اليود مباشرة في إنتاج هرمون الثيروكسين و هو من الهرمونات الرئيسية في النمو العقلي .

4- تحتوي السباخ على مجموعة من الفيتامينات و المعادن المهمة لجسم الإنسان و منها الفوسفور و المنجنيز و البوتاسيوم و النحاس و الكبريت و الكلور و الكالسيوم و فيتامين A و B .

5- تعتبر السبانخ من النباتات الغنية بالألياف لذا فهى من النباتات التي ينصح بتناولها للمساعدة في علاج الإمساك .

6- بسبب إحتواء السبانخ على الكبريت فإنه يقال ان تناولها طازجة يمكن أن يساعد في عملية إلتئام الجروح و تجديد البشرة و صحة الشعر و جماله .

7- السبانخ من النباتات ذات السعرات الحرارية القليلة .

ينبغي عند إختيار السبانخ التي نتناولها إختيار السباخ المقطوفة جديدًا و ذات الأوراق الخضارء الغامقة , كما أن تناولها نيئة أفضل حيث أن الحرارة تفقد السباخ الكثير من قيمتها , و للإستفاد بالحديد في السبانخ يجب تناولها مع مواد او عناصر غنية بفيتامين C الذي يساعد على إمتصاص الحديد بها مثل الليمون في السلطة و الطماطم عند الطهي .



ما هى طرق حفظ السبانخ ؟





الطريقة الأولى .



تعتبر هذه الطريقة هى الأفضل في عملية حفظ السبانخ .

1- هات كمية السبانخ التي سيتم حفظها و قومي بغسلها بشكل جيد للتخلص من الطين و الأتربة العالقة بالسيقان و الأوراق تمامًا و قومي بتنقيتها من الأوراق الذابلة و الصفراء و الأعواد القاسية و اي شوائب اخرى و يتم غسلها عدة مرات حتى تخرج المياه بعد الغسل بيضاء .

2- قومي بعملية تقطيع او فرم للسبانخ بالحجم الذي تفضلينه في إستخداماتك .

3- هات وعاء مناسب لكمية السباخ و ضعي به كمية مناسبة من الماء و ضعيه على نار هادئة حتى الغليان .

4- عندما يغلي الماء قومي بوضع السبانخ في الماء المغلي و دعيه يغلي غلوة واحدة .

5- قومي بتصفية السباخ من الماء المغلى بقدر المستطاع و إتركيه يبرد .

6- احضري أكياس الفريزر او اي نوع أخر من الأكياس البيضاء الشفافة و قومي بتقسيم كمية السباخ في الأكياس بحيث يوضع في كل كيس الكمية التي سيتم إستخدامها في كل مرة .

7- بعد وضع السباخ في الأكياس بططي السباخ داخل الاكياس و فرغيها جيدًا من الهواء ثم قومي بإغلاقها بإحكام ثم قومي برصها في الفريزي .



الطريقة الثانية .



1- هات كمية السباخ التي سيتم تخزينها و قومي بتنقيتها من أي شوائب و كذلك من الاوراق الذابلة و الصفراء ثم قومي بغسلها و للتاكد من نظافتها قومي بنقعها في الماء لمدة نصف ساعة مما يساعد على التخلص من الطين او الأتربة العالقة بأوراق السبانخ و غسلها أي عدد من المرات حتى تخرج مياه الغسل بيضاء .

2- قومي بفصل الأوراق عن السيقان ثم قطعيها بالطريقة التي تفضلين أو إتركيها دون تقطيع إن أردتي .

3- هات الأكياس و قومي بتعبئة السبانخ في الأكياس بالكميات المطلوبة لكل مرة و فرغيها جيدًا من الهواء و أغلقيها بشكل محكم ثم رصيها في الفريزر .

يفضل عدم الإحتفاظ بالسبانخ لفترات طويلة حتى لا تفقد القيمة الغذائية بها و كذلك عدم طهيها كثيرًا او على نار عالية حتى تحتفظ بأكبر قدر من قيمتها الغذائية .