قريبا فيسبوك يضيف زر ” عدم الإعجاب”

أكد مالك موقع فيسبوك


مارك زوكربيرغ


في تصريح له في المؤتمر الذي عقده في المقر الرئيسي لشركة الفيسبوك للتواصل الاجتماعي في ولاية كالفورنيا أنه قريبا ستتم إضافة زر “عدم الإعجاب” ليسمح للمتواصلين بإبداء رأيهم المخالف في الموقع.

و صرح أن هذه الخاصية التي تعد جديدة في الفيسبوك سيتم طرحها للتجريب قريبا على الموقع.

و أضاف أنها تلقى طلبات عديدة من رواد موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك منذ سنوات لإضافة هذا الزر بعد إضافة زر “الإعجاب” في سنة 2009. لذا فهو يخبرهم بقرب تحقيق طلبهم و أن الشركة بصدد تجريب الزر الذي سيصبح متاحا عما قريب. كما نفى أن تكون لإضافة هذا الزر أي علاقة بالحط من قدر ما ينشره المستخدمون، بل هو طريقة لإبداء الرأي كيفما كان.

و تقول البروفسور أندريا فورتي التي تعنى بوسائل التواصل الاجتماعية في جامعة دريكسل في مدينة كاليفورنيا أن زر “عدم الإعجاب” غالبا سيستخدمه رواد الموقع في إظهار انزعاجهم من بعض الإعلانات التي تظهر على صفحة الموقع و أنهم من النادر أن يستخدموه في التعبير عن إزعاجهم من صور أصدقائهم أو ما يعرضونه على صفحاتهم الشخصية. كما أضافت أنه ربما يستخدم في التعبير عن القلق أو الحزن لرؤية صورة لوفاة احدهم أو فقدانه.



موقع الفيس بوك



موقع على شبكة الإنترنيت و هو أشهر مواقع التواصل الاجتماعية، و هو عبارة عن شبكة تديرها شركة “فيسبوك” كشركة مساهمة. و يمكن للمستخدمين الانضمام إلى هذا الموقع بانضمامهم إلى مجموعات مشتركة كالتي تجمع سكان مدينة معينة أو عمال شركة أو مدرسة أو جامعة أو غيرها، و ذلك للإتصال فيما بينهم ، كما يمكن للمستخدم إضافة أصدقاء إلى قائمته و مراسلتهم و تحديث ملفاته و صوره الشخصية.

و يدل اسم الموقع على دليل تقدمه المدارس و الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أعضاء التدريس و الطلبة الجدد، و الذي يحتوي على صور ومعلومات عن أعضاء المؤسسة الإدارية كطريقة للتعرف عليهم.

و قد أسس مارك زوكربرغ الفيس بوك أثناء دراسته في جامعة هارفارد ، بمساعدة رفيقيه في السكن داستن موسكوفيتز و كريس هيوز. و كانت عضوية الموقع مقتصرة في بداية الإنشاء على طلاب جامعة هارفرد ، و امتدت بعدها لتشمل كليات بوسطن الأخرى. ثم أصبحت تشمل التسجيل بالنسبة لأي طالب جامعي، ثم أصبحت تجمع جميع الطلبة بما فيهم المستوى الثانوي و في النهاية أصبحت متاحة لكل شخص فوق 13 سنة. و هو يضم حاليا أكثر من مليار مستخدم في العالم. و قد كان هناك جدل في السنوات الأخيرة فيما يخص استعمال الفيسبوك في بعض الدول ، حيث عملت بعضها على حضره كسوريا و إيران. كما تم حضره في عدة مؤسسات لمنع الموظفين من إضاعة الوقت في تصفح الفيسبوك. و من جهة أخرى تعرض الموقع للعديد من الانتقادات بخصوص تأمين بيانات المستخدمين و الحفاظ على خصوصياتهم، إضافة إلى العديد من الدعاوى القضائية من طرف أصدقاء مارك التي يتهمونه فيها بسرقة الكود السري الخاص بهم.



موقع فيس ماتش



و نتج هذا الموقع بداية عن موقع آخر خاص بجامعة هارفارد و اسمه (Facemach)، و هو موقع كان يعتمد على نشر صور المستخدمين وتحديد الشخص الأكثر جاذبية عبر اختيار رواد الموقع لهم. و كان مارك قد ابتكر موقع فيس ماتش في أكتوبر من سنة 2003 عندما كان يدرس في جامعة هارفارد في السنة الثانية.

و حسب جريدة هارفارد كريسمن ، فإن الموقع فيس ماتش قد بدأ باستخدام صور لتسعة من طلاب المدينة الجامعية المأخوذة من دليل الصور على الإنترنت و اختيار الرواد الأكثر جاذبية من بين كل صورتين.

و كان مارك زوكربرغ مؤسس موقع الفيس ماتش قد اضطر في بداية الأمر إلى اختراق شبكة الكمبيوتر الخاصة بجامعته ، للحصول على صور الطلبة في السكن الجامعي. و كانت الجامعة حينها تستطيع أن ترفع دعوى قضائية بتهم انتهاك حقوق النشر و خصوصية الأفراد إضافة إلى إمكانية طرد مارك من الجامعة ، لكن إدارة الجامعة لم تتخذ هذا المنحى أبدا. و هو الأمر الذي اعترف به مارك في مدونته الشخصية لاحقا.