انهيار جبلي في مكة المكرمة و سقوط جزء من مبنى سكني

فوري17 نوفمبر 2023
انهيار جبلي في مكة المكرمة و سقوط جزء من مبنى سكني

شهد حي بطحاء قريش مساء امس الجمعة انهيار جزء من جبل و سقوطة على احد المباني، مما دعى فرق الانقاذ للهرع الى مكان الحادث فوراً.


المبني السكني المنهار


المبنى المنهار هو أحد المباني المكونة من أربعة طوابق بحي بطحاء قريش بمكة المكرمة، و ادى انهيار الجبل الى انهيار السقف في الطابقين الثاني و الثالث في المبنى، و ادى الى اصابة رجل و إمرأة و اسرعت فرق الانقاذ الى نقلهما الى احدى المستشفيات التابعة للهلال الاحمر حيث انها الاقرب الى موقع الحادث لتلقي العلاج و انقاذهما من الاصابة حيث تبين ان اصابتهما متوسطة الشدة و يتم مراعاتهم طبيا الان .

كانت ادارة المباني الآيلة للسقوط باشرت عملها بمتابعة المبنى المنهار جزء منه على اثر سقط الجبل عليه، حيث قامت باخلاء اى سكان به، و متابعة الجدران المنهارة اثر سقوط جزء من الجبل عليها.

و كان العقيد عبدالله العرابي الحارثي المتحدث الرسمي باسم هيشة الدفاع المدني قد صرح الحادث وقع في تمام الساعة 22:36 دقيقة بأحد المباني السكنية جراء انهيار جبلي على جانب منه،و انه تم نقل المصابين لتلقي العلاج.


سقوط جبل على مبنى سكني


انقاذ المصابين و متابعة حالة المبنى


قامت سيارة انهيارات المباني مسرعة الى مكان الانهيار الجزئي من المبنى لمعرفة حالته، بالاضافة الى سيارات الاسعاف لسرعة انقاذ السكان المصابين ، حيث تعتبر تلك السيارات مجهزة بكافة وسائل الانقاذ السريع في تلك الحالات الطارئة ، و قد تمكنت الفرق المرافقة لتلك السيارات من انقاذ رجل و امرآة مصابين من تحت الأنقاد بفضل الله قبل ان تكون اصابتهم كبيرة ، و هو في حالة مستقره الان في احدة مستشفيات الهلال الاحمر.


جهات التحقيق في الحادث


تعكف جهات التحقيق على معرفة اسباب سقوط الجبل على جزء من المبنى ، حيث يتم التحقيق حتى تكتمل الصورة و معرفة الاسباب الحقيقية وراء انهيار الجبل .


بطحاء قريش


حي بطحاء قريش


حي بطحاء قريش لمن لا يعرف الكثير عنه هو احد احياء مكة المكرمة و يبعد عن الحرم الشريف قرابة العشر دقائق بالسيارة، لذا يعتبر يكن للكثير من زوار بيت الله الحرام و خاصة في هذا الوقت من العام حيث تزدحم مكة المكرمة بضيوف بيت الله من الحجاج.

الجبل الموجود بحى بطحاء قريش هو “جبل ثور” و الفاصل بين الجيل وبينه مستشفى النور و بعض الاجزاء من حي الهجرة -الحي الملاصق لحي بطحاء قريش .

عن حدود حي بطحاء قريش يحدها من الشرق شارع ذات الناقين-جبل ثور- حيث يفصل أطرافه على اليمين .

يحتوي هذا الحي على العديد من الاسواق ، و تقوم ادارة الانشاءات بعمل طريق دائري يمر داخل حي بطحاء قريش ليتم ربط الحي بالمشاعر المقدسة من جهة الشرق وطريق جدة السريع من جهة الغرب، يسمى الطريق الدائري الرابع .