روائح الزيوت أثناء فترة الحمل و فوائدها

أصبحت الروائح واحدة من أهم العلاجات المنزلية الأكثر شعبيًا خصوصًا في السنوات الماضية و عادة تساعد الزيوت على الراحة و الإسترخاء و تزيل الأوجاع و هناك العديد و العديد من الزيوت التي تستخدم لعلاج العديد من الامراض ، عادة ما تستمد الزيوت الاساسية المستخدمة في طب الروائح و الأعشاب و النباتات ، انتشر تلك الطب في كل بلدان العالم ، حيث أن هناك المئات من الزيوت العطرية التي تخفف من الألام و تعالج بعض المشكلات بالجسم ، خصوصًا أن الجانب الطبيعي أفضل بكثير من الجانب الكيميائي الدوائي دائمًا بالأخص في حالات القلق و التوتر و العلاجات النفسية .

واحدة من أكثر الأوقات أهمية في حياة المرأة هي الحمل و لكن تلك الفترة يتأثر الجسم بعدد من الأثار الجانبية لذلك تلجأ العديد من السيدات إلى العلاجات البديلة منعًا لحدوث الأثار الجانبية للعلاجات الكيميائية مع ذلك تزداد حساسية الجسم أثناء فترة الحمل للزيوت العطرية بعضها يكون خطير على الحمل و بعضها ليس كذلك فيجب ان تكون المراة حذره جدًا للزيوت في فترة الحمل .



الزيوت العطرية الآمنة أثناء الحمل :






زيت اللافندر


(الخزامي ) :

من الزيوت الضرورية لتعزز من الشعور بالإسترخاء و الهدوء كما أنه يساعد على توزان الهرمونات و يقلل من آلام فترة الحمل و يخفف من التشنجات التي من الممكن حدوثها في فترة الحمل .


زيت الإيلنغ Ylang Ylang :

واحد من اهم الزيوت الأساسية التي يجب إستخدمها في فترة الحمل لأنه يعمل على خفض ضغط الدم و يعمل على التقليل من الإجهاد و يعزز من الإسترخاء الذي تحتاجه الحامل .




زيت الكافور


:

من الزيوت المهمة التي تستخدم لتقوية الجهاز المناعي بسبب إضعافة أثناء فترة الحمل حيث أن الحمل يضغط على الجسم يحتوي الزيت على مواد مضادة للإلتهابات و مطهر و مواد مضادة للفيروسات لحماية الام و طفلها أثناء الحمل ، و بعد الحمل .




زيت البرغموت


:

من الزيوت الأساسية لعلاج


عسر الهضم


خصوصًا أن الحامل تعاني من انتفاخ البطن و الغازات كما أنه يرفع من الروح المعنوية للحامل و يقلل من إكتئاب الحمل و الولادة و يعالج إكتئاب ما بعد الولادة .




زيت البابونج


:

يعاني الكثير من النساء الحوامل من الصداع الدائم و آلام العضلات و عسر الهضم ، معروف أن زيت البابونج من أكثر الزيوت التي تساعد على تخفيف تلك الأعراض المؤلمة المصاحبة للحمل .




زيت خشب الصندل


:

من الزيوت التي تساعد على الاسترخاء و النوم هي مشكلة لكثير من النساء الحوامل كما أنها بمثابة مهدئ للأعصاب و مضاد للإكتئاب خصوصًا اكتئاب ما بعد الولادة .


زيت البتشول Patchouli :

يساعد هذا الزيت على التفكير بوضوح و تعزيز الوظائف المعرفية ، خصوصًا أن المرأة تعاني من اضطرابات التفكير أثناء الحمل يساعدها هذا الزيت على التخلص من ذلك التفكير المضطرب .


زيت السرو Cypress :

يستخدم في الثلث الثاني من الحمل للمساعدة على تخفيف الأوجاع و الألام و يساعد على علاج تورم القدمين  و الدوالي المصاحبين دائمًا للحمل سواء أثناء الحمل أو بعد الولادة .



الزيوت العطرية الخطيرة على صحة الحامل :


تلك الزيوت تكون قوية و خطيرة جدًا على الجسم في فترة الحمل خصوصًا أن جسم المرأة في فترة الحمل له وضع خاص فبعض تلك الزيوت لها اثار على الحيض و الطمث و قد تؤدي إلى الإجهاض لذلك يجب عليك أن تتجنبي الزيوت التالية أثناء فترة الحمل :

زيوت الياسمين ، القرنفل ،


الخردل


، الفجل ، الشمر ، شجر المر ، اليمون ، القرفة ، الريحان ، الفلفل الاسود ، النعناع ، الزعتر ، الندى الجبلي ، زيت العرعر . و يمكن استعمال الزيوت الامنة عن طريق الإستنشاق او التدليك مع توخي الحذر للكمية ان تكون قليلة جدًا ..