اللاجئ السوري الذي عرقلته الصحفية قريبا مدرب لفريق خيتافي

فوري16 نوفمبر 2023
اللاجئ السوري الذي عرقلته الصحفية قريبا مدرب لفريق خيتافي

بعد أن تلقى الدعوة للعمل كمدرب لكرة القدم في نادي خيتافي الإسباني، قدم المدرس السوري أسامة عبدالمحسن الغضب إلى إسبانيا رفقة ابنيه.

و كان في وقت سابق قد انتشر الفيديو الذي يوضح عرقلة الصحفية المجرية للاجئ السورية عند الحدود المجرية في بداية شهر سبتمبر، كما تم طرد الصحفية من القناة التلفزية التي كانت تعمل بها.

و يأمل مدير المركز الوطني لتأهيل مدربي كرة القدم الذي عرض العمل على أسامة كمدرب أن يعمل سياسيو الاتحاد الأوروبي على إيجاد حلول لاستقبال اللاجئين السوريين و أن يتخذوا كافة التدابير لمنحهم أوراق الإقامة و اللجوء في إطار مهمة إنسانية أكثر من سياسية لمساعدة.

و يذكر أنه بعد عرقلة الصحفية السورية للمدرب السابق لفريق نادي الفتوة الرياضي السوري، انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعية الفيديو الذي يوضح الحادثة ، مما زاد من عدد المتضامنين معه، و من بينهم مدير مدربي كرة القدم الإسباني الذي بحث عن المدرس أسامة لكي يعرض عليه خدمة التدريب و السكن له و لأبنائه.





فرق أخرى تتضامن



و من جهة أخرى، أعلن النادي الملكي ريال مدريد ، في الموقع الرسمي للنادي أنه يعتزم تكريم المدرب أسامة الغضب، خلال مباراة الفريق القادمة في الدوري الإسباني أمام فريق غرناطة يوم السبت القادم.

وقد جاءت هذه المبادرة من إدارة النادي الملكي للتعبير عن التضامن مع اللاجئين السوريين في أوروبا، إضافة إلى حملة التبرعات التي أعلنها النادي عبر موقعه، بعد انتشار صورة الطفل إيلان الغريق الكردي في تركيا، و الفيديو الذي يظهر سقوط المدرب و ابنه زيد الذي تم نقله إلى المستشفى بعد عرقلة الصحفية.

و أعربت الصحفية المجرية (بيترا لازلو) بعد قرار إيقافها عن العمل لوسائل الإعلام عن ندمها على ما قامت به مؤكدة أن فزعها من مئات اللاجئين هو الذي دفعها إلى محاولة إسقاط بعضهم، و أنها أم لأطفال ولا يمكن أن تكون قاسية القلب و أنها فقدت عملها بسبب قرارها الخاطئ في موقف فزع.

و ليس فريق ريال مدريد وحده الذي أطلق هذه المبادرة إذ أن هناك عدة جهات رياضية قدمت مبادرات داعمة للاجئين ، كمبادرة نادي بايرن ميونخ الذي خصص ريع المباراة إلى اللاجئين السوريين، كما تبرع كل من نجمي الكرة الإسبانية كريستيانو رونالدو و ليونل ميسي بمبالغ لمساعدة اللاجئين، إضافة إلى دعوة فريق المنتخب الألماني إلى التعاون و نبذ العنصرية عبر الفيديو الذي قدموه على الانترنيت.





نادي خيتافي



هو نادي كرة القدم لمدينة خيتافي المتواجدة في جنوب العاصمة مدريد في إسبانيا. و يلعب هذا النادي ضمن الدرجة الأولى من الدوري الإسباني. و قد تأسس النادي سنة 1983. و قد تغير اسم النادي من نادي خيتافي إلى نادي (خيتافي دبي تيم) بعد شراءه يوم 23 أبريل سنة 2011 من قبل مجموعة شركات الإمارات الملكية التي يملكها الشيخ بطي بن سهيل آل مكتوم بما يناهز 90 مليون يورو.



تاريخ النادي



استطاع النادي الصعود من الدرجة الثانية إلى الدرجة الأولى للدوري الإسباني في نهاية موسم أبريل 2003. في بداية الموسم كان أدائه ضعيفا شيئا ما ، لكنه مع العمل بشكل متواصل، استطاع أن يحصل على المركز 13 في الترتيب الإسباني في نهاية موسم 2003.



بطولات الفريق



شارك في الدوري الإسباني في الدرجة الثانية لست مرات

شارك في الدوري الإسباني في الدرجة الأولى لست مرات

حصل على أفضل مركز في الدوري الإسباني السادس سنة 2010

شارك في نهائي كأس الملك موسم 2006 – 2007.

شارك في نهائي ملك إسبانيا موسم 2007 – 2008.

شارك لأول مرة في الدوري الأوروبي 2007 – 2007 و وصل إلى الدور الربع النهائي.