الأحجار الكريمة الأصلية كيف نميزها ؟

فوري16 نوفمبر 2023
الأحجار الكريمة الأصلية كيف نميزها ؟

الأحجار الكريمة او الاحجار النفيسة هى نوع من المعادن المتبلورة , و تتركب عادة من عنصرين أو اكثر العنصر الأساسي بها هو مادة السيلكا الى جانب بعض الشوائب من المعادن الأخرى , يأتي الإختلاف بين الاحجار من نوع المعادن المخلوطة او المختلطة مع السيلكا و نسبتها , توجد الأحجار في أماكن الطمي البركانية و نجدها بشكل اساسي في مجاري الأنهار البركانية , تمتاز هذه الاحجار بالصلابة و قد عرفها الإنسان منذ عصور قديمة و نظرًا لهذه الصلابة كان يستخدمها في صنع أسنة الرماح و نظرًا لجملها و بريقها فقد إستخدمها أيضًا في الحلي و المجوهرات و التمائم , جاءت تسميته بالحجر الكريم نظرًا لندرة هذه الاحجار و صعوبة إستخراجها و صقلها و تشكيلها مما يجعل هذا النوع من الأحجار غالي الثمن و ليس من السهل أن يحصل عليه الكثير حيث أن عملية إستخراجه مكلفة و العمليات التالية عليها أيضًا .



أنواع الاحجار الكريمة .



يوجد العديد من أنواع الأحجار الكريمة و منها العقيق , ألكسندريت , كهرمان , جمشت , أميترين , أمولايت و أمونايت , زبرجد , بيريل , حجر الدم , مرجان , زمرد , جاد , جاسبر , كونزايت , حجر الطاووس , اللازورد , حجر القمر , عقيق يماني , أوبال , لؤلؤ , كوارتز , ياقوت , ياقوت أزرق , توباز , فيروز , الزركون و غيرها العديد من انواع الاحجار الكريمة .



الأحجار التي تباع بالأسواق .



يوجد بالأسواق ثلاثة أنواع من الاحجار المتاحة للبيع او التي يتم التجارة بها و هذه الأنواع لا تنقسم بناء على نوع او اسم الحجر الكريم و إنما بناء على المصدر .



1- الاحجار الكريمة الأصلية الطبيعية : –


هى هذا النوع من الاحجار التي تستخرج من الأرض و التي تتكون على مر السنين و تحت الضغط و يعتبر أشهر هذه الأنواع الألماس , و بشكل عام فإن مختلف أنواع الأحجار لا تستخدم مباشرة بمجرد إستخراجها و إنما يجب أن تتم عليها بعض العمليات حتى تصل الى درجة من البريق و اللمعان و يظهر جمالها .



2- الحجر الصناعي : –


هذا النوع من الأحجار يتم تصنيعه بإستخدام نفس العناصر التي تدخل في صناعة الاحجار الأصلية و توفير ظروف مشابهة لتكوين الحجر الطبيعي مع تسريع الوقت , تمتاز هذه الاحجار بتنوع الألوان و رخص السعر عن الأحجار الاصلية و قلة الشوائب كما أنها أقل ندرة .



3- الحجر التقليدي : –


هو حجر مصنع أيضًا و لكن تختلف مواد التصنيع و المراحل في عملية التصنيع و يخرج الحجر ليس بالجودة المطلوبة حيث تظهر به الشوائب و العيوب لكنه رخيص الثمن .



كيف نميز الحجر الاصلي ؟



للتفرقة بين أنواع الاحجار الثلاثة لتميز الاصلي منها يتم إتباع بعض الخطوات و لكن كبداية فإن تمييز الحجر التقليدي هو عملية سهل يمكن أن تتم بمجرد النظر الى الحجر بنوع خاص من العدسات و أحيانًا بالعين مع بعض الخبرة , حيث تستطيع بالنظر مشاهدة العيوب به حيث تلاحظ الشوائب به , شفافيته أقل من الحجر الطبيعي , لونه ليس موحدًا لذا تجد به بقع داكنة على عكس الحجر الطبيعي الذي يمتاز بثبات لونه عند النظر اليه من أي زاوية كما أنه براق و لامع اذا فإن عملية التمييز تتركز بشكل اساسي بين الحجر الاصلي و الحجر الصناعي .



1- مسح السطح : –


ففي حال كان السطح خشن او رملي فإن الحجر يكون من السهل تفتته مما يدل على أنه ليس حجرًا كريمًا .



2- فحص اللون : –


توجد جداول خاصة و مفصلة لألوان الاحجار و تدرجاتها و تتم عملية فحص اللون على ثلاث مراحل : –

• اللون العام للحجر حيث تتم مقارنة لون الحجر مع اللون العام لنوعه في الجداول .

• شدة اللون و تتم العودة الى الجداول المفصل لنوع الحجر لمقانة مدى شدة لون الحجر .

• الإشباع و التركيز للون و تساعد هذه المرحلة في تحديد هل الحجر من النوع البارد او النوع الدافئ .



3- الطرق على السطح : –


من صفات الحجر الكريم أنه صلب ولا يتم تشكيله الى عن طريق القص و او الجلخ فلو كان الحجر قابل للطرق و السحب فإن الحجر يحتوي على معادن او شوائب أكثر من اللازم مما يجعله حجر ليس كريمًا او أقل قيمة .



4- التركيب الداخلى : –


الحجر الطبيعي تركيبته الداخلية محورية اما الحجر الصناعي فتركيبته الداخلية في شكل منحنيات .



5- الطلي : –


الحجر الصناعي قابل للطلي بالذهب او البلاتين .



6- الآثار : –


الحجر الصناعي يمكن أن تظهر عليه بصمات الاصابع و تجريح الاظافر .

7- الاحجار الطبيعية هى الأثقل وزنًا بين اقرانها من الاحجار .



8- الأجهزة المتخصصة : –


يوجد اجهزة خاصة لتحديد مدى أصالة الحجر الكريم و تعتمد هذه الاجهزة على فحص معامل الإنكسار , فلكل نوع من الأحجار الكريمة الأصلية معامل إنكسار خاص بها و توجد جداول بمعاملات إنكسارها , حيث يقوم الجهاز بحساب معامل الإنكسار للحجر محل الفحص و يتم مقارنة المعامل مع الجداول لتحديد هل الحجر أصلي ام لا و صناعي ام مطبيعي و يعمل الجهاز بالطريقة التالية : –

• وضع قطرة من سائل الفحص على صنية الفحص ثم وضع الحجر عليها .

• يتم إحضار العدسة المكبرة لتحديد الفقاعة و من أسفل الفقاعة يتم قياس او قراءة معامل الإنكسار بإستخدام الجهاز .

• إستخدام المكبر او تلسكوب الإستقطاب و الحصور على قراءة أخرى لمعامل الإنكسار حيث أن بعض الاحجار الكريمة يوجد لها معاملي إنكسار او أكثر .

• وضع الحجر داخل الجهاز و النظر اليه بالعدسة المكبرة و لف العدسة حتى360 درجة للعمل مع مراقبة التغير في اللون المحيط بالحجر ففي حال ظهور المنطقة بلون قاتم و إستمرت هذه القتامة فإن الحجر ذو معامل إنكسار واحد و في حال ظهورها فاتحة و إستمرت فاتحة فإن الحجر له أكثر من معامل إنكسار و في حال ظهورها مرة قاتمة و مرة فاتحة فإن الحجر له معاملي إنكسار .