إصدار الجنسية الروسية الالكترونية قريبا

فوري16 نوفمبر 2023
إصدار الجنسية الروسية الالكترونية قريبا

ستبدأ دولة روسيا مع مطلع السنة القادمة 2016، في إصدار بطاقات الجنسية الإلكترونية لكل المواليد الجدد.

و صرح وزير الاتصال الروسي نيكولا نيكوروف، أن في نهاية السنة الجارية سيتم إصدار أول دفعة من هذه الجنسيات الإلكترونية، حيث تم الانتهاء من جميع عمليات تجهيز و تحضير هذه الجنسيات،التي ستصدر على شكل بطاقات ائتمانية إلكترونية.

لهذا السبب بإمكان كل مواطني روسيا التقدم بطلب الحصول على هذه الوثيقة الالكترونية ابتداءا من نهاية هذه السنة. و تضم هذه البطاقة الالكترونية كل المعلومات اللازمة الخاصة بصاحبها.

و تصبح هذه الوثيقة سارية المفعول منذ إصدارها إلى غاية 14 سنة قادمة، و بعدها يتم التقدم بطلب إصدار وثيقة جديدة تتضمن نفس المعلومات أو المعلومات الحديثة لحاملها.


nationalité electronique de russe



القانون الفيدرالي



أما فيما يتعلق بتعديلات قانون الجنسية، فقد صادق في وقت سابق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على قانون فيدرالي يتعلق بالجنسية و يعتمد تبسيط خطوات الحصول عليها للمتحدثين باللغة الروسية.

يقلص التعديل الجديد لإجراءات الحصول على الجنسية المدة الزمنية اللازمة لدراسة طلب الحصول على الجنسية الروسية، لكل من يتحدث باللغة الروسية، إضافة إلى كل من لدى أقاربهم المقربين إقامة حاليا أو إكانوا يقيمون سابقا في روسيا أو المناطق التابعة للاتحاد السوفياتي أو الإمبراطورية الروسية، و ذلك بشرط انتقالهم للإقامة بشكل دائم في روسيا، و التخلي عن جنسيتهم الأصلية.

إن الأشخاص الذين تتوفر فيهم هذه الشروط يستطيعون الحصول على الجنسية الروسية، و يتم إعفائهم من المدة الزمنية المفروضة للإقامة في روسيا، و مدى إتقان اللغة الروسية و تصريح الإقامة ولا ينطبق هذا إلا بعد تخليهم عن جنسيتهم الأجنبية. أما التخلي عن الجنسية الأجنبية فهو يكون غير واجب إذا ما كان هناك اتفاق دولي لروسيا بهذا الصدد، أو في حال لا يمكن للشخص التخلي عن جنسيته لأسباب غير إرادية.

للتأكد من أن الشخص يتقن اللغة الروسية، يتم إجراء مقابلة شخصية معه من طرف لجنة خاصة بهذا الموضوع. و تتكون هذه اللجنة من السلطة التنفيذية الفيدرالية التي تتكلف بالقيام بمهمة مراقبة شؤون الهجرة، و فروعها في المدن.



الشهادة العليا تعفي من شرط اللغة الروسية



في نفس السياق صادق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على قانون، يفرض على الأشخاص الأجانب إتقان اللغة الروسية، إلا حملة الشهادات العليا و الخبراء.

أما الحصول على إقامة مؤقتة، فيستلزم إتقان اللغة الروسية و معرفة التاريخ الروسي و القوانين الجاري بها العمل في روسيا. في حين كان طالب الجنسية الروسية لا يحمل أي وثائق صادرة من الاتحاد السوفيتي قبل سبتمبر من سنة 1991 و التي تثبت أنه حاصل على شهادات تعليمية عليا، فإنه يجب أن يجتاز امتحان إتقان اللغة الروسية.

يذكر أن الجنسية الروسية تمنح حاملها كل حقوق المواطن الروسي كالعمل و الدراسة و الاستثمار و التجارة و الإقامة و حق التنقل بحرية داخل الأراضي الروسية، كما تمنح حق الانتخاب و الترشح و الحصول على التأمين الصحي و التعليم كما يمكن لحاملها أن يحصل بسرعة على فيزا شنغن لحرية التنقل في الاتحاد الأوروبي.



الحصول على الجنسية بشراء عقار

:

يمكن الحصول على الجنسية الروسية بعد شراء و امتلاك عقار ولكن ليس عقارا بهدف الاستثمار، حيث أن شقة سكنية من غرفة واحدة يتجاوز سعرها 23000 دولارا.

و بعد شراء العقار، يمكن التقدم بطلب الحصول على الإقامة المؤقتة التي تكون مدتها سنة من دائرة الهجرة في المدينة الروسية التي يوجد بها العقار الذي اشتريته، ثم يمكن التقدم بطلب الإقامة الدائمة لمدة 3 سنوات و في النهاية يمكن التقدم بطلب الجنسية الروسية.



الحصول على الجنسية الروسية بالزواج من روسية


: و يمكن الحصول على الجنسية الروسية بعد مرور ثلاث سنوات من الزواج بفتاة روسية.



رجال الأعمال


: يمكن الحصول على الجنسية الروسية و ذلك بشكل تدريجي لرجال الأعمال في خلال خمس سنوات.



الطلاب


: بعد انتهاء الطالب من الدراسة و إذا كان يملك محل سكن و عمل، يمكنه التقدم لطلب الجنسية الروسية بعد حصوله على الإقامة المؤقتة ثم الدائمة.



العائلة


: يمكن الحصول على الجنسية إذا كان أحد الوالدين يحمل الجنسية الروسية أو احد الجدين كذلك.

و بشكل عام فإن كل من أقام في روسيا مدة خمس سنوات بشكل قانوني لأي سبب كان يحق له الحصول على الجنسية في روسيا.