تعاون شباب المملكة مع شباب المسلمين في جميع انحاء الدول العربية في اطلاق حملة “العيد رحمة ” عبر شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك ، لتذكير المسلمين بأداب الذبح مع اقتراب عيد الاضحى المبارك .

كثير من المضحيين يفقدون ثوابت اساسية اثناء ذبح البهيمة، لذا قام الشباب بتدشين حملة قوية معبرة للتذكير بسنه نبينا ابراهيم عليه السلام ، و القواعد التي اوصاننا بها رسولنا الكريم صل الله عليه و سلم .

استحسنوا القتلة


فكرة  “العيد رحمة ”


قامت الفكرة على اساس الرحمة بالبهيمة المجهزة للذبح ، حيث اتباع القواعد الاسلامية التى تلزم المضحي بما امر به الله سبحانه و تعالى عند الذبح .

ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء” انها القاعدة السماوية التي اوصتنا كمسلمين بالرحمة في كل شيء حتى الحيوان، و خاصة عندما تستعد افراد الاسرة المسلمة لذبح الأضحية ، فان ديننا الاسلامي دين الرحمة ، و كثير من الناس تستهين بامر الذبح  هو الامر الهام الذي يجب الحرص على ايذاء البهيمة عند الاقدام على ذبحها .


حملة العيد رحمة


كيف نشرت الفكرة


قام الشباب القائم على تنفيذ الفكرة بمحاولة ايصالها بشكل مبسط الى عموم الناس ، حتى تصل بسرعه مع فهم القواعد التي يجب على المضحى الالتزام بها ، فقاموا بتنفيذ بعض التصميمات كتب عليها القواعد، و بدء النشر عبر صفحات الاصدقاء ، و الصفحات المتعددة على موقع الفيس بوك.


منشورات العيد رحمة


إخلاص النية لله تعالى


من اولى الشروط للأضحية هي اخلاص النية لله تعالى ، حيث انها سنة مؤكدة لمن يرغب في الذبح ،و قد شرعت سنة الأضحية في السنة الثانية من الهجرة النبوية المباركة ،لذا وجب اخلاص النية للشخص و هبتها لله وحده سبحانه و تعالى.


اخلاص النية لله


أن لا ترى البهيمة آلة الذبح


من احدى الشروط الاساسية في الذبح عدم رؤية البهيمة لآلة الذبح ، حيث انها تعرف و تتألم لذلك كما وصانا بها النبي صل الله عليه و سلم ،  ( إن الله كتب الإحسان علي كل شئ ، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليريح ذبيحته) رواه مسلم وغيره.


لا ترى الذبيحة الة الذبح


أن تذبح وأنت تستقدم القبلة


من السنة ان تتوجه الى القبلة اثناء الذبح روى أحمد (15022 ) وأبو داود (2795) وابن ماجه (3121) عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما قَالَ : ذَبَحَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الذَّبْحِ كَبْشَيْنِ أَقْرَنَيْنِ ، فَلَمَّا وَجَّهَهُمَا قَالَ : (إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ عَلَى مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنْ الْمُشْرِكِينَ ، إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنْ الْمُسْلِمِينَ ، اللَّهُمَّ مِنْكَ وَلَكَ ، وَعَنْ مُحَمَّدٍ وَأُمَّتِهِ ، بِاسْمِ اللَّهِ ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، ثُمَّ ذَبَحَ).


اتجاه القبلة


سن آلة الذبح جيداً حتى تصبح حادة تماماً


لابد ان تكون آلة الذبح حادة تماما حتى لا تتعذب البهيمة اثناء الذبح ، انه نوع من الرحمة حتى لا نطيل عليها العذاب ، فان حد الشفره هام جدا تجهيزه قبل الذبح و التأكد منه تماما، و يجب على المُضحي أن يسمي الله تعالي ، ويكبره فيقول عند وضع السكين : بإسم الله ، والله أكبر .


سن آلة الذبح


عند ذبح البهيمة لا تفصل الرأس عن الجسد إلى أن تفارق الروح الجسد


لابد ان يتاكد المُضحي ان البهيمة فارقة الروح تماما قبل فصل راسها عن جسدها رحمة بها و حتى لا تتعذب و تتألم ، كما امرنا رسول الله صل الله عليه و سلم فى قواعد الذبح.


عم فصل الراس الا بعد طلوع الروح


أن لا تذبح أبدا أمام أي بهيمة أخرى ولا ترى أو تشم الدماء


من اصول الذبح الا يتم ذبح بهيمة أمام اخرى حتى لا تتأذى و تتألم من مشهد الذبح و هي تعلم انها سوف تذبح ، و لا يجب تواجدها في مكان به دماء لذبيحة اخرى رحمةً بها.


الا ترى الذبيحة الدم او ذبح اخر