فتاة صغيرة تفوقت على ذكاء اينشتاين

تمكنت فتاة بريطانية صغيرة تبلغ من العمر 12 عاما من التفوق على ذكاء العالم الشهير ”


البرت اينشتاين


” و عالم الفيزياء الكبير “ستيفن هوكينج”، و ذلك عندما تفوقت في عليهما في مقياس الذكاء العالمي بمعدل يفوق بنقطتين عن معدلي كل من العالمين الشهيرين، كما تجاوزت مؤسس مايكروسوفت بيل جيتس الذي حصل على نفس النتيجة 160 درجة.

و أفاد موقع “ياهو”، أن الطفلة البريطانية “نيكول بار” ذات الأصول الإيطالية قد تقدمت لاجتياز اختبار الذكاء العالمي و حازت على معدل 162 درجة، مما جعلها تتصدر اللائحة التي تضم 1% من أذكي الأشخاص في العالم.

و حصلت نيكول على لقب “أذكى شخص في العالم” على الإطلاق، ذلك أن متوسط معدل الذكاء عند الأشخاص البالغين هو 100 درجة ، أي أنها تجاوزت هذا المستوى و أصبحت في مستوى العباقرة بتجاوزها 140 درجة.

يذكر أن نيكول بار طالبة من مدينة هارلو بإقليم ايسكس.

و تصرح والدة نيكول أنها لم تندهش بسبب حصول ابنتها على هذه النتيجة، فهي كانت متأكدة أن ابنتها تعمل بجد و تؤدي كافة وظائفها المدرسية بشكل يومي و انها لم تتاخر عن ذلك يوما واحدا. كما اكدت ان ابنتها كانت تنتبه منذ صغرها للاخطاء التي يرتكبها الكتاب في المجلات و الكتب.

في حين علقت نيكول بار على أنها لم تتوقع حصولها على هذه النتيجة ابدا و انها شعرت بالصدمة حينها. و بحسب الموقع فإن نيكول بار كانت تستطيع حل مسائل الجبر المعقدة منذ أن كانت في سن العاشرة.

يذكر أن نيكول كانت قد حققت هذه النتيجة على موقع شركة “Mensa” البريطانية، و الذي يبلغ عدد أعضائه 120 ألف مستخدم.



نسبة الذكاء



نسبة الذكاء ” Intelligence Quotient ” هي النتيجة المحصل عليها من عدة اختبارات تقيس ذكاء الأشخاص، و التي تحدد مستوى الذكاء بشكل تقريبي.

قام بابتكار هذه الاختبارات كل من العالمان الفرنسيان “ألفريد بينيه” و “تيودور سيمون” سنة 1905. و يعتبر الحصول على النتيجة 100 هو متوسط الذكاء عند الإنسان، و كلما ارتفعت النتيجة يعتبر الممتحن عبقرياً.

اقترح العالم الألماني وليام ستيرن في البداية، طريقة لتسجيل الاختبارات الخاصة بالذكاء للأطفال سنة 1912م. و قال انه بتلك الاختبارات يحسب النتيجة أو الذكاء، بحيث يكون عمر العقل عند الشخص هو نفس عمر أكثر الأشخاص الذين وصلوا إلى نفس النتيجة أما العمر الزمني فهو عمر من أخذ الاختبار ضرب العدد 100. و قد استخدم تيرمان هذا النظام للحصول على أول النتائج من موازين الذكاء. لكنه وجد أن هذا الأسلوب يعاني من عدة مشاكل كمشكل انه لا يناسب حساب الذكاء بالنسبة لكبار السن. فعرض شسلر إجراءا مغايرا، و هو حاليا يستعمل قبل الاختبار الخاص بالذكاء.

و عندما تم تحضير اختبار الذكاء، و التوحيد القياسي تم أخذ عينة تمثيلية من السكان عموماً بشكل عشوائي ليجتازوا الاختبار. و تم تحديد معدل النتائج المتوسط ليكون معادلا لنقاط معدل الذكاء 100.



تصنيف نسبة الذكاء



درجة ذكاء اقل من الحد العام للذكاء : 58 – 68

المعدل العام للذكاء في حدوده الأولى : 68 – 80

درجة ذكاء جيدة، المعدل العام : 80 – 115

درجة ذكاء جيدة جد، أعلى من المعدل العام : 115 – 125

درجة ذكاء ممتازة جداً ويقترب من حدود العبقرية : 125 – 135

درجة ذكاء ممتازة جداً وموهوب يكاد يكون عبقرياً : 135 – 145

ذكاء في درجة العبقرية : 145 – 165

عبقري بدرجة عالية : 165 – 185

عبقري بدرجة عالية جداً ونادرة جداً : 189 -200