بالصور تفاصيل واسباب حادثة تدافع منى

فوري16 نوفمبر 2023
بالصور تفاصيل واسباب حادثة تدافع منى

في حادث مؤسف وأليم في أول أيام عيد الأضحى المبارك ، أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني عن وفاة أكثر من 717 حاج وإصابة 863 آخرين أثناء تأدية الشعائر في منى ، وذلك في الساعة التاسعة من صباح يوم الخميس الموافق 24/9/2015 ، حيث وقع الحادث الأليم في شارع 204 عند تقاطع شارع 223 في منى ، وانتشرت على الفور سيارات الإسعاف التي يبلغ عددها أكثر من 220 سيارة والطواقم الطبية وهيئة الهلال الأحمر حيث يشارك حوالي 4000 شخص بالإضافة إلى رجال الأمن الذين حاولوا السيطرة على الوضع ، كما استنفرت المستشفيات لاستقبال المصابين والجرحى .

وفاة حجاج واصابة اخرين في حادث مشعر منى


أسباب الحادث :


أعلن المتحدث الرسمي للمديرية العامة للدفاع المدني بأن أسباب وقوع الحادث هو الزحام الكثيف لحجاج بيت الله وكثرة التدافع أثناء توجههم لرمي جمرة العقبة في منشأة الجمرات مما أدى إلى سقوط أعداد هائلة من الحجاج في المكان حيث أن عددا كبيرا منهم لم يلتزم بتعليمات التفويج الموجهة لهم فقاموا بالسير بالاتجاه المعاكس وخرجوا في أوقات أخـــرى مغــايرة للوقـــــت المحــــدد للخـــــروج .

وقد ذكر أحد المصابين بأنه خلال السير باتجاه الجمرات تفاجأ بتوقف سير الحجاج بشكل غريب وفي غضون دقائق فقط بدأ الحجاج يتدافعون من خلفه وبدأت أصوات النساء تعلو من الصراخ وكبار السن سقطوا أرضا من شدة التدافع وظل الحال على ماهو إلى أن تدخلت الجهات المختصة للسيطرة على الوضع .

وذكرت إحدى الحاجات ممن تعرضوا لإصابات طفيفة بالظهر والجنبين وهي من الجنسية المصرية بأنه خلال جلوسها بشارع العرب للراحة من كثرة السير ، شاهدت أفواجا هائلة متجهين إلى الجمرات وعند وصولهم بالقرب من منى توقفوا عن السير بسبب الكم الهائل من الأعداد وفي دقائق قليلة وصلت دفعات أخرى من الحجاج مما أدى إلى التدافع وسقوط الحجاج فوق بعضهم البعض .

اسباب حادث مشعر منى


إجراءات :


عقد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية اجتماعا طارئا في مقر وزارة الداخلية يضم القيادات الأمنية المشاركة في أعمال الحج ، لبحث تداعيات الحادث وأمر بتشكيل لجنة تحقيق عليا لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء الحادث ومسبباته ، على أن يتم رفع نتائج التحقيق إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله .

كما أعلن وزير الصحة المهندس خالد الفالح بأنه فور علمه بخبر الحادث أصدر تعليمات عاجلة باستنفار المستشفيات والطواقم الطبية موضحا بأنه تم توزيع المصابين لتلقي العلاج الفوري في كل من مكة المكرمة وجدة والطائف بعد نقلهم من مستشفيات المشاعر . والجدير بالذكر أن المهندس خالد الفالح تواجد في مكان الحادث فور علمه لمتابعة عمليات الإسعاف للمصابين .

وسيعقد المؤتمر الأمني للجهات المشاركة بالحج بداخل مقر الأمن العام في مشعر منى للإعلان عن آخر الإحصائيات الخاصة بتفاصيل الحادث ، وستنقله جميع القنوات الفضائية ووسائل الإعلام على الهواء مباشرة بعد قليل .

استنفار المستشفيات لاستقبال المصابين


مواقع التواصل :


فور إعلان نبأ الحادث عبر وسائل الإعلام ، سرعان ما أطلق هاشتاق ” #تدافع_مشعر_مني و #MinaStampede ” تضامنا من قبل المغردين الذين تسارعوا لنقل الخبر ونشر صور الحادث معبرين عن أسفهم لوقوع الحادث وداعين لشهداء الحج بالرحمة والمغفرة وشفاء جميع المصابين ، وقد وصل الهاشتاق لاعلى تريند لتداولات المغردين في تويتر .

ردود افعال مواقع التواصل