طائر حوام السهول

طائر حوام السهول هو طائر جارح ، متوسط الحجم ، والذي يتواجد في جميع أنحاء أوروبا وروسيا . على الرغم من الانخفاضات السريعة في أعداد طائر حوام السهول إلا انه مازال متواجد في المملكة المتحدة منذ مئات السنين .



التوزيع والموائل


يتم العثور على طائر حوام السهول في جميع أنحاء أوروبا وروسيا وكذلك في أجزاء من آسيا وشمال أفريقيا ، وبخاصة خلال أشهر الشتاء الباردة . يتم العثور على طائر حوام السهول في مجموعة متنوعة من الموائل ولا سيما في الغابات ، والمستنقعات ، و المراعي ، والمناطق الصالحة للزراعة ، والمستنقعات والقرى وحتى في البلدات والمدن .



معلومات عن طائر حوام السهول


مثل غيرها من الطيور المتوسطة إلى الكبيرة في الحجم ، يأتي طائر حوام السهول من الطيور الجارحة والتي تعيش بشكل انفرادي وسط الحيوانات لقيامها بالصيد والحصول على غذائها . ومع ذلك ، فإنها من الطيور الغير مألوف أن نراها في مجموعات صغيرة من الحدأة المشتركة والتي تحلق معا أثناء المهاجرة ، مع ما يصل الى 30 من الحدأة المشتركة التي رصدت في وقت واحد .


الوصف


طائر حوام السهول هو طائر كبير جدا مع أجنحته المدورة والواسعة ، والعنق والذيل القصير . يستطيع طائر حوام السهولان يغير لونه من اللون البني الداكن إلى لون التان . صوت طائر حوام السهول يشبه صوت القطة “المواء” ، ويمكن بسهولة أن تخطأ في التفريق بين الصوتين .


الحمية


طائر حوام السهول هو طائر مفترس كبير وانتهازي ، يبقى على قيد الحياة من خلال حصوله على غذائه المتعلق باللحوم في نظامه الغذائي . تعتبر طائر حوام السهول من الطيور الجارحة في المقام الأول ، والتي تفترس الثدييات الصغيرة (مثل القوارض) والطيور ، جنبا إلى جنب مع مجموعة متنوعة من غيرها من الحيوانات بما في ذلك الحشرات ، ديدان الأرض ، والثعابين والجيف .


الحيوانات المفترسة


يعتبر طائر حوام السهول من الطيور السريعة والفعالة ، بما لديها من عدد قليل من الحيوانات المفترسة في السماء إلى جانب أكبر الطيور المفترسة مثل النسور . كما يتم الاعتداء على طائر حوام السهول على الأرض من خلال الحيوانات المفترسة بما في ذلك القطط البرية والثعالب .


التكاثر


ومن المعروف أزواج طائر حوام السهول تتزاوج في الموائل الوفيرة التي تقع على مشارف الغابات . تضع اناث طائر حوام السهول نحو 2-4 بيضات ، والتي تفقس بعد فترة حضانتها التي تستمر نحو شهر واحد . كتاكيت طائر حوام السهول تغادر العش عندما تبلغ من العمر حوالي 45 يوما .


العمر


يبلغ متوسط عمر طائر حوام السهول نحو 12 إلى 20 عاماً .