كيف نصنع الفخار ؟

عرفت صناعة الفخار منذ عصور ما قبل التاريخ و قد حدثت طفرة في كمية إنتاجه منذ القرن الرابع قبل الميلاد , كان قديمًا يتم تجفيف الفخار في الهواء و الشمس ثم تطورت الصناعة و تطورت معرفة الإنسان فاصبح يقوم بإحراق الآنية المصنوعة من الطين في الأفران او القمائن للحصول على اللون الأحمر او الأسود حسب نوعية و كميات المعادن الموجودة في الطين , كما أنه يتم تزيين الفخار و صقله اما قبل الحرق او بعده و يتم تلوينه بأكاسيد المعادن او الوان أصباغ النباتات و يصنع منه الأواني الخاصة بالطهي و الفازات و في بعض الحضارات كانت تصنع من الفخار التماثيل و أواني لحفظ الأغذية و اواني لحفظ الماء و تبريدها و أصص الزراعة و بعض الأشكال الفنية الاخرى التي يدخل الفخار في صناعتها .



كيف يصنع الفخار ؟



إن المادة الاساسية في صناعة الفخار هي الطين و هي تمثل النسبة الأكبر و لكن يجب ان تضاف اليه بعض المواد الاخرى و يعتبر الطين المادة الأفضل و الاساس لأن : –

1- الطين يعتبر سهل التشكيل بسبب بنيته الداخلية .

2- ناعم الحبيبات .

3- يكتسب صلابة جيدة عن التجفيف او الحرق .

و يجب أن يضاف بعض المواد الاخرى للطين حتى لا يتشقق و يصبح الوعاء الفحاري ذو مسامية عالية مما يؤثر على جودة الآنية الفخارية و من المواد التي يمكن إضافتها للطين الرمل , حبيبات الفخار القديمة .



تجهيز الطين .



قبل البدأ في عمل الفخار او الأشكال الفخارية يجب أن نتعلم كيف نجهز او نعد الطين المستخدم في عملية الصنع .

1- إحضار الطين من مكان تواجده و ضربه بعصا”القصار” حيث تقوم تلك العملية بتنعيمه مما يساعد في عملية النخل حيث نحتاج الى طين ناعم للخروج بعجينة طين جيدة مناسبة للصناعة .

2- تجهيز بركة على شكل دائرة قطرها 3 متر و بجوارها ثلاث برك مستطيلة الشكل تتصل بفتحات .

3- في البركة الدائرية الشكل يتم وضع 35 جفير من الطين الأحمر , 65 جفير من الطين الأبيض و الأخضر و يصب الماء عليه و يترك لمدة تصل الى ساعتين .

4- الآن يأتي دور العمال حيث يقومون بالنزول في البركة و العمل على على خط الماء و الطين بشكل جيد ثم التخلص من أي شوائب في الطين و يستخدم في عملية التصفية المشخال .

5- بعد تصفية الطين و التأكد من ذلك يتم توزيع الطين في البركة الدائرية على البرك الثلاث المستطيلة حيث يتم وضع مصفاة على فتحة البركة و يدفع الطين الى البرك الثلاث .

6- يتم ترك الطين في البرك المستطيلة حتى يتماسك و هنا يستطيع الصناع أخذ الكميات المرادة و تشكيلها حسب الرغبة .

صناعة الفخار او الاشكال الفخارية .



تتم عملية الصناعة بواحدة من الطرق الآتية : –





1- الطريقة اليدوية : –


و في هذه الطريقة يقوم الفني او الحرفي بعمل النماذج او تشكيل الآنية بيديه ثم تجفيفها او حرقها في الأفران و القمائن .



2- القوالب : –


و في هذه الطريقة يقوم الحرفيين او العمال بصب الطين في قوالب جاهزة بشكل الآنية ثم توضع في الأفران او القمائن لحرقها و تجفيفها .



3- الدولاب او العجلة : –


و هي آلة متخصصة لصناعة الفخارو في هذه الطريقة يقوم الحرفي بوضع الطين على الدولاب او العجلة و و يبدأ في إدارة الدولاب اوني الفو تشكيل الفخار بيديه .

هناك بعض المناطق و البلدان التي إشتهرت منذ القدم بصناعة الفخار و منها منطقة شمال إفريقيا كمصر و بلاد الشام و بلاد ما بين النهرين و شبه الجزيرة العربية , يجب التفرقة بين الأواني الفخارية و الأواني الخزفية فالأساس في الآنيتين واحد و هو الطين المستخدم في عملية التصنيع و كذلك الطريقة التي يتم الصناعة بها و لكن الفرق أن الطينة يتم إضافة مادة زجاجية اليها و يتم إحراقها مرة أخرى مما يزيد من الصلابة و يعطيها اللمعة و كذلك منع نفاذ المياه منها .

Pots-Optimized