كيفية تشغيل الفايبر

فوري16 نوفمبر 2023
كيفية تشغيل الفايبر

قبل التعرف على طريقة او كيفية تشغيل الفايبر يجب أن نتعرف على برنامج او تطبيق الفايبراولًا , فهو عبارة عن برنامج او تطبيق يعمل مع الهواتف الذكية , بحيث يتيح للمستخدم القدرة على التراسل بشكل فوري سواء عن طريق الرسائل النصية او الصور و الفيديوهات او المكالمات المجانية و قد قامت بتطوير البرنامج شركة فايبر ميديا و هى الشركة المالكة للتطبيق , ويعمل البرنامج على شبكات ال ( 3G,4G ) و كذلك على الشبكات اللاسلكية بنفس الكفاءة و هو متواجد بعشر لغات و اللغة العربية إحدى هذه اللغات .



كيف يتم تنزيل او تحميل البرنامج او التطبيق ؟



تحتاج لتنزيل او تحميل برنامج الفايبر ان تمتلك خدمة الإنترنت حيث تقوم بفتح Play Store ثم تقم بالبحث على برنامج او تطبيق الفايبر و من ثم تقم بتحميله على الجهاز الخاص بك او تقوم مباشرة بالدخول الى الموقع الرسمي للبرنامج http://www.viber.com/en/ و تحميل البرنامج و ذلك في حال أردت تشغيل البرنامج على جهاز الحاسوب الخاص بك حيث أصبح متاح تشغيل برنامج الفايبر على الحاسوب .



كيف يتم تشغيل البرنامج ؟



1- بعد تحميل التطبيق على جهازك سواء الهاتف او الحاسوب اذهب الى التطبيق و قم بفتحه .

2- عند فتح التطبيق ستبدأ صفحة في الظهور و هى صفحة للترحيب مع بعض التعليمات الخاصة بالبرنامج و بها خانة التالي , حيث يتم النقر عليها للإنتقال الى الصفحة التالية حتى يتم إستكمال التسجيل بالبرنامج .

3- الصفحة التالية لإستكمال االتسجيل سيظهر بها خانتين واحدة للبلد و قد يقوم البرنامج بملئ الخانة أحيانًا اما الخانة الثانية فهى لرقم الهاتف الخاص بك لذا قم بإدخال الرقم المراد مع مراعاة أنه في حال تحديد البرنامج للبلد فستقوم بإدخال رقم الهاتف فقط بدون المقدمة او الكود الخاص بالبلد , ثم نذهب الى الصفحة التالية بالنقر على التالي .

4- بعد إدخال رقم الهاتف و التأكيد عليه و النقر على نعم سيرسل لك كود التفعيل برسالة نصية على هاتفك , و هو عبارة عن كود من أربع أرقام حيث تقم بإدخالها بشكل يدوي او يقوم البرنامج بأخذ الكود بشكل تلقائي و القيام بتفعيل البرنامج او التطبيق , و تعبر تلك الخطوة آخر خطوات التسجيل و تفعيل التطبيق .

5- بعد أن أصبح التطبيق مفعل عند الدخول اليه ستظهر لنا صفحة يوجد في أعلاها ثلاث إختيارات و هى المحادثات , جهات الإتصال , المكالمات .

6- في خيار جهات الإتصال تظهر لك قائمة بالأرقام الموجودة لديك او التي سبق تخزينها على هاتفك و بذلك تستطيع التعرف على جهات الإتصال التي تستخدم تطبيق الفايبر لديك , حيث يقوم البرنامج بإظهار قائمة الأرقام لديك و يضع علامة تميز من يمتلك تطبيق مماثل .

7- للإتصال بأي صديق من الموجودين على قائمة الفايبر فقط قم بإختيار جهة الإتصال و عند إختيارها ستفتح صفحة بها خيارين , خيارالإتصال ( Call ) و عند النقر عليه ستظهر لك مجموعة من الخيارات مكبر الصوت , الفيديو حيث يتم إجراء مكالمات صوت و صورة و بهذا تستطيع إجراء مكالمات مجانية في حال إتصالك بشبكة الانترنت .

8- الخيار الثاني هو الرسائل النصية و عند إختياره تفتح لك صفحة بحيث تستطيع كتابة اي رسائل تريدها و ترسلها لجهة الإتصال المختارة , كما تستطيع إرسال الصور و الفيديوهات و بشكل مجاني ايضًا بشرط توفر إتصال بالإنترنت للمرسل و المتلقي .

9- تستطيع من الإعدادات أن تختار إسم لحسابك على الفايبر و صورة تظهر بجانب الاسم ايًا كانت صورة لك او خلاف ذلك .

10- يوفر لك البرنامج إمكانية معرفة هل الطرف الثاني في المحادثة موجود او متصل بالإنترنت ام لا , حيث أنه في حال إتصاله يظهر أنه متصل و كذلك يظهر آخر وقت كان متواجد به , كما هو الحال مع برنامج الواتس أب و في حال إرسال رسالة نصية فستعرف هل وصلت الرسالة ام لا و هل تمت رؤيتها ام لا حيث أنه في حال رؤيتها او قرائتها يظهر مع الرسالة كلمة ( seen ) .

جاء هذا التطبيق ومثيله من التطبيقات المشابهة كعون للعديد من الناس و بخاصة من يقومون بإجراء المكالمات المكلفة و التي تستنفذ مواردهم فكانت مناسبة لهم للتخفيف من الضغط المادي عليهم سواء كان الإستخدام بغرض شخصي او بغرض العمل .

صحيفة فوري