سيناريست يتهم صاحب فيلم “The martian” بالسرقة

وجه كاتب السيناريو الروسي “ميخائيل راسخودنيكوف” تهمة السرقة إلى أصحاب فيلم المريخي “The martian” كما رفع دعوى قضائية على شركة الإنتاج العالمية “The Century Fox 20”.

و يطالب كاتب السيناريو من الشركة بأن تعوضه عن الخسائر التي لحقت به من جراء هذه السرقة و التي تقدر بحوالي 50 مليون روبل، أي ما يعادل 80 ألف دولار أمريكي. و كان قد صرح محامي الكاتب الروسي “شوتا غور غادزه” بأن الأستوديو العالمي في هوليود المسمى “The century Fox 20” استعمل السيناريو الروسي لموكله بشكل غير قانوني و و كذلك استخدمت صور المخرج ريدلي سكوت على انه فيلم خيالي. كما قال محامي السيناريست أن موكله كان قد اقتبس السيناريو من رواية صادرة سنة 2012 للكاتب أندي وير. و حسب تصريح المحامي، فنص السيناريو الذي كتبه كاتب السيناريو ميخائيل مشابه تماما لسيناريو الفيلم الذي عمل على إخراجه سكوث.

و أفاد الكاتب الروسي انه سبق و اقترح فكرة المشروع السينمائي في سنتي 2008 و 2009 على أكبر الشركات السينمائية في روسيا و العالم. و هو لا يستبعد أن تكون إحدى هذه الشركات قد سرقت مشروعه و تم تسليمه ليكتب من جديد على أنه رواية خيالية أصبحت الآن سيناريو لفيلم “The Martian.”

كما قال المحامي أنه في ما سبق وضع طلبا لإجراء تحقيق لدى شركة فوكس في موضوع السرقة، لكن الشركة ردت عليه بأن كاتب السيناريو لم يزر روسيا و لم يرى أي سيناريو لكاتب روسي. هذا و طلب المحامي الموكل في القضية من وزير الثقافة الروسي “فلاديمير ميدينسكي” أن يتم إلغاء إعلان فيلم “The Martian” المتوقع عرضه لأول مرة في روسيا يوم 8 من أكتوبر القادم.

تجدر الإشارة إلى أن

فيلم المريخ

أو المريخي يسرد قصة لبعثة فضائية تتوجه إلى المريخ و يترك أعضائها أحد المشاركين فيها ظنا منهم انه مات، فيعيش لوحده في عزلة محاولا إيجاد حل للعودة.


le film the marshall


شركة أفلام فوكس 20


هي شركة أفلام فوكس للقرن العشرين، و هو استوديو سينمائي مشهور في أمريكا و احد أكبر 6 استوديوهات السينما الأمريكية. يوجد هذا الأستوديو في شارع سنشري سيتي في مدينة لوس أنجلوس، في غربي بيفرلي هيلز. و يستخدم هذا الأستوديو كأحد الشركات التابعة لنيوز كوربوريشن “News corporation” ، ولكنه حاليا يعتبر شركة تابعة للقرن 20 “century 20” فوكس. و هو ثاني أكبر أستوديو للسينما في العالم بعد أستوديو “وارنر بروس” “Warner Bros”.

و هذا الأستوديو كما نعرفه اليوم، تشكل في يوم 31 مايو سنة 1935م، كنتيجة لدمج شركة فوكس فيلم ، المؤسسة من قبل “وليام فوكس” سنة 1915، و أفلام القرن 20 المؤسسة من طرف “درايل فرانسيس زانوك و جوزيف إم شنيك” سنة 1933م.

قامت شركة فوكس للقرن 20 بتوزيع سلاسل مختلفة من الأفلام السينمائية الناجحة في السوق، كسلسلة الخيال العلمي آفاتار “Avatar” ، أول اثنتين من ثلاثيات حرب النجوم، العصر الجليدي، رجال اكس “X-men” ، داي هارد ، كوكب القرود ، ليلة في المتحف ، فنتاستك فور، الغريبة “The stranger” ، المفترس ، العمل ، يعيش ألفين و السناجب.

كما أنتجت الشركة العديد من المسلسلات التلفزيونية كعائلة سمبسون ، الملفات الغامضة ، أربعة مذهلون ، بافي قاتلة مصاصي الدماء “Buffy”، فوتثرما ، العائلة الحديثة ، الغبطة و 24.

و من أهم الممثلين اللذين عرفوا شهرتهم من خلال العمل مع شركة فوكس للقرن 20 نجد شيرلي تمبل ، نجم الشركة الأول ، أليس فاي ، بيتي غرابل، جين تيرني، مارلين مونرو و جين مانسفيلد. كما عمل الأستوديو مع أول نجمة سينمائية افريقية – أمريكية دوروثي داندريدج.


sculpture de fox century 20


vue en haut de studio fox