مقاطعة يوركشير تحتفل بمهرجان “ملك جمال الخرفان”

احتفلت مقاطعة يوركشير للمرة الثلاثين باحتفالها السنوي الذي يقام في بريطانيا لإحياء سوق الأغنام “ماشام” ، والذي يتم فيه بيع ما يناهز 70 ألف رأس غنم في كل سنة خلال المهرجان.

و حسب احد وكالات الأنباء الفرنسية، فالاحتفال يضم مهرجانا لاختيار أجمل خروف أو ملك جمال الخرفان، في الوقت الذي يتنافس فيه مالكي الخرفان بخرفانهم، وذلك حسب معايير تهم الشكل والحجم و الفصيلة، فيما يهتم بعض المالكين بقرون الخرفان، بحيث يحافظون عليها بتغطيتها بالشمع خوفا من أن تتكسر أو تخدش أثناء الصراع بين الخرفان أو تؤثر عليها عوامل الجو، كما أن الخرفان تغطى بأثواب ملونة و مزخرفة أثناء الحفل.

و يقول البعض أن الحفل شبيه بمهرجان “مزايين الإبل” الذي يتم تنظيمه في بعض الدول العربية و الأوروبية. و يتم توزيع الجوائز على أصحاب الخرفان الفائزة في المهرجان في اختتام الحفل، و يهدف المسؤولون على التنظيم إلى إحياء سوق الخرفان المشهور في بريطانيا باسم “ماشام”.

و يحضر للمهرجان الكثير من محبي تربية الخرفان و هواة امتلاكها لعرض ما لديهم، إضافة إلى السياح الذين يحبون حضور الحفل للاستمتاع بأجوائه السنوية، كما يكون بائعي اللحوم أول الزائرين للمهرجان بهدف عقد صفقات شرائية مع تجار الخرفان هناك.


yorkshire en england


la competition des moutons


celebration de fete



يوركشير “


Yorkshire






تعد يوركشير مقاطعة تقليدية كبيرة و تقع في شمال شرق انجلترا، يوجد في شرقها بحر الشمال و تحدها من باقي الجهات 8 مقاطعات.


التقسيم الداخلي


تنقسم المنطقة إلى مقاطعة يوركشاير الشمالية، و دائرة يوركشاير الشرقية، و المراكز الحضرية التسعة التي تمثل الجزء الجنوبي و الجزء الجنوبي الغربي من المقاطعة، و مدينة يورك العتيقة. أكبر المراكز هي يوركشاير الشمالية، و هي تعتبر أكبر مقاطعة في إنجلترا، إضافة إلى أنها ريفية الجغرافية ذات طابع فلاحي في الوقت الذي يتميز الجزءان الجنوبي و الجنوبي الغربي من منطقة يوركشاير و يوركشاير الغربية، بأنهما منطقتان صناعيتان. تصل مساحة منطقة يوركشاير إلى 14,400 كم² و يبلغ عدد سكانها 4,491,200 نسمة. أما عاصمتها المعروفة هي البلدة “نورثالرتون” الصغيرة، و مدن هذه منطقة الرئيسية هي:

شيفيلد – ليدز – برادفورد – هل – يورك – هاليفاكس – دونكاستر.


طبيعة المنطقة


يتكون النصف الغربي من المقاطعة من تلال “البيناين” التي يتجاوز ارتفاعها 600م، و تفرقها سلسلة من الصدوع الجيولوجية إلى جزأين أولهما الشمالي “جيري” و الثاني الجنوبي و الذي يتكون من الحجر الرملي. بينما النصف الشرقي من يوركشاير الشمالية، فإنه يحتوي على منطقتين من الجبال و يبلغ أقصى ارتفاع لهما 460م. و من هذه الجبال تنبع أغلب الأنهار التي تتجه نحو الشرق مثل “إيرديل” و “سويلديل” و “وينزليديل” و “وارفديل” و نهر “أوز”.

في وسط مقاطعة يوركشاير العتيقة نجد مساحات شاسعة من الريف و الأودية و نورث يورك مورز . ويعتبر شعار يوركشاير هو الوردة البيضاء و علمها الأكثر استعمالا هو وردة بيضاء على خلفية زرقاء.

و كانت المنطقة في العصر الحديدي قد واجهت غزو الرومان الذين أنشؤوا العديد من الطرقات التي استعملوها في التعدين. و في القرن الثامن و القرن التاسع الميلاديين استعمرها الانجليز ثم الفايكنج. فيما احتلها النورمنديون في القرن الحادي عشر الميلادي و شيدوا فيها الكثير من القلاع الحربية.


la ville de york


les dales de yorkshire


السياحة في يوركشاير


تتمثل السياحة في منطقة يوركشاير في الطبيعة الخلابة و الجيولوجيا الرائعة مع وجود الأنهار و الموانئ، و شواطئ رملية و كذلك السواحل الأكثر من رائعة ، علاوة على ذلك ، نجد المحميات الطبيعية و الريف الجميل و الحدائق و المنتزهات العامة، أضف على ذلك شهرة شمال يوركشاير بالصناعة السياحية في كل من منتزهات يوركشاير “ديلز” الحديقة الوطنية و “نورث يورك مورز” الحديقة الوطنية.

تضم سواحل يوركشاي أجمل المناظر الريفية الساحرة في المملكة المتحدة، و تضم كذلك القرى الصغيرة الخاصة بالصيد في جنبات المنحدرات الصخرية التي تنتهي بالرمال البيضاء و المنتجعات السياحية القائمة عندها . و تشتهر السواحل في هذه المنطقة بأفضل أنواع السمك و التي يتناولها السكان و الزوار مع رقائق البطاطس.

لا يمكنك زيارة يوركشاير دون القيام بإطلالة على الموانئ و قواربها الزاهية الألوان المخصصة للصيد و تناول المأكولات البحرية الأكثر لذة في بريطانيا كلها. و يعد ساحل يوركشاي أشهر الوجهات الشعبية و قد حصل على جائزة الشواطئ كأحد أنقى شواطئ العالم.


le plus beau mouton


un jolie mouton


festival de la ville traditionnelle