افكار و طرق زراعة دوار الشمس

تسمى هذه الزهرة عدة اسماء كلها مرتبطة بالشمس عباد الشمس , دوار الشمس , ميال الشمس . تباع الشمس , زهرة الشمس و هى من النباتات التي تنتج بذور زيتية تحتوي على الأحماض الدهنية و معظمها دهون غير مشبعة , كما يحتوي بعض الفيتامينات مثل فيتامين ( E ) , ( A ) و فولات و ماغنسيوم و زنك و حديد و فوسفور و نحاس و سيلينيوم و تعتبر هذه الزيوت من الزيوت اللازمة لنمو الجسم , حيث أن إستخدام هذه الزيوت و هى من زيوت الأوميجا يساعد في الوقاية من الأمراض حيث تساعد في تخفيض الكوليسترول في الدم و السرطان فهي تقوم بعمل تقوية بشكل عام للمناعة في جسم الإنسان .

محصول دوار الشمس يعتبرثالث أهم محصول زيتي في العالم و يتميز بزهرته الكبيرة الحجم والتي نجدها تدور مع الشمس كلما تحركت و من هنا جاءت تسمياته المرتبطة بالشمس دائمًا , يعتبر دوار الشمس ضمن نباتات الزينة و إن كانت بذوره يتم تناولها كنوع من انواع التسالي كما تستخدم أزهاره في تغذية النحل للحصول على على عسل دوار الشمس .



طريقة زراعة عباد الشمس .





1- التربة او الأرض المناسبة .



يمكن زراعة عباد الشمس في مختلف انواع التربة جيدة الصرف حتى التربة مرتفعة الملوحة ما عدا التربة الشديدة الملوحة و التي تزيد فيها الملوحة عن 3000 جزء في المليون , كما يمكن أن تنجح عملية الزراعة في الأرض الكلسية و لكنها تحتاج الى عناية خاصة و إهتمام بالري حتى تظهر البادرات .



2- ميعاد الزراعة .



ميعاد الزراعة لنبات دوار الشمس في نهاية شهر فبراير و يمكن الحصول على محصول في شهر ابريل ثم يموت النبات نظرًا لانه لا يتحمل حرارة الصيف و شمسه .



3- كمية التقاوي او البذور .



• عند الزراعة بشكل يدوي يحتاج الفدان الى ما يعادل 5 كيلو جرام من البذور .

• عند الزراعة الآلية يحتاج الفدان ما يعادل 2 الى 2.5 كيلو جرام من البذور .



4- إعداد الأرض .



• حرث الأرض حرثة بعمق 30 سم و تزحيف الارض و تكسير الكتل الكبيرة .

• حرث الارض مرة ثانية لضمان التنعيم و بخاصة في الأراضي الطينية .

• تخطيط الأرض حسب طريقة الزراعة المتبعة .



5- الزراعة .





• الزراعة اليدوية .



في حال الزراعة اليدوية يتم تخطيط الأرض بمعدل 12 خط في القصبتين و تحفر الجور بحيث تبعد كل جورة عن الأخرى 20 سم , تتم الزراعة في الثلث السفلي من الخط عند الزراعة في الاراضي المرتفعة الملوحة و ريها رية غزيرة للمساعدة في التخفيف من شدة الملوحة .

يمكن أن تتم زراعة دوار الشمس في نهاية الترع حيث يمكن أن تعاني تلك الاماكن من نقص في مياه الري و تتم الزراعة في مصاطب بعرض 120 سم و جور على بعد 20 سم على الريشتين حيث تساهم تلك الطريقة في التوفير في مياه الري .



• الزراعة الآلية .



يستخدم في الزراعة الآلية لدوار الشمس البلانتر حيث أنه بعد حرث الأرض مرتينن و تسويتها و تنعيمها يضبط البلانتر بحيث تكون المسافة بين السطور 60 سم و الجور على بعد 20 سم .



• الزراعة بدون خدمة .



دوار الشمس يمكن أن يزرع بدون خدمة حيث تتم زراعته عقب أحد المحاصيل حيث يساعد هذا النوع من الزراعة على توفير الوقت و التكاليف و الحصول على عائد بدون مجهود عالي او تكاليف كبيرة فقط يتم تنظيف خطوط المحصول القديم من الحشائش و البقايا و الزراعة على تلك السطور على بعد 60سم بين السطور و 20 بين الجور .



6- الخف .



عنما تظهر البادرات و يكون النبات من 4 الى 6 ورقات حقيقية و يكون ذلك عادة بعد من 15 الى 17 يوم من الزراعة تقريبًا يتم خف النبات , بحيث يتبقى نبات واحد في الجورة و في حال وجود فراغات او غياب بعض الجور يترك نباتين في الجورة الواحدة و لا تجري عمليات ترقيع فهى غير مستحبة , يجب الإهتمام بميعاد عملية الخف حتى لا تضعف النباتات مما يؤثر على المحصول .



7- العزيق .



دوار الشمس يحتاج الى العزيق للتخلص من الحشائش و العمل على تهوية التربة و تنفس الجذور و تسليك الخطوط و بخاصة في بداية عمر النبات , عندما يصل طول النبات الى 60 او 70 سم يتم التوقف عن عملية العزيق كما يمكن إستخدام المبيدات الخاصة بمكافحة الحشائش حسب نوعها .



8- التسميد .



قبل الزراعة و أثناء عمليات تجهيز الأرض للزراعة يضاف 20 متر مكعب من السماد البلدي و 150 كيلو جرام من السوبر فوسفات الأحادي 15.5% و يخلط مع التربة بشكل جيد .

خلط التقاوي قبل الزراعة مباشرة مع كيسين من الفوسفورين .

بعد الزراعة يتم تسميد المحصول على دفعات من : –


• السماد الآزوتي .


يحتاج الفدان الى 300 كيلو جرام نترات جير 15.5% او200 كيلو جرام سلفات النشادر 20.6% او 150 كيلو جرام نترات نشادر 33.5% و لا يستخدم ابدًا سماد اليوريا , تتم إضافة تلك الكميات من بداية الزراعة بحيث يتم إضافة خمس الكمية في كل مرة و تضاف أسبوعيًا حتى تتكون البراعم الزهرية .


• السماد البوتاسي .


يحتاج الفدان الواحد الى 50 كيلو جرام من سلفات البوتاسيوم و تتم الإضافة بعد الخف و مع ثاني دفعات السماد الآزوتي .


• العناصر الصغرى .


يتم رش النباتات بالعناصر الصغرى اول مرة بعد أن يكون النبات 8 ورقات حقيقية اما الدفعة الثانية فيتم رشها بعد أسبوع من رش الدفعة الأولى , تكون العناصر الصغرى عبارة عن مخلوط مكون من 45 جرام حديد , 25 جرام زنك , 25 جرام منجنيز , 20 جرام نحاس و تخلط تلك الكميات ثم تضاف الى 200 لتر ماء للفدان الواحد في الرشة الأولى اما في الرشة الثانية فتضاف نفس الكميات و لكن الى 300 لتر ماء للفدان .

عند رش العناصر الصغرى يجب مراعة أن يتم الرش و الأرض ليست شديدة الجفاف او مروية بشدة , يجب أن يتم الرش اما في الصباح الباكر او عند الغروب , الرش يتم مع إتجاه الرياح و في حال إشتدادها يتوقف الرش .



9- الري .



دوار الشمس نبات حساس للري لذا يتم ريه على الحامي على أن يتم الري على فترات منتظمة مع مراعاة عدم تعطيش النبات او غمرة بمياه الري بكثرة .

في الأراضي الكلسية يتم ري الأرض رية بعد رية الزراعة حتى تساعد البادرات على كسر الطبقة الجيرية فوق سطح التربة ثم يتم الري بمعدلات منتظمة كل 12 الى 15 يوم و يعتمد ذلك على نوع التربة و درجة الحرارة .

يتم التوقف عن الري قبل الحصاد بمدة من 10 الى 15 يوم على أن يراعى الرى بعيدًا عن فترة الظهيرة بشكل عام .



10- الأمراض و الآفات .



عفن الساق الفحمي , الحفار , الدودة القارضة , دودة ورق القطن و الدودة الخضراء , جعل الورد الزغبي و تتم المكافحة باستخدام الطرق المناسبة سواء بالوقاية او بالمبيدات المناسبة .



11- النضج .



ينضج دوار الشمس بعد مدة من 85 الى 90 يوم من الزراعة حسب نوع البذور المزروعة و نوع التربة و يصبح النبات ناضجًا عندما يلاحظ عليه : –

• تصبح الأوراق صفراء و تبدأ الأوراق السفلية في السقوط .

• ظهر القرص يصبح أصفر .

• الأزهار الشعاعية التي توجد حول القرص تجف .