معلومات عن الكوبرا الفلبينية

كوبرا الفلبين أو الكوبرا الفلبينية (Naja philippinensis) ، والمعروفة أيضا باسم كوبرا شمال الفلبين ، وهي من الأنواع السامة للغاية من خلال البصق . يأتي موطن الكوبرا الأصلية من المناطق الشمالية من الجزر الفلبينية . تعتبر الكوبرا الفلبينية في كثير من الأحيان من الأنواع الأكثر سمية من كل “الكوبرا الحقيقية” أو كل تلك الأنواع التي تنتمي إلى جنس النجا .

The Philippine cobra size

كما هو معروف ان الفلبين هي دولة استوائية تتكون من أكثر من 7000 جزيرة ، بها النظم البيئية الموجودة في جميع أنحاء الأرخبيل وهي موطن لعدد كبير من الأنواع الحية . في حين أن معظم أنواع الثعابين متواجدة هناك وهي من الأنواع الغير مؤذية . الفلبين هي أيضا موطن لبعض أعنف الثعابين في العالم .

Philippine Cobra


معلومات عن الكوبرا الفلبينية


الكوبرا الفلبينية هي الكوبرا التي تشتهر بالياقات الواسعة من ناحية الرقبة ، ولكن معظم أنواع الكوبرا ليست من بين الثعابين الأكثر خطورة في العالم . ومن أكثر الكوبرا فتكا هي الكوبرا الفلبينية . يمكن أن تبصق السم بقدر 3 أمتار من أجل الوصول إلى هدفها . لدغة من كوبرا الفلبينية يمكن أن تؤدي إلى الموت من الشلل في غضون نصف ساعة .


الوصف


الكوبرا الفلبيني هو ثعبان ممتلئ الجسم متوسط الطول لديه الأضلاع التي تصل إلى عنق الرحم الطويل والقادر على التوسع ، بحيث يمكنها تشكيل غطاء قوي . متوسط طول هذه الأنواع هو 1.0 متر (3.28 قدم) ، ونادرا ما تنمو أطول من ذلك بكثير . ويستطيع هذا النوع ان ينمو في الطول إلى 1.6 متر (5.25 قدم) ، ولكن هذا أمر نادر الحدوث للغاية .

تأتي الرأس بشكلها البيضاوي والتي تختلف قليلا عن الرقبة القصيرة ، وتقريباً هناك الخطم والخياشيم الكبيرة . العيون المعتدلة الحجم مع الإستدارة الداكنة . لديه بناء ممتلئ الجسم إلى حد ما . يمكنك التعرف عليها بسهولة من قبل الاغطية الممتدة على جانبي رؤوسهم ، إلا انه ينبغي ملاحظة ان هناك مختلف أنواع الكوبرا التي تسكن الفلبين . ملك الكوبرا ، هو أكبر ثعبان سام في العالم ، حيث يبلغ الحد الأقصى لطوله نحو 16 قدما . وهناك ثلاثة أنواع من الكوبرا الباصقة في الفلبين: كوبرا شمال الفلبين ، كوبرا الفلبين الجنوبية الشرقية والكوبرا الاستوائية الباصقة .


الحمية


يعتمد غذاء الكوبرا الفلبينية على الثدييات الصغيرة ، بينما تفضل اتباع نظام غذائي جيد يعتمد على القوارض إلا أنها لا تتغذى على الضفادع والسحالي والطيور الصغيرة والبيض .


السم


قطرة واحدة من الكوبرا الفلبينية الشمالية ، يمكن ان تسبب الموت بما لديها من سم قوي . ويمكن أن تشمل أعراض السمية في الصداع والغثيان والقيء وآلام البطن والإسهال ، والدوخان ، والانهيار ، والتشنجات . أما الأطفال ، فتظهر عليهم أعراض الانهيار و التشنجات بإعتبارها أول دليل على التسمم . وغالبا ما تتسبب في انخفاض ضغط الدم ، ولكن هناك ارتفاع في ضغط الدم الشائع أيضا ، مع عدم انتظام دقات القلب وبطء القلب وفشل في الجهاز التنفسي كاملا مما يؤدي إلى وفاة الضحية .


الحجم والوزن


الكوبرا الفلبينية هي كوبرا ممتلئة الجسم ، وسامة جدا . يبلغ متوسط طول الكوبرا الفلبينية نحو 1،70 متر . تتميز الكوبرا الفلبينية بالسم القاتل والذي يؤثر على القلب ووظيفة الجهاز التنفسي ويمكن أن تسبب السمية العصبية في شلل الجهاز التنفسي والموت في ثلاثين دقيقة .


الموائل


تتواجد الكوبرا الفلبينية على جزر لوزون ، ميندورو ، كاتاندونيز وماسبات . تعتمد موائل الكوبرا الفلبينية على الحقول المفتوحة والمستوطنات البشرية والغابات الكثيفة .

Naja philippinensis


The Philippines