القبض على سوري أعد منزله لتجهيز المتفجرات بالرياض

فوري16 نوفمبر 2023
القبض على سوري أعد منزله لتجهيز المتفجرات بالرياض

استمرارا للجهود المكثفة لوزارة الداخلية بالمملكة في ملاحقة العناصر الإرهابية قامت وزارة الداخلية بالقبض على مقيم سوري وامرأة فلبينية يعملان بإعداد أحزمة ناسفة في معمل مجهز في أحد المنازل السكنية بحي الفيحاء بالرياض ، حيث يقومان بتحضير المتفجرات والأحزمة الناسفة للعناصر الإرهابية .

وفي بيان لوزارة الداخلية اوضحت أنه بعد توافر جميع المعلومات والحقائق التي كشفت عن امتلاك السوري محمد شفيق البرازي لمنزل في أحد المساكن بحي الفيحاء ، واقامته مع إحدى السيدات الفلبينيات الغير نظامية ليدي جوي ، واستغلالهم المنزل لإعداد المتفجرات للإرهابيين .

كما كشفت التحريات أن المقبوض عليه عمل على تأمين المنزل من الداخل والخارج بحزام من المواد شديدة الانفجار دون قلق بأرواح الجيران القاطنين في الحي ، وهو ما دفع رجال الأمن التخطيط والتجهيز الأمني خلال القبض عليهما يوم الأربعاء الماضي في مكان خارج الحي لعدم تأمين أرواح السكان بالمنطقة ، ثم العمل من قبل متخصصو المتفجرات بإبطال مفعول المواد المتفجرة بالمنزل .

كانت المتهمة الفلبينية قد اعتنقت الإسلام منذ عدة أشهر بعد هروبها من كفيلها بالمملكة منذ 15 شهر ، وكانت تساعد السوري في حياكة الأحزمة الناسفة والتي أوهمها شريكها السوري بالمعاملة الوحشية التي ستتعرض لها من قبل قوات الأمن السعودي مما دفعها لإرتداء الحزام الناسف باستمرار عند مكوثها بمفردها في حال خروج المتهم السوري .

وقد تم تفتيش المنزل بعد القبض على المتهمان والذي أسفر عن ضبط كميات كبيرة من الأسلحة والمتفجرات وهي :

– عدد 2 حزام ناسف مفخخ بالمتفجرات ، وقد قام المتخصصون بإبطالهما .

– معمل كامل لتصنيع المتفجرات والأحزمة الناسفة يتكون من :

– فرن غاز متصل بأنابيب معدنية وبلاستيكية متصلة مع 24 إناء ضغط ، وقارورة مخبرية .

– 10 براميل ممتلئة بالمركبات الكيمائية .

– لفائف قطن ، أقمشة ، وأِرطة لاصقة ، ومعاجين لاصقة .

– 2 ماكينة خياطة ، ميزان الكتروني ، عدد لحام ، وأسطوانة أكسجين .

– 2 صاعق تفجير ، كميات من مسامير الشظايا ، مع العديد من ربطات أعواد الإشعال .

– 3 أسلحة رشاشة بثلاث مخازن ، 88 طلقة .

– جهازين هارد ديسك ، ثلاث كاميرات .

كما كشفت التحقيقات عن امتلاك المتهم السوري منزل آخر بحي الجزيرة ، وقد قامت القوات بمداهمته والتي كشفت عن وجود بعض الملابس والأثاث والآثار التي تدل عن استخدام المكان لإيواء الإرهابيين المطلوبين وتجهيزهم للعمليات الانتحارية .

وقد أعلن المسئول بوزارة الداخلية عن استمرار الجهود والتحريات لكشف كافة المخططات الإرهابية ، واحباط عملياتها قبل تنفيذها للتصدي لها قبل المساس بأمن الوطن والمواطنين والمقيمين على أراضيه ، مع التكتم عن أي معلومات ترد للمسئولين يما تقتضيه مصلحة التحقيق .