منظمة هيئة العمل الدولية

فوري16 نوفمبر 2023
منظمة هيئة العمل الدولية

منظمة هيئة العمل الدولية هي من اشهر المنظمات العالمية وما يزيدها اهمية كونها تتبع قسم في الأمم المتحدة … تتخصص منظمة العمل الدولية في مناقشة جميع القضايا الخاصة بالعمال والعمل … والجدير بالذكر ان منظمة هيئة العمل الدولي نالت في عام 1969 ميلاديا جائزة نوبل للسلام .. وفي عام 1946 اصبحت هيئة العمل الدولية احدى اعضاء الأمم المتحدة … يوجد جهاز حاكم ثلاثي بداخل منظمة العمل الدولية .. يتكون هذا الجهاز من ” الحكومات، العمال ، أرباب العمل ” .. يوجد لدى منظمة العمل الدولية مكتب العمل الدولي تتمثل الجهة التنفيذية به في الجهاز الحاكم … يقوم الجهاز الحاكم بعقد جلساته في 3 شهور من كل عام ويتم من خلالها انتخاب رئيس للمنظمة … تمتلك منظمة هيئة العمل الدولية الآن 182 عضوا من دول مختلفة


تاريخ انشاء منظمة هيئة العمل الدولية


كانت بداية المنظمة كوكالة بداخل معاهدة فرساي .. وهذه الوكالة ظهرت بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى … وكان هدفها الاول هو حماية الإتحادات العمالية وتطويرها … وجاء انشاء منظمة العمل الدولية بالتدريج فمثلا بتاريخ ديسمبر 1918 تم أصدار تقرير من قبل الفدرالية الأمريكية للعمال (Amercian Federation of Labor) بموجب هذا التقرير تم النداء الى إصلاحات في المعاشات الخاصة بالعمال وحماية حقوقهم … وبتاريخ 29 أكتوبر 1919 تم عقد أولى جلسات المؤتمر السنوي ” مؤتمر العمل الدولي International Labour Conference ” ولقد عقد هذا المؤتمر في واشنطن وهذا المؤتمؤ استطاع ان يضع 6 اتفاقيات كخطوة اولى في بداية اتفاقيات العمل الدولي وكان نصهم ” تحديد عدد ساعات العمل ، مناقشة مشكلة البطالة ، موضوع الأمومة والعمل ، الوردية المسائية للنساء و الأحداث ، تحديد الحد الأدنى للعمر في العمل ” … واخيرا وفي عام 1946 اصبحت هيئة العمل الدولية احدى اعضاء الأمم المتحدة .


التمثيل ومنظمة العمل الدولية


بعيدا عن جميع الاقسام المتخصصة بداخل الأمم المتحدة يوجد جهاز حاكم ثلاثي بداخل منظمة العمل الدولية .. يتكون هذا الجهاز من ” الحكومات، العمال ، أرباب العمل “


الجهاز الحاكم ومنظمة العمل الدولية


يوجد لدى منظمة العمل الدولية مكتب العمل الدولي تتمثل الجهة التنفيذية به في الجهاز الحاكم … يقوم الجهاز الحاكم بعقد جلساته في 3 شهور من كل عام وهما ( شهر مارس ، شهر يونيو، شهر نوفمبر ) … اثناء هذه الجلسات التي يتم عقدها يتم من خلالها اتخاذ قرارات متعلقة بسياسة المنظمة كما ان من خلالها يتم انتخاب رئيس للمنظمة .


مكونات الجهاز الحاكم لمنظمة العمل الدولية


مكونات الجهاز الحاكم لمنظمة العمل الدولية يتمثل في ” 28 ممثل حكومي، 14 ممثل لجماعات عمالية ، 14 ممثل عن جماعات أرباب العمل ، 10 مقاعد حكومية يتم حجزها بصورة مستمرة ودائمة لكل من ” البرازيل ، الصين ، فرنسا ، ألمانيا ، الهند ، إيطاليا ، اليابان ، الفدرالية الروسية ، المملكة المتحدة، و الولايات المتحدة ” .


مؤتمر العمل الدولي


تقوم منظمة العمل الدولية بعقد مؤتمر العمل الدولي في مدينة جينيف مرة كل عام بشهر يونيو .. وهذا المؤتمر يتم عقده من اجل الاهتمام باستصدار و عقد اتفاقيات و توصيات … في الغالب يهتم دائما مؤتمر العمل الدولي بمناقشة واتخاذ قرارات خاصة بالسياسة العامة لمنظمة العمل الدولية … اما عن تفاصيل المؤتمر فهو يسمح لكل دولة عضوه في المنظمة بحضور 4 اشخاص ممثلين عنها ويتمتع جميع الحضور بحقوق متساوية دون اي تفرقة كما يكون لكل شخص منهم الحق في التصويت الفردي .

صحيفة فوري