تعرف على فن الكوميكس و اجمل الصور واللوحات لهذا الفن

فن الكوميكس هو من اهم الفنون التي تعتمد عليها القصة المصوره فهو من ابرز انواع الفن التصويري … يتبع فن الكوميكس طريقة سرد القصة عن طريق عرض مجموعه من الصور هذه الصور تستطيع ان تحكي لقارئ القصة احداث القصة المتتابعة وخاصة لانها تكون مزودة بدائرة او مربع يوجد بداخلها كلمات توضح نص الكلام الذي يقوله الشخصيات الاساسية في القصة … فى ظل انتشار السينما و الافلام المصورة والتقدم الهائل في تجسيد الاحداث بالصوت والصورة و الرموز و الاشارات استطاع فن الكوميكس ان يثبت وجوده باقبال القراء عليه ومن هنا اعتبروه الاوربيين من اهم الفنون كما انهم يقومون بالاحتفال به واعطاء جائزة كل عام لافضل فنان كوميكس لهذا العام .

art of comic book


فن الكوميكس او الفن التاسع


فن الكوميكس هو فن مستقل بذاته يتكون رسومات مثل اللوح هذه الرسومات عندما تقوم بتتبعها وقراءة النص الذي يوجد اسفالها او اعلها تتيح لك فرصة فهم القصة والتاثر باحداثها وتجعل القارئ ينتظر احداث القصة الباقية ويتابع قرائتها للنهاية …فن الكوميكس هو فن يمتلك قالب ابداعى … اطلق على فن الكوميكس اسم الفن التاسع من قبل النقاد المعاصرون .

قصص باستخدام فن الكوميكس


اللغة البصرية لفن الكوميكس


هناك لغة بصرية خاصة بفن الكوميكس متمثلة في ” بالونات ، اطارات ، مسافات بين الاطارات ، ايقونات ، رموز ” … هذه اللغة تستطيع ان تعطي لقارئ القصة شعور بمرور الزمن من حوله في الصفحات بين اللقطة والاخرى .


بدايات فن الكوميكس


عندما ظهر فن الكوميكس قام العديد من النقاد بوصفه انه فن ضحل المستوى برغم من انه عند حلول القرن 21 اختلفت نظرة النقاد الى فن الكوميكس واعتبروه واحد من اهم الفنون التي تقوم بعكس ذوق الشعب و تكلمه بطريقته .

فن الكوميكس


ظهور فن الكوميكس


فن الكوميكس من اقدم الفنون التي ظهرت في العالم حيث يعود تاريخها الى القدماء كمثل الفراعنة ” قدماء المصرين ” حين كانوا يستخدمون فن الكوميكس على جدران المعابد فكانوا يرسمون اشكال ويدعمونها ببعض النصوص وكذلك عامود الامبراطور ” تراجان ” الذي يوجد في روما الان … تتطور فن الكوميكس على يد الفنان التشكيلى الانجليزى ويليام هوجارث حيث انه اول فنان استطاع ان يظهر فن الكوميكس على الاوراق واول عمل قام بتقديمة تحت عنوان فن الكوميكس كان في عام 1730 ميلاديا وكان مكون مجموعة لوحات متتالية … وفي عام 1830 ميلاديا ظهر فنان تشكيلي اخر يدعى رودلف توبفر واستطاع ان يقوم بتقديم الذي “حكايات السيد جابو” باستخدام فن الكوميكس .

فن الكوميكس قديما


فن الكوميكس الان


ازداد فن الكوميكس في القرن 21 حتى انه اصبح يتم اصدار مجلة الكوميكس مرة كل اسبوع تقريبا واصبح لها شعبية كبيرة جدا في اوربا .


مراحل تطور فن الكوميكس





المرحلة الاولى لفن الكوميكس :كان اول ظهورلفن الكوميكس في امريكا حين قدم سوبرمان …. تم رفض فكرة الكوميكس نهائيا من جميع الاهالي ووجدوا ان في فن الكوميكس المتمثل في ميكي وسوبرمان تخدير لعقول اولادهم . – المرحلة الثانيه لفن الكوميكس :هذه المرحلة تمثلت في ظهور فنان تشكيي يدعى لستان لى و واخر يدعى كيربى الذين قاموا بتقديم ” الاربعه المدهشين و سبايدرمان “

– المرحلة الثالثه لفن الكوميكس : هذه المرحلة متمثلة في الفنان الامريكى ويل آيزنر الذي قام بتدعيم فن الكوميكس عن طريق تقديم جرافيك نوفيل او رواية مصورة وهذه رواية تم تقديمها كاملة باستخدام فن الكوميكس ومن اشهر ماقدمه رواية “عقد مع الرب” .

Photos art comics


اهم اعمال فن الكوميكس

– رجال الحراسة و النكتة القاتلة قام بتقديمها الفنان الان مور

– ساندمان قام بتقديمها نيل جايمان

– عالم الاشباح قام بتقديمها دانيال كلاوس

– المنشور ” الإينكال” قام بتفديمه جودوروفسكى


اشكال فن الكوميكس

هناك اشكال مختلفة لفن الكوميكس منها :

” ستريبس او شريط ” هو من اككثر اشكال الكوميكس استخداما حيث انه عبارة عن شريط واحد مكون من مجموعة اطارات تنتهى بموقف مضحك … وكذلك ايضا شكل ” ئجاج او صفحة ” .