بيع بيانو مذهّب يعود للمغني الراحل الفيس بريسلي في المزاد

فوري16 نوفمبر 2023
بيع بيانو مذهّب يعود للمغني الراحل الفيس بريسلي في المزاد

تقدم دار مزادات جولينز اوكشنز، عرضا لبيانو المغني الراحل الفيس بريسلي، المذهب و الكبير، بالمزاد في شهر نوفمبر القادم ، و من المتوقع أن يباع بأكثر من نصف مليون دولار أمريكي. كما سيتم عرض على المزاد نفسه جلد آلة طبل عليه شعار البيتلز استعمله الفريق البريطاني في أول عرض قدمه في الولايات المتحدة الأمريكية.

و كان الفيس بريسلي قد اشترى هذا البيانو سنة 1955 كهدية لوالدته، و عزف عليه في منزله الواقع بجريسلاند، و عند وفاة والدته قامت زوجته بإرجاعه إلى هيئته الأولى و صبغه بقشرة من ذهب عيار 24. و تنتظر دار المزادات أن يتم بيع البيانو بمبلغ يصل الى ما بين 500 ألف و700 الف دولار في المزاد المنتظر إقامته في تاريخ 7 نوفمبر القادم.

وكان البيانو معروضا أثناء بضع سنوات في قاعة مشاهير موسيقى “الكانتري” في ناشفيل، و قد تم طرحه للبيع من طرف رجل حصل عليه قبل عدة سنوات من جريسلاند و هذا الشخص لا يرغب في اعلان اسمه. من جهة أخرى لم تحدد دار مزادات جولينز آوكشنز السعر التقديري الاولي لبيع جلد آلة الطبل التي قرع عليها رينجو ستار عندما قدم البيتلز وصلة غنائية على الهواء مباشرة في نيويورك سنة 1964 حيث تابعها حوالي 73 مليون متفرج عبر التلفزيون.

و يحمل الجلد توقيع مجموعة البيتلز و في وسطه حرف “تي” في قطعة ثمينة من الصعب تقييمها، لكن الجلد فقط هو المعروض للبيع و ليس آلة الطبل كاملة. الجدير بالذكر أن الأشياء التذكارية لالفيس بريسلي و البيتلز هي من بين أكثر المعروضات التي يتهافت هواة موسيقى الروك على اقتنائها.


gold piano of plesley



إلفيس بريسلي



هو أحد النجوم المعروفين في الساحة الموسيقية و الذي استطاع احتلال قمة الرقي الفني في تاريخ الموسيقى العالمية، عرف بموسيقى “الروك اند رول” حتى أصبح يدعى ملك الروك أند رول و كان سببا في إبهار الشباب، و الذي حفزهم في موسيقاه على التعبير عن احاسيسهم و مشاعرهم بتلقائية و جرأة، و عندما اشتهر ألفيس لدى الشباب أصبح قدوة لهم فقلده الكثيرون منهم في لباسه و قصات شعره و غيرها العديد من الملامح الخاصة بهذا النجم، و أضحت أغنياته الأكثر مبيعاً على مستوى العالم و حققت أعلى العائدات، باع ما يعادل الـ 350 مليون اسطوانة مسجلة خلال حياته.

يلقب بملك الروك اند رول رغم أن الكثير من التابعين يعارضون هذا الشيء و خصوصاً بين النقاد والسود لأن المخترع الأول لموسيقى الروك و التي كانت تعرف في الاربعينيات بــ” موسيقى السود ” هو المغني الأسود ” شيك بيري ” و ليس الفيس بريسلي.


elvis presley album



إلفيس مع أسرته



ولد “إلفيس أرون بريسلي” في 8 من يناير سنة 1935 في شرق توبيلو بولاية ميسيسيبي بالولايات المتحدة الأمريكية، لعائلة متوسطة الحال والده يدعى “فيرنون بريسلي”، و أمه هي “جلاديس”، و كان له أخ توأم يدعى “جيسي” لكنه توفي خلال ولادته، حاز بريسلي على الشهادة الثانوية سنة 1953، و أعجب منذ طفولته بالموسيقى و أغرم بها و تم ترشيحه للعديد من المسابقات و كانت الموسيقى هي السبب في فوزه بأول غيتار له كجائزة في إحدى المنافسات سنة 1946، و لم يكن هذا هو الغيتار الأخير في مسيرة الفيس بريسلي الحافلة التي مزج فيها موسيقى الكونتري مع الروك اند رول فتفاعل معها و بها و هز المسرح تحت قدميه بعد أن زلزله برقصاته و أغانيه الصاخبة.

بدأ بريسلي حياته الفنية بتأسيس فرقة موسيقية صغيرة تعرض فنها داخل الحانات، ثم بدأ الاتفاق مع أحد المنتجين الذي استمع إلى أغانيه و عبر عن إعجابه بها و بدأ بريسلي رحلته الحقيقية في عالم الموسيقى بتسجيل أول أغانيه بعنوان “That’s All Right” و تلتها أغنية “Blue Moon Of Kentucky” و قد أحرزت الأغنياتان الكثير من النجاح، و بدأ أسلوب ألفيس الغنائي الخاص و المميز في الإنتشار و التألق، ثم تتابعت أعماله و عروضه المسرحية .


presley chante