كيفية تخزين الكوسا

فوري16 نوفمبر 2023
كيفية تخزين الكوسا

الكوسا و تعرف ايضًا بالقريع و هى عبارة عن ثمار ذات لون اخضر او اصفر و هى من اصناف الطعام ذات السعرات الحرارية المنخفضة , و هى من النباتات التي يختلط نوعها على الإنسان فالكوسا واحدة من الفواكه و لكن الإعتقاد السائد أنها من الخضراوات حيث يتم تناولها في شكل اطباق مطبوخة و تقدم العديد من الفوائد الصحية لأجسامنا .




فوائد الكوسا

.



1- تساعد في تقليل

الكوليسترول

في الدم حيث تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تختلط مع العصارة الصفراء مما يبطئ عملية هضم الدهون و بالتالي زيادة إفراز العصارة مما يؤدي الى تقليل نسبة الكوليسترول .

2- التحكم في الوزن تحتوي حيث تحتوي الكوسا على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية و كذلك نسبة كبيرة من الماء و سعرات حرارية منخفضة و بسبب الألياف و الماء فالكوسا تعمل على السيطرة على الشهية و كلما زاد تناول الكوسا زاد حرق الدهون و إستهلاك السعرات الحرارية .

3- القلب و الأوعية الدموية فالكوسا تحتوي على الماغنيسيوم الذي يقي الإنسان من النوبات القلبية و السكتات و كذلك تحتوي على حمض الفوليك الذي يعمل على تجديد الخلايا و تكسير الأحماض الأمينية الضارة .

كما تحتوي على غيرها من الفوائد كتسهيل الطبيعة و الوقاية من أمراض السرطان نظرًا لإحتواءها على

مضادات الاكسدة

و تنظيم مستوى السكر في الدم .

و نظرًا لكل ما تحتويه الكوسا من فوائد فيجب أن تكون طبقًا رئيسيا في المنزل بشكل منتظم , لكن هى كأي نوع من المزروعات لها موسم محدد و خارج هذا الموسم قد لا نجدها او ربما نجدها و لكن باسعار مبالغ فيها لذا يفضل أن تقومي بالإحتفاظ بها و تخزينها في منزلك .



كيف يمكن تخزين الكوسا و حفظها ؟



لتخزين الكوسا يجب ان تحددي الغرض من إستخدام الكوسا هل سيتم تخزينها للطبخ او للمحشي ؟



1- تخزين الكوسا للطبخ .



أ‌- هات حبات الكوسا التي سيتم تخزينها و حفظها و قومي بغسلها بشكل جيد و تقشيرها و إزالة او قطع الرأس و تقطيعها بالشكل الذي نفضل .

ب‌- هات إناء او قدر و ضعي به كمية مناسبة من الماء و ضعيه على النار حتى يغلي الماء .

ت‌- قومي بوضع الكوسا في الماء المغلي و إتركيه بها لمدة تصل الى خمس دقائق .

ث‌- أخرجي الكوسا من الماء المغلي و ضعيها تحت الماء البارد و صفيها من الماء الزائد .

ج‌- هات أكياس مناسبة للتتفريز و قومي بتقسيم الكوسا و وضعها في الأكياس بكميات تناسب الإستخدام في المرة الواحدة ثم تفرغ الأكياس من الهواء و يحكم إغلاقها و ترص في الفريزر .



2- تخزين الكوسا للمحشي .



أ‌- هات حبات الكوسا المراد تخزينها و قومي بغسلها جيدًا و قطع الرأس و التقشير لتلك الحبات .

ب‌- قومي بتفريغ حبات الكوسا ( التقوير ) و راعي أن لا تكون رقيقة .

ت‌- هات مقلاة و ضعي بعض الزيت و قومي بوضع الكوسا في الزيت لبضع ثواني و اخرجيها سريعًا .

ث‌- هات بعض الحبوب الجافة مثل اللوبيا او الفصوليا او الأرز و قومي بحشوها في حبات الكوسا حيث تعمل تلك الطريقة على المحافظة على قوام حبات الكوسا و ضعيها على ورق المطبخ لتتصفي من الزيت .

ج‌- هات أكياس مناسبة للتفريز و ضعي بكل كيس الكمية المناسبة للطبخة و فرغيها من الهواء و أحكمي إغلاق الاكياس و رصيها في الفريزر .

عند الحاجة لإستخدام حبات الكوسا فقط قومي بإخراج الكوسا من الفريزر و فرغيها من الحبوب و قومي بحشوها بخلطة الحشو و قومي بتسويتها .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى