من بين الاشياء الاكثر غموضا في العالم قرص فايستوس … عثر على قرص فايستوس في عام 1908 على يد عالم ايطالي يدعى لويجي بيرنيير وهو ايطالي الجنسية …. بعد فحص قرص فايستوس اتضح انه يحتوي على رموز لصور انسان ونباتات وحيوانات بجانب بعض الادوات المستخدمة في ذلكك الوقت … بعد بحث العلماء وراء قرص فايستوس الغامض وجدوا ان عمره يرجع الى 3700 سنة مضت وذلك تبين عن طريق فحص المادة الطينية التي صنع منها القرص … هناك العديد من الفرضيات حول قرص فايستوس سوف نقوم بتناولها في هذه المقالة .

phaistos disk


اكتشاف قرص فايستوس


عثر على قرص فايستوس في عام 1908 على يد عالم ايطالي يدعى لويجي بيرنيير وهو ايطالي الجنسية ….

كان اكتشاف العالم لويجي بيرنيير لقرص فايستوس غير مقصود حيث انه كان يقوم بعمله الطبيعي كعالم اثار في احدى المناطق الاثرية واثناء تنقيبه وجد قرص على شكل دائري تم تصنيعه من الطين وعندما التقطه وفحصه وجد القرص به نقوش بارزة نحتت هذه النقوش ببراعة فائقة .


محتويات قرص فايستوس


بعد ان قام العالم بفحصه جيدا توصل الى ان قرص فايستوس قرص له جانبين كلا منهما يحتوي على نقوش بارزة هذه النقوش تتمثل في مجموعة من الرموز التي عند النظر اليها وتجميعها تجد صورة انسان وحيوانات ونباتات هذا بجانب وجود مجموعة من الرموز التي تكون صورة الى الادوات التي كان يستخدمها الانسان في ذلك الوقت في حياتة اليومية ..


فرضيات طريقة النقش على قرص فايستوس


بعض العلماء افترضوا على ان نقش الرموز البارزة على قرص فايستوس ليست نقوش بواسطة اليد بل هي بتاكيد عن طريق الة للطباعة و ربما تكون الة الطباعة المستخدمة هي تلك التي قام باخترعها كوتنبرغ … وبعد ان تم الطباعة على قرص الطين تم تعريضة الى لهب من اجل اكتسابة الصلابة .


موصفات قرص فايستوس


يصل قطر قرص فايستوس الى 15 سم وهو يتخذ شكل دائري … أما الرموز التي نقشت عليه فهي تتخذ شكل حلزوني … يضم القرص 45 رمز ولكن يوجد منها رموز مكررة فبذلك عدد الرموز التي يحتوي عليها قرص فايستوس 241 رمز …. هذه الرموزاستطاعت ان تكون كلمات ورسومات بلغ عدد الكلمات 61 كلمة اما الرسومات فبلغت حوالي 31 رسمة تتخذ شكل وجه وكذلك 30 رسمه اخرى على الوجه المقابل للقرص … يضم قرص فايستوس خطوط عمودية كثيرة العدد هذه الخطوط استخدمت من اجل الفصل بين كل مجموعة من الرموز وبهذا فان كل مجموعة من الرموز تشير الى كلمة معينة او رسمة معينة .

قرص فايستوس


فرضيات العلماء حول قرص فايستوس

– بعد بحث العلماء وراء قرص فايستوس الغامض وجدوا ان عمره يرجع الى 3700 سنة مضت وذلك تبين عن طريق فحص المادة الطينية التي صنع منها القرص .

– هناك قصص كثيرة انتشرت حول قرص فايستوس منها ان هذا القرص  فبعضهم يرى ان الرموز التي يضمها القرص عبارة عن حكم … واخرين يروا ان هذه الرموز تحوي الى رسالة او تعليمات لجيش في ذلك الوقت او لربما تكون مجموعة من الشعائر الدينية او قصائد شعرية أونصوص ادبية ..

– وكالعادة ولكل ظاهرة غامضة تجد تفسير العلماء لها انها تمت بواسطة كائنات فضائية وليست كائنات ارضية ويكون دائما هذا الافتراض ابعد مايكون عن الحقيقة .

– يرى بعض العلماء ان قرص فايستوس هو قرص غامض يضم لغة مشفرة غير واضحة لا يدركها الا الذين قاموا بها ربما تكون من توجيهات عسكرية سرية .

قرص فايستوس


حقائق حول قرص فايستوس


من المؤكد ان قرص فايستوس هو قرص غامض وخاصة لان النقوش التي وجدت عليه من رموز لم يصادف الى الان ان وجدت في اي موقع اثري اخر … من المؤكد ان نقوش قرص فايستوس من قام بها ليس شخص محنك وبارع وذلك لعدة اسباب من اهمها : ان يوجد رموز تم تصحيها بعد طباعتها على القرص … اما السبب الثاني ان في وسط القرص تجد حروف كثيرة بجانب بعضها وهي توضح ان الشخص الذي قام بطباعة الرموز لم يحسب حساب الاماكن التي يحتاجها بداخل القرص .