الفرق بين رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي

فوري16 نوفمبر 2023
الفرق بين رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي

لفهم الفرق بين المدير التنفيذي ، و رئيس مجلس الادارة ، قد يعتقد ان الرئيس التنفيذي هو الصانع ، بينما يعتقد ان رئيس مجلس الادارة هو الحارس الواعد . دائما ما تأتي تقارير رئيس مجلس الادارة إلى الرئيس التنفيذي وتقارير الرئيس التنفيذي لمجلس الإدارة .


الرئيس التنفيذي – الرؤية والاستراتيجية


الرئيس التنفيذي للشركة ، دائما ما يكون له رؤية واستراتيجية بالتشاور مع مجلس الإدارة . كما يمكن لكبار المديرين التنفيذيين انشاء خطط طويلة الأمد وقصيرة الأجل ، مع إنشاء الميزانيات للتواصل في الرؤية والاستراتيجية لجميع الموظفين . دائما ما يشرف كبار القادة في الشركة ، بما في ذلك الرئيس ، لتحفيز المواهب وللاحتفاظ بضمان خطة الخلافة في مكان ما للمواقف الحرجة . يسعى كبار المديرين التنفيذيين للتأكد من أن موظفيها ومجلس الإدارة على علم بالمبادرات الرئيسية مع الحصول على المعلومات التي يحتاجونها لأداء أدوارهم .


الرئيس التنفيذي – الإدارة المالية والمبيعات


كبار المديرين التنفيذيين يقومون بالإشراف على الإدارة المالية للشركة . أنهم يهتموا بمراقبة الإيرادات والمصروفات لضمان ترتيبها مع الميزانية مع إجراء التعديلات الضرورية . يقبل العديد من كبار المديرين التنفيذيين في المساعدة في بيع المنتجات والخدمات للعملاء رفيعي المستوى من خلال المشاركة في عروض المبيعات . كما يجتمع كبار المديرين التنفيذيين أيضا مع عملاء الشركة الأكثر قيمة للحصول على التعليقات وللمساعدة في نمو العلاقات مع العملاء الرئيسيين . يشارك العديد من كبار المديرين التنفيذيين في غرفة الاجتماعات التجارية أو جمعية رجال الأعمال لإنشاء شبكة من الاتصالات ولتعزيز الصورة الإيجابية للشركة في المجتمع ، أو لجمع الأموال أو التماس الاستثمار من المستثمرين من الخارج .


الرئيس – العمليات والتحديثات


الرئيس هو المسؤول عن الأنشطة التشغيلية للشركة يوما بعد يوم . يترجم رؤية رؤساء الشركة واستراتيجيتها إلى خطط العمل التي تصف أنشطة الناس على الأداء التنفيذي الاستراتيجي ولتحقيق هذه الرؤية . يعمل الرئيس مع القادة في قسم تصميم خطط العمل لكل وحدة لرصد التقدم ضد المعالم والأهداف . يقدم رؤساء التقارير المنتظمة إلى الرئيس التنفيذي لضمان اطلاعه على جميع عمليات الشركة وأي شيء يطرأ ، بحيث لا يتم التعرف المفاجئ عن طريق سؤال عضو عامل أو لوحة . كما يقدم رؤساء التحديثات المنتظمة للرئيس التنفيذي والمجلس عن التقدم المحرز في تنفيذ لخطة الشركة الاستراتيجية للشركة .


الرئيس – السياسات والإجراءات والتدابير


يضع الرؤساء للتدابير ومؤشرات الأداء الرئيسية لرصد عمليات الشركة . انهم يعملون مع كبار القادة لضمان السياسات المناسبة في مكانها الصحيح ، مثل سياسة سداد نفقات سفر الأعمال ، والإجراءات ، مثل التوظيف أو إنهاء الموظفين ، والامتثال للقوانين واللوائح . خطط الرئيس وميزانيات النفقات الرأسمالية ، وإدارة ميزانية التشغيل على أساس يومي ، مع العمل مع زعماء الإدارة لتحسين الكفاءة . على سبيل المثال ، يمكن لرئيس الجمهورية بالموافقة على ميزانية البرنامج الجديد ، بناءاً على طلبات كبار رجال الاعمال لتحسين الكفاءة بدرجة كبيرة . كما يقدم رؤساء القيادة بتوجيه الموظفين عند غياب الرئيس التنفيذي عن الشركة .


مقارنة بين الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الادارة



الموضع


الرئيس التنفيذي : هو في مرتبة الدرجة الثانية .

رئيس مجلس الإدارة : وضعه أعلى من كبار الرؤساء التنفيذيين في الشركة .

الوظيفة

الرئيس التنفيذي : يقوم بالعمليات يوما بعد يوم ، مع تنفيذ الاستراتيجية .

رئيس مجلس الإدارة : الرؤية والاستراتيجية ، والإدارة المالية .

التقارير

الرئيس التنفيذي : يقدم الرئيس التنفيذي التقارير لمجلس الإدارة .

رئيس مجلس الإدارة : يتابع مع مجلس إدارة .

أدوار أخرى

الرئيس التنفيذي : غالبا ما يكون رئيس التنفيذي للعمليات (COO) .

رئيس مجلس الإدارة : الرئيس التنفيذي قد يعمل أيضا كرئيسا للشركة .

المرؤوسين المباشرين

الرئيس التنفيذي : نواب الرؤساء ، وكبار المديرين .

رئيس مجلس الإدارة : كبير المديرين التنفيذيين الآخرين (CFO ، CAO ، منظمات المجتمع المدني ، وما إلى ذلك) .

التوجيه

الرئيس التنفيذي : موجهة أكثر موظفي الشركة ، مع القيام بالمزيد من القرارات الصغيرة .

رئيس مجلس الإدارة : التوجيه العام للشركة ، وقرارات الماكرو .

The president reports to the CEO

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى