وفاة الممثلة الشهيرة مورين أوهارا ” Maureen O’Hara “

فوري16 نوفمبر 2023
وفاة الممثلة الشهيرة مورين أوهارا ” Maureen O’Hara “

توفيت الممثلة الهوليودية مورين أوهارا ” Maureen O’Hara”، التي تعتبر آخر ممثلة من العصر الذهبي في هوليوود، عن عمر يناهز 95 عاما، وفق ما صرح به مدير أعمالها. و قد توفيت الفنانة الشهيرة بشكل طبيعي في منزلها خلال نومها، فيما صرحت عائلتها أنها توفيت و هي تستمع لموسيقى أحد أفلامها ” The quiet man”.

و من الأدوار المهمة التي لعبتها أوهارا دور البطولة في فيلم ” How green was my valley ? ” و هو الفيلم الحاصل على عدة جوائز للأوسكار، و الذي كانت أحداث قصته تدور في قرية مناجم في ويلز. و يذكر ان الممثلة الهوليودية قد عملت في عدة أفلام رفقة الممثل “جون وين” و من اهمها فيلم “The quit man”.

و قد ولدت اوهارا في مدينة دبلن في دولة إيرلندا ثم انتقلت إلى هوليوود سنة 1939 و أخذت الجنسية الامريكية في ما بعد، بينما قالت عائلتها في تصريح أصدرته أن أوهارا رغم حصولها على الجنسية الأمريكية إلا أنها فخورة بأصولها الإيرلندية.

و صرح الرئيس الإيرلندي “مايكل دي هيجينز” أن الممثلة اوهارا ستبقى في الذاكرة كممثلة ممتازة، و أن أفلامها ستشهد لها لسنوات طويلة قادمة. و من أشهر أفلام مورين الفيلمين ” Miracle on 34th street” و ” The Hunchback of Notra Dame “. و يذكر أن اوهارا قد اعتزلت التمثيل لفترة طويلة منذ سنوات السبعينات، حيث عملت بعد إعتزالها في منصب زوجها الذي توفي في حادث طائرة في إدارة شركة للطيران التجاري.



مورين أوهارا



Maureen O’Hara




اسمها الحقيق مورين فيتزسيمونس ” Maureen FitzSimons” هي ممثلة إيرلندية و لدت في دبلن في 17 أغسطس سنة 1920 و توفيت في بواز في 24 اكتوبر سنة 2015 في الولايات المتحدة الامريكية. بدأت في التمثيل بأول فيلم لها مزارع جامايكا و كاسيمودو ” L’auberge de la Jamaïque et Quasimodo ” الذي شاركت بطولته مع الممثل شارل لوفتون “Charles Laughton”. و عملت بعقد محدد مع شركة أر كي أو ” RKO” ، و بدأت مسيرتها الفنية في هوليوود من سن 19 عاما. انتقلت كثيرا في الولايات المتحدة الامريكية تحت إشراف مديرها جون فورد “John Ford” و مساعده جون واين “John Wayne”

مورين أوهارا هي إبنة السيدة مارغريتا ليلبرن ” Marguerita Lilburn” و هي ممثلة كوميدية معروفة في إيرلندا، و كانت هي التي تقدم النصائح لإبنتها و تعطيها دروسا في التمثيل و الرقص. و تملك والدة اوهارا صوتا قويا و قد استعملته في غناء السوبرانو في مسيرتها الفنية. و الد أوهارا هو شارل فيتزسيمونس ” Charles FitzSimons” صاحب شركة في دابلن و هو مالك فريق لكرة القدم يسمى شارمروك روفرز ” Shamrock Rovers”.

ظهر حب مورين اوهارا للفن منذ أن كانت في سن العاشرة عندما شاركت في عرض الراديو الذي ينظم في المسرح و في سن الخامسة عشر انضمت إلى مسرح أبيي “Abbey Theatre” في إيرلندا و الذي شاركت فيه في المسرح الكلاسيكي و غناء الأوبرا. والد اوهارا لم يكن يهتم بحب مورين للفن و كان مصرا على ان تتعلم لكي تحصل على عمل شريف، فسجلها في معهد لتعلم دروس الكتابة على “الداكتيلو” و هي آلة الكتابة قديما، و هو العمل الذي وجده والدها الأنسب لها خصوصا بعدما أصبح يطلب منها كتابة بيانات و سجلات عمله.

انتبه إلى موهبتها في تمثيلها لمقطع من مسرحية شاكسبير “Shakespeare” الفنان هاري ريشمان ” Harry Richman ” المغني الشعبي الأمريكي. و اختارها للعمل معه في أحد الأدوار الصغيرة في فيلم ” Kicking the Moon Around” الكوميدي و الموسيقي سنة 1938 لمخرجه والتر فورد “Walter Forde”. و اعجب بموهبتها كذلك الفنان شارل لوفتون “Charles Laughton” في مقطع تجريبي و أثارت اهتمامه بسرعة بالكاريزما الإيرلندية، و عيناها الخضراء و شعرها ذو اللون الأشقر الروسي. قدمها حينها للعمل لدى صديقه إيريش بومر “Erich Pommer” المخرج بتوقيع عقد لمدة سبع سنوات في شركة انتاجه ” Mayflower Pictures Corporation”.