اسباب تورم الخصية وأعراضها

يرجع تورم الخصية لأسباب كثيرة قد يكون أكثرها شيوعا هي جوالي الخصية ، وهي دوالي في الأوردة المحيطة بالخصية كالتي تصيب الساقين ، وعادة ما تبدأ الدوالي حول الخصية اليسرى ، وتظهر بوضوح عند وقوف الرجل ، بينما تختفي عند الانحناء ، وتبلغ نسبة الإصابة بدوالي الخصية في سن 15-25 إلى 15-20% ، وهي مؤشر للتحذير من الإصابة بالعقم ، حيث تتأثر خصوبة الرجال المصابين بدوالي الخصية نظرا لارتفاع درجة حرارتها .


تورم الخصية :

وهو تكتل غير مؤلم للسواءل حول الخصية ، ويصيب الرجال بعد سن الأربعين ، وقد يكون دلالة على الإصابة بعدوى بكيس الخصية ، أو الإصابة بالفتق الإربي حيث تبرز جزء من الأمعاء في المنطقة الضعيفة من جدار البطن متجه نحو الخصية ، أو قد يكون الانتفاخ نتيجة لسرطان الخصية .


أسباب مرضية لتورم الخصية :



– عدوى خطيرة في البربخ :

ويظهر بالإحساس بثقل الخصية ، حيث يصاب الأنبوب الحلزوني المخزن للمني بعدوى التهاب البربخ ، وهو مرض ينتقل جنسيا مثل السيلان ، وتظهر أعراضه بالإحساس بألم خفيف أو حاد ، وقد ينتج عن الإصابة بمرض السل ، أو استعمال عقار الأميودارون .


– الأوديما الليمفية :

وهي تنتج عن انسداد الجهاز الليمفي مما يمنع السوائل الليمفية من الصرف ، وهي دلالة خطيرة تشير للإصابة بقصور القلب ، أو التليف الكبدي .


– ورم على الخصية :

وهو غير مؤلم مصحوب بالقيلة المنوية ، وهي تجمع حميد للمني في الحويصلة داخل كيس الخصية والذي قد يصل للبربخ أو قد ينتج عن اصابة وعدوى بالخصية .

تمثل أعراض ورم الخصية الغير مؤلم والغير مصحوب بأعراض في بعض الأحيان :




الشعور بالثقل وعدم الراحة في كيس الخصية .




ألم في الفخذ أو البطن أو الظهر .




تضخم الثديين .




تغير شكل الخصية وحجمها .




الشعور بضغط غير مألوف في منطقة أٍفل الظهر .

يعد سرطان الخصية من الأورام الناردة الحدوث ، والتي تصيب الرجال في سن الشباب بين

15-34 ، وهي نادرة الحدوث في من تخطوا سن الأربعين ، وتزيد هذه الإصابات في البيض والآسيويون ، وتقل في السود من أصول أفريقية ، كما أنها أكثر انتشارا بين المواليد بالخصية المعلقة ، كما أنها حالة وراثية ، ومن الأشخاص المعرضين للإصابة بورم الخصية هم المواليد بكروسومات X الزائدة المعروف باسم متلازمة كلينفلتر وهو مرض جيني ، ويعد الاسكتشاف المبكر لورم الخصية من العوامل الهامة التي تساعد في الشفاء والنجاة من المون .

ينصح الرجال في سن الخطر الذي يتراوح بين الخامسة عشر والخامسة والثلاثين بإجراء كشف ذاتي والذي يفضل اجراؤه بعد الاستحمام بالماء الدافئ ، وعدم التراخي عند الإحساس بأي أعراض غير طبيعية .


التشخيص :





الفحص الذاتي أو فحص الطبيب .




التصوير بالألتراساوند .




التصوير المقطعي .


علاج أورام الخصية :





إذا كان الورم سرطانيا بتم استئصال الخصية جراحيا ، ويتم تحديد النوع لتحديد العلاج المناسب .




العلاج الكيماوي .




العلاج الإشعاعي .




قد يحتاج الطبيب لإزالة العقد الليمفاوية الموجودة خلف الصفاق .