عشبة ملك المر لعلاج الالتهابات الكبدية


ملك المر ،

العشبة الأكثر مرارة في عالم النبات عرفت بفعاليتها العلاجية لكثير من الأمراض من أشهرها الالتهابات الكبدية ، مرض الإيدز ، أمراض المناعة ، والوقاية من الفيروسات ، عرف ملك المر في بلاد شرق آسيا مثل اندونيسيا ، الصين ، تايلاند ، الهند ، ماليزيا ، سيريلانكا ، وباكستان واستخدمت في العلاج من العديد من الأمراض منذ آلاف السنين .

ملك المر عشب موسمي شديد الخضرة بيضاوي الشكل ، يتفرع بكثرة وتنتشر بذوره على طول الفروع ، يميل لونها بين الأصفر والبني ، وتنمو العشبة بكثرة في أراضي المستنقعات والمناطق البرية حيث تنتشر في الأراضي الطينية الرطبة المليئة بالقش ، يتم زراعتها عن طريق البذور ، أو عقل الأغصان ، وهي نبات مفيد في العديد من العلاجات تم استخدامها في تركيب العديد من العقاقير الدوائية واعتمادها رسميا في الصين والهند .


التركيب الكيمائي لملك المر :


يتكون ملك المر من الفيتوكيميكالز مثل الأندروجرافيلويد يونسبة 2.39% وهي مادة شديدة المرار ، بالإضافة إلى الداي تربينويدز ، نيوأندروجرافيوليد ، الديكوكسي أندروجرافيوليد ، مع اللاكتونات الدابترين المكون من الأندروجرافان ، الأندروجرافان ، والسجمستيرول ، وتختلف نسبة المرارة الموجود في النبات تبعا للمنطقة التي تزرع فيها العشبة ، والمواسم السنوية التي تمر عليها .

تعد المركبات الفعالة الموجودة في عشبة ملك المر هي مركبات تراكمية يتم امتصاصها وتركيزها في أعضاء الجسم بعد مرور 48 ساعة من تناولها بنسبة 20.9% ، المخ ، 14.9% ، الطحال ، 11.1% ، الرئتين 8.6% ، المستقيم 7.9% ، الكلى 5.1% ، الكبد 5.1% ، الرحم 3.2% .

يعد ملك المر من أهم منشطات لمناعة الجسم وزيادة عدد كرات الدم البيضاء ، ومكافحة السرطان مع عدم اضرارها للخلايا السليمة في الجسم مثلما يحدث في العلاج الكيمائي والإشعاعي ، لذا تم استعمال العشبة بفعالية ونجاح كبير في علاج اللوكيميا ، وعلاج سرطان الجلد ، كما بينت الأبحاث قدرة عشبة ملك المر على تقليل مشاكل سرطان الثدي ، والحد من انتشار سرطان العضلات والأنسجة الضامة والعظام .


فوائد عشبة ملك المر :





ملك المر مسكن للآلام .




ملين .




طارد للبلغم .




مهضم وفاتح للشهية .




خافض للحرارة .




طارد للديدان .




مضاد لالتهاب الشعب الهوائية .




مفيد في علاج السكري .





انتفاخ البطن

.




الحكة الجلدية .




النزلات المعوية و

الدوسنتاريا

.




علاج الأمراض الجلدية مثل الجروح ، التقرحات ، والحروق .




علاج لدغة الثعبان .




علاج الأمراض النسائية .





ارتفاع ضغط الدم

.




مقو عام للصحة .




علاج الربو .




ضيق الشرايين التاجية .




الملاريا .




لسعات الحشرات .





التهاب اللوز

.





نزلات البرد

و

الانفلونزا

.




الحد من تكاثر الخلايا السرطانية .




مكافحة طفيليات الفلاريا .




انسداد الأوعية الليمفاوية .




مدرة للعصارة الصفراوية .




حماية

عضلة القلب

، وجلطات الشرايين التاجية .




تنقية الدم .




مهدئ ، يعالج الأرق ويساعد على الاسترخاء .


موانع الاستعمال :


تستعمل عشبة ملك المر منذ سنوات طويلة في العلاج في الهند وتايلاند بأمان ، وبالرغم من ذلك هناك بعض الآثار الجانبية الغير خطيرة ولكنها تستوجب الحذر مثل : الدوخة ، تسارع ضربات القلب لدى بعض المرضى ، التحسس الجلدي ، كما أن ملك المر عشبة مضادة للخصوبة لكل من الرجال والنساء ، مع النصيحة بعدم تعاطي العشبة بكميات كبيرة .