نزع صفة بطولة مؤهلة للاولمبياد عن الكويت بسبب إسرائيلي

فوري16 نوفمبر 2023
نزع صفة بطولة مؤهلة للاولمبياد عن الكويت بسبب إسرائيلي

تم انتزاع صفة بطولة مؤهلة للأولمبياد عن بطولة آسيا من دولة الكويت من طرف اللجنة الأولمبية بسبب عدم منحها احد المسؤولين الإسرائيليين تأشيرة دخول للكويت. و قد أعلنت اللجنة الأولمبية عن نزعها الصفة لاولمبياد بطولة آسيا التي من المنتظر ان تقام في الكويت منذ أول شهر نوفمبر إلى غاية 12 نوفمبر، مساء يوم أمس الخميس، كما تم منعها من المشاركة في الألعاب الصيفية في مدينة “ريو دي جانيرو” لسنة 2016 و هذا بعد ان تشبثت الكويت بموقفها في عدم إعطاء المسؤول الإسرائيلي في اللجنة الفنية للجنة الأولمبية صفة تأشيرة دخول إلى البلاد.

و صرحت اللجنة في بيان نشرته أنه بناءا على طلب من الاتحاد الدولي للرماية فإن اللجنة التنفيذية المنبثقة عن اللجنة الأولمبية قررت انتزاع صفة بطولة مؤهلة عن بطولة آسيا التي ستنظم في الكويت. و من المتوقع أن تبدأ أول مسابقات بطولة آسيا غدا في الكويت و أن تستمر إلى غاية 12 يوما من موعد الإنطلاق.

و يذكر أن دولة الكويت قد تشبثت بموقفها في وقت سابق إزاء عدم منح تأشيرة دخول إلى البلاد للمندوب الفني المسؤول أمام الاتحاد الدولي للرماية “يائير ديفيدوفيتش” لأنه إسرائيلي، الذي كان من المنتظر أن يكون مشرفا على البطولة نيابة عن الاتحاد الدولي. و أضافت اللجنة في نفس البيان أن قرار الكويت بعدم منح تأشيرة دخول لمندوبها لأنه يحمل الجنسية الإسرائيلية هو امر مخالف لمبادئ التمييز التي يقرها الميثاق الأولمبي الدولي، و هو امر مفروض على كل الدول في جميع المسابقات المؤهلة للألعاب الأولمبية.

كما و تعتبر اللجنة الأولمبية الدولية بأن رفض السلطات الرسمية الكويتية، تدخل في عمل اللجنة الأولمبية الكويتية المحلية، و هو امر أيضا ترفضه اللجنة الدولية، و هو سبب آخر وراء نزع الصفة عن الكويت، حيث تقول اللجنة الدولية: ” إن سببا آخر لنزع الصفة و هو التدخل الحكومي في عمل اللجنة الأولمبية المحلية”.

و أوضحت اللجنة الدولية الطرق التي نهجتها لمحاولة جعل الكويت تعدل عن اتخاذ هذا القرار، و تقول أنها عقدت جمعا في منتصف هذا الشهر لحل قضايا خلافية متعلقة بتشريعات رياضية في الكويت التي تعتبرها اللجنة الدولية بأنها تهديد لاستقلالية اللجنة المحلية لكن كل جهودها ضاعت سدا.


اللجنة الأولمبية الدولية


اللجنة الدولية الأولمبية “


International Olympic Committee


” “


Comité International Olympique





يوجد مقرها في لوزان في دولة سويسرا و قد تم تأسيسها من طرف “بيير دي كوبير تان” و “ديميتر يوس فيكلاس” في 23 يونيو سنة 1894 و أعضائهم هم 205 لجنة أولمبية وطنية. و تقوم هذه اللجنة بتنظيم الألعاب الأولمبية الحديثة التي تنظم في الصيف و الشتاء، مرة كل 4 سنوات. و كانت أول ألعاب اولمبية صيفية نظمتها اللجنة الأولمبية هي تلك التي عقدت في أثينا في اليونان سنة 1896.

و في سنة 1992، نظمت الألعاب الأولمبية الصيفية والشتوية على حد سواء في نفس السنة لأول مرة. في بداية 1994 قامت بمحاولات لمساعدة الفضاء التخطيطي بين الألعاب الأولمبية الصيفية و الشتوية بغض النظر عن بعضهما البعض. و يعتبر رئيس اللجنة الأولمبية الدولية هو البلجيكى “جاك روج”.


دور اللجنة الأولمبية الدولية


تنسيق و تنظيم و تطوير الألعاب و المسابقات الرياضية و التحقق من النهوض بها عبر الاتصال و التنسيق مع المؤسسات الوطنية و الدولية و تقرير الإجراءات الكفيلة بتقوية وحدة الحركة الأولمبية.

تحقيق مبدأ الرياضة في خدمة الإنسانية وذلك بالتعاون مع الهيئات المسؤولة العامة و الخاصة و السلطات المختلفة.

حماية حقوق أعضاء الحركة الأولمبية و ضمان السلام.

تنظيم الاحتفالات و الألعاب الأولمبية بشكل دوري.

تعمل اللجنة الأولمبية الدولية بأحقية المرأة في المشاركة المهمة في الرياضة الدولية على كافة المستويات في كافة الهياكل و بصفة خاصة الأجهزة التنفيذية في الهيئات الرياضية و الوطنية و الدولية و تطوير رياضة المرأة مع مراعاة تطبيق مبادئ المساواة بين الرجال و النساء.

صحيفة فوري