وفاة مغني الراب الألماني “دنيس مامادو كوسبيرت” في سوريا

فوري16 نوفمبر 2023
وفاة مغني الراب الألماني “دنيس مامادو كوسبيرت” في سوريا

قتل مغني الراب الألماني “دنيس مامادو كوسبيرت” في إحدى الغارات الامريكية على المناطق السورية وفق ما تم إعلانه من طرف مسؤول أمريكي في يوم الجمعة. و كان كوسبيرت قد التحق بتنظيم ما يسمى ” الدولة الإسلامية” في سوريا، و من ثم أطلق على نفسه إسم “أبو طلحة” الألماني، و يعتقد انه توفي في غارة قامت بها طائرتان تابعتان لقوات التحالف الدولي، حيث استهدفت الغارة سيارة كان يركبها بالقرب من محطة الهنيدة للتزويد بالوقود في الطريق الرابطة بين منطقة الرقة و الطبقة السوريتين.

و يعرف أبوطلحة الألماني سابقا بإسم “ديسو دوغ” الذي اشتهر به في عالم موسيقى الراب قبل أن يعلن إعتناقه للإسلام و ينضم إلى جماعة تدعم الجهاد في ألمانيا. و قد كانت تقارير سابقة قد ادعت ان مغني الراب الألماني قد قتل في شهر أبريل سنة 2014، وكان في سنة 2012 قد التحق المغني السابق بتنظيم الدولة حسب ما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عبر مسؤول لديها و الذي رجحت أن يكون قد قتل في غارة أمريكية هذا الشهر.

و صرح المصدر الذي اختار عدم الإفصاح عن اسمه أنه يعتقد أن أبوطلحة قد قتل في هذه الغارة، مضيفا بأن المغني السابق و الذي أصبح أحد أعضاء تنظيم الدولة المعروفين قد قتل في غارة لم تكن تستهدفه بالتحديد، ثم أوضح أن هذا الجهادي المعروف في ألمانيا لم يكن هدفا مهما بالنسبة للغارات الأمريكية، حتى تعمل أمريكا على قتله و لكنه لم يقدم المزيد من التفاصيل عن الحادثة.

يذكر أن تقاير إخبارية سورية نشرت في أبريل سنة 2014 قالت أن مغني الراب قد قتل في تفجير انتحاري قام به مقاتلون معارضون للجهة التي يقاتل معها في شمال شرق سوريا، وفق ما نشرته مواقع جهادية للتواصل الإجتماعي و المرصد السوري لحقوق الإنسان. بينما ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أن المغني الألماني البالغ من العمر 40 عاما قد تم إدراجه في لائحتها السوداء للمنظمات الإرهابية. و ذلك بعد أن وجهت له تهمة من طرف لجنة الأمم المتحدة المتخصصة في العقوبات ضد القاعدة بأنه مقاتل إرهابي في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية.

و ظهر الألماني في الكثير من أشرطة الفيديو و الصور التي تتعلق بتنظيم الدولة في سوريا و كان آخرها في شهر نوفمبر الماضي عندما ظهر و هو يحمل رأسا مقطوعا قيل انه يرجع إلى رجل أعدمه التنظيم لكونه مناهض لها. كما أنه تعرض لإصابة في شهر سبتمبر 2013 أثناء غارة جوية لكن الشريط الذي ظهر فيه لم يحدد مكان وقوع الحادث. و يذكر أن هذا التنظيم يقاتل فيه حوالي 10 آلاف أجنبي بينهم غربيون في سوريا .


album denis mamado


chanteur denis cospert



ديزو دوغ “


Deso Dogg






اسمه الحقيقي دنيس مامادو جيرار كوسبرت ” Denis Mamadoug Gerhard Cuspert ” و هو رابر ألماني معروف أصدر الكثير من الألبومات بعد أن وقع عقدا مع شركة الإسطوانات “ستريت لايف انترتيمنت ” Streetlife Entertainment “. ولد ديزو سنة 1975 في كروزبورغ في ريف برلين بألمانيا ، لأب من أصل غاني و أم ألمانية. و بعد مغادرة والده لبيت الأسرة تزوجت والدته من جندي أمريكي، لكن الخلافات نشبت بين ديزو و زوج امه فترك البيت ليتفرغ بعدها لموسيقى الغانغستا راب ” Gangsta rap” . و بين سنتي 2006 و 2009 اصدر المغني عددا من الألبومات بالألمانية كألبوم ” Schwarzer Engel” و ” Alle Augen auf mich ” و ألبومه المشترك مع جاشا الذي يحمل عنوان ” Geeni’z”. أعلن إسلامه و غير إسمه و اعتزل الراب و أصدر بعد اعتزاله بعض الأناشيد الإسلامية، و غادر ألمانيا بعد وقوع مشاكل عدة مع السلطات الأمنية الألمانية خاصة بعد ارتباطه الديني بعدة عناصر متطرفة في ألمانيا و خصوصا مع الداعية السلفي محمد محمود.


Cuspert was killed by a US airstrike