متلازمة موت الرضيع الفجائي و الوقاية منها

فوري16 نوفمبر 2023
متلازمة موت الرضيع الفجائي و الوقاية منها

هذه المتلازمة تعني الموت المفاجئ للرضيع الذي يكون عمره اقل من عام و يسميها البعض موت المهد , حيث ان اغلب الرضع الذين يموتون بهذه المتلازمة يموتون و هم نيام في مهودهم و تعتبر هذه المتلازمة هى السبب الاول او الأبرز لموت الأطفال من عمر شهر و حتى عمر عام , و أغلب الحالات التي يموت فيها الرضيع نتيجة لتلك المتلازمة في الفترة العمرية من سن شهرين الى أربع شهور , لا تعتبر المتلازمة مرض في حد ذاتها و انما هى تعبر عن تشخيص للموت الفجائي للرضع و عادت يلجأ الأطباء لتحديد سبب وفاة الرضع بهذه المتلازمة في حال عجزهم عن إيجاد اي سبب واضح يؤدي الى الوفاة .



أسباب متلازمة موت الرضيع الفجائي .



حتى وقت قريب لم يعرف الأطباء و العلماء اسباب الموت الفجائي للرضع و لكن مؤخرًا توصل مجموعة من الباحثون الأمريكيون الى اسباب هذه الحالة و قد لوحظ أن الأسباب تتنوع و تختلف بإختلاف المرحلة العمرية و قد قسم الفريق المراحلة العمرية و الأسباب كالآتي : –

• من عمر يوم و حتى عمر ثلاث شهور يعود السبب الى الموت الفجائي بشكل رئيسي الى نوم الرضيع مع شخص كبير او بالغ في الفراش .

• بداية من سن أربع شهور و حتى سن سنة فإنه غالبًا يعود السبب الى البيئة المحيطة بالطفل مثل الوسائد او الأغطية او الدمى , حيث يمكن أن تنزلق إحدى هذه الاشياء على وجه الرضيع فتؤدي الى إختناقه الى جانب السبب السابق و هو النوم بجانب شخص بالغ .

و بشكل عام يعتبر النوم بجوار شخص بالغ هو السبب الرئيسي للموت الفجائي للرضع في كافة المراحل العمرية حيث تصل نسبة الوفيات بسببه في المرحلة العمرية الأولى الى أكثر من 73% و في المرحلة العمرية الثانية الى أكثر من 58% , و هناك أيضًا الاسباب المرضية مثل العدوى التي تصيب القنوات التنفسية .



الوقاية من متلازمة موت الرضيع الفجائي .



للوقاية من حدوث تلك المتلازمة للرضع يجب إتباع بعض الإحتياطات التي تحافظ على الرضيع آمن بعيدًا عن الكثير من المخاطر و التي تتمثل في : –

• التدخين يجب الإمتناع عن التدخين في وجود الطفل او أثناء نومه و يفضل الإمتناع عن التدخين في المنزل بشكل عام .

• يجب أن ينام الطفل على ظهره بقدر المستطاع و إن كان سينام على بطنه يجب أن يوجد من يراقبه .

• يجب ان يكون مكان نوم الطفل اي المهد او السرير يتصف بالثبات و وجوده في مكان جيد التهوية .

• يجب أن يكون السرير خالى من الوسائد و الدمى التي يمكن ان تنزلق على وجه الطفل فتؤدي لإختناقه .

• يجب أن لا ينام الرضيع مع اشخاص بالغين حتى الأبوين اما إن كنت تبحث عن أفضل و امثل طرق الحماية للطفل فإجعل الرضيع ينام في كيس النوم الخاص بالرضع فالكيس لن ينزلق على راسه و بالتالي سيكون الطفل محمي من خطر الإختناق .

• الإلتزام بعرض الرضيع على الطبيب المختص في حال إصابته بأي عدوى تصيب القنوات التنفسية او الجهاز التنفسي حيث يسهل معالجة أي عدوى في بدايتها قبل تفاقم الحالة مما يساعد على المحافظة على القنوات التنفسية خالية من الإفرازات التي يمكن أن تؤثر على التنفس او تعيقه أثناء النوم .

• المحافظة على درجة حرارة معتدلة في غرفة الطفل بحيث لا يتعرض للبرودة الشديدة او الحرارة الشديدة و تعتبر افضل درجة حرارة لغرفة الرضيع 18 درجة مئوية .

• الرضاعة الطبيعية تعتبر من افضل طرق الحماية للرضيع حتى من حالات الموت الفجائي لذا يجب أن تحافظ الأم على إرضاع طفلها بشكل طبيعي على الأقل ستة شهور .

صحيفة فوري