تحطم طائرة روسية بجنوب السودان

يبدو ان عام 2015 شهد احداث مروعة كثيرة من زلازل واعاصير وانتهى الامر بحادثة مأساوية وهي سقوط الطائرة الروسية التي تحمل ركاب وسط سيناء وهي تعتبر من ابشع حوادث الطائرات التي سقطت بركابها في وسط سيناء بمصر ومع الاسف عدد الضحايا كبير جدا ومع الاسف لم تكن هذه الحادثة الاخيرة في حوادث الطائرات فلقد توالت الاحداث المؤسفة من حوادث الطائرات وبعد حادثة الطائرة الروسية المأسوية التي حدث قبل ايام قليلة نتفاجئ اليوم بخبر تحطم طائرة اخرى وهي طائرة شحن روسية الصنع ايضا في جنوب السودان تحديدا بالقرب من مطار الدولي في مدينة جوبا … والغريب في امر هذه الحادثة انها ايضا تؤكد الفرضيات الغريبة حول حوادث الطائرات الروسية التي دائما تتحطم أما قبل عملية الهبوط بعدة دقائق او بعد عملية الاقلاع بعدة دقائق .. الى الان تم الاعلان عن مصرع 40 شخص كانوا بداخل الطائرة .

تحطم طائرة جنوب السودان


تصريحات عن تحطم الطائرة بجنوب السودان

– اول شخص قام بتقديم تصريح عن حادثة تحطم الطائرة بجنوب السودان هو المتحدث الرسمي باسم الرئاسة في جنوب السودان ” اتني ويك اتني ” قائلا ” إن طائرة شحن روسية الصنع تقل عدداً من الركاب تحطمت، اليوم الأربعاء، بعد إقلاعها من مطار عاصمة جنوب السودان، مما أدى إلى مقتل 41 شخصاً على الأقل كانوا على متن الطائرة وعلى الأرض ” .. ومن هذا التصريح تبين لنا ان الطائرة كانت تنقل ركاب ونقطة بداية طايرانها كانت من مطار عاصمة حنوب السودان وان عدد الضحايا الى الان 41 شخص الذين وجدوا مصرعهم على الفور بعد سقوط الطائرة …. ولقد اكد في تصريحه ايضا ان الطائرة روسية الصنع من طراز ” أنتونوف ” .

– ثاني تصريح صدر عن تحطم الطائرة الروسية بجنوب السودان كان من قبل وكالة ” سبوتنيك ” للأنباء وكان نص التصريح ” أن طائرة الشحن المنكوبة كانت تحمل طاقماً روسياً من خمسة أفراد، بينما كانت تحمل 7 ركاب نجا منهم اثنين، ونقلت عن وزارة الخارجية الروسية قولها إنه جاري متابعة الحادث لكشف التفاصيل ” … وهذا التصريح يتناقض مع تصريح ” اتني ويك اتني ” لان الوكالة تؤكد على ان الطائرة تحمل 7 ركاب فقط بجانب طاقم الطائرة وهو طاقم روسي مكون من 5 افراد .

– ثالث تصريح عن تحطم الطائرة الروسية بجنوب السودان كان من قبل اذاعة “مرايا ” المدعومة من الأمم المتحدة وجاء نص التصريح ان ” طائرة شحن كانت متجهة إلى بالوش في ولاية أعالي النيل تحطمت على بعد 800 متر من مدرج مطار جوبا الدولي … أن الحصيلة قد تبلغ 40 قتيلاً ” … ولعل هذا التصريح هو الاول الذي يبين اتجاه الطائرة حيث انها كانت مقلعة من مطار عاصمة جنوب السودان متجهه الى بالوش في ولاية أعالي النيل وان تحطم الطائرة قد جاء بعد اقلاعها بدقائق وهذا التصريح يؤكد التصريح الرئاسي السوداني ولا يتناقض معه حيث انه يوكد على مصرع 40 شخص الى الان .

– رابع تصريح عن تحطم

الطائرة الروسية

جاء من قبل مراسل وكالة ” فرانس برس ” وكان نصها ” انا اشاهد الان أشخاصاً في موقع تحطم الطائرة الروسية يبحثون عن ناجين وينقلون بعض الجثث ” .

تحطم الطائرة الروسية في جنوب السودان


تفاصيل حادثة الطائرة

ان الطائرة الروسية كانت تقلع من مطار عاصمة جنوب السودان متجهه الى بالوش في ولاية أعالي النيل .. ولكن بعد وقت قليل من اقلاعها سقطت الطائرة الروسية والجدير بالذكر انها من طراز ” أنتونوف ” في جزيرة صغيرة في نهر النيل الأبيض يسكنها مجموعة قليلة من الاشخاص على شكل تجمعات قروية مما اثار الفزع في قلوبهم وعلى الفور انتقل بعض الاشخاص الذين يسكنون في مكان قريب من موقع سقوط الطائرة الى الطائرة المحطمة من اجل تقديم مساعدتهم وبالفعيل قاموا باخراج الجثث من موقع الحطام والبحث عنهم بين حطام الطائرة ويقال ان نجى رجل واحد فقط و طفل رضيع من هذا الحطام .


هاشتاج مواقع التواصل الاجتماعية المختلفة عن حادثة تحطم الطائرة الروسية جنوب السودان

منذ ساعات قليلة انتشرت اخبار عن الطائرة المحطمة في جنوب السودان على جميع مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة تويتر وفيس بوك وغيرها ولقد حقق هاشتاق تحطم الطائرة الروسية جنوب السودان لعبى تراند الى الان … ومن بين الاراء و التغريدات و التعليقات التي نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي عن كارثة الطائرة استيائهم من امر سقوط طائرتان في نفس الوقت ولم يتعدى سوى ايام قليلة جدا بينهم كما ان اشخاص كثيرة تشعر بالحزن الشديد اتجاه عدد الضحايا .

hashtaq plane south sudan


تاريخ الطيران الروسي وحوادث الطائرات الروسية


بعد حادثة تحطم طائرتان ولم يمضي بينهم سوى ايام قليلة وهم ينتموا الى الطيران الروسي كان امر طبيعي ان نقوم برصد معلومات عن الطيران الروسي و

حوادث الطائرات

الروسية … من اشهر حوادث الطائرات الروسية حادثة طيران تنتمي الى شركة ميتروجيت وهي من اكبر الشركات الروسية في مجال الطيران وهي شركة تملك تاريخ عملاق ولكن مع الاسف يذكر لها العديد من الحوادث … حيث ان في عام 2011 حدث حريق باحدى طائرتها ادى الى مصرع 4 اشخاص من الركاب … بعد رصد تاريخ الشركة اكدت المصادر المختلفة ان تاريخ شركة ميتروجيت حوالي 20 عام وفي ذلك الوقت تم وقوع 20 حادثة ادت الى الان الى قتل مايقرب من 1330 شخص .


اراء حول اسباب حوادث الطائرات الروسية المتكررة

هناك العديد من الاسباب التي يتم ارجاع حوادث الطائرات الروسية اليها منها مايكون مقنع ومنها غير واقعي ولكن سوف نقوم برصد بعضها الان .

– في عام 2001 حدث حادثة سقوط طائرة تتبع شركة سيبير وهي شركة روسية ايضا كانت نقطة البداية لرحلتها من تل ابيب اما نقطة الوصول فكانت في نوفو سيبيرسيك الروسية ولكن عندما مرت بالبحر الاسود انفجرت وبرغم من انقلاب الراي العام بسبب الضحايا التي نتجت عن هذه الحادثة المروعة الا انهم ارجعوا الاسباب في ذلك الوقت الى اوكرانيا اتهاما بانها اطلقت صواريخ اصاب احدها الطائرة مما ادى الى انفجرها ووفاة 76 شخص .




في عام 2002 سقطت طائرة روسية على الحدود بين المانيا وسويسرا وتوفى حوالي 69 شخص وكانوا اغلبهم طلاب روسين وقيل ان السبب الارهاب .

– في عام 2004 حدث انفجار في طائرتان روسيتان كانوا قد انطلقوا من مطار دوموديدوفو في روسيا وتوفى على اثر هذا الانفجار 87 شخص وانتهى الامر بارجاع اسباب الانفجار الى حادث ارهاب ايضا .