تكريم خاص لبطلين في حادث الملهى الليلي في بوخاريست

وضع الزوار آلاف الشموع أمام الملهى الليلي في مدينة بوخارست الذي اشتعلت فيه النيران في الأسبوع الماضي الشيء الذي أدى إلى مقتل 31 شخصا و إصابة نحو 180 آخرين. و في هذه الأثناء التي تقوم فيها السلطات الأمنية الرومانية بالتحقيق في أسباب اندلاع الحريق ، قامت بتقليد البطلين الضحيتين “أدريان روجينا” و “كلاوديو بيتري” بوسام الإستحقاق الوطني بعد أن قاما بإنقاذ حياة عدة أشخاص آخرين و ذلك عن طريق إخراجهم من الملهى الليلي قبل وفاتهما في نيران الحريق وفق ما صرح به شهود عيان.





التحقيقات



و وضع الرئيس البولندي “أندري دودا” الذي يوجد في رومانيا للقيام بإجراء محادثات مع الرئيس الروماني “بوارسو” في موضوع قمة حلف الشمال الأطلسي في العام المقبل، إكليلا من الورود خارج الملهى حيث ترحم على أرواح الضحايا الذي ماتوا في الحادثة. و بعد الإستماع لمالكي الملهى الليلي الثلاثة قامت النيابة العامة بإيداعهم رهن التحقيق بتهمة القتل الغير العمد و إلحاق الضرر البدني بالآخرين و من بينهم المالك الرئيسي المدعو “كوليكتف”. و وضح التحقيق الأولي أن سبب الحريق هو القيام بعرض للألعاب النارية أثناء عرض غنائي لموسيقى الروك و انه هو السبب في اندلاع الحريق بعد أن اندلع الحريق في أحد الأعمدة القريبة من المسرح و سقف الملهى ثم حدوث الانفجار حسب شهود عيان، و ذلك لأن المبنى لا يوجد به بوابة للنجدة او الإغاثة إضافة إلى أن المواد العازلة للصوت التي استعملت في بناء الملهى اتضح على أنها سريعة الإشتعال و لا تتناسب مع المعايير المعمول بها في هذا المجال إضافة إلى أن الملهى الليلي كان مكتظا إلى الدرجة التي تفوق طاقته.





مخالفات الملهى الليلي



و بعد أن أوقع الحريق 31 قتيلا و 180 مصابا أغلبيتهم من المراهقين و الشباب، تسعون من بينهم مازالوا يخضعون للعلاج كما أن أغلبهم في حالة حرجة مما يرجح زيادة اعداد الضحايا، فتحت التحقيقات التي أكد بمعيتها المسؤولون بأن الملهى الليلي كان يسير بعيدا عن الطرق السليمة، حيث صرح مسؤول الحالات الطارئة “رائد عرفات” بانه من المفروض أن لا يكون لهذا الملهى الليلي أي وجود و هذا ما نعمل على إيصاله للرأي العام في رومانيا، حيث أن النادي لم يطلب ترخيصا أبدا لما يقدمه او يقوم به. و هو ليس أول حادث من نوعه فقد سببت الحرائق في تدمير ملهيين يمتلكهما أحد مالكي هذا الملهى.

ومازالت السلطات في انتظار إثبات النيابة العمومية من بين مصالح الدائرة البلدية أنها سلمت ترخيصا للمالكين قبل ان يفتح الملهى أبوابه. و كانت الحكومة الرومانية قد أعلنت عن وفاة 27 شخصا في الحادث قبل أن يتوفى أربع أشخاص آخرين ليلة البارحة ليرتفع العدد إلى 31 قتيلا في الحريق.





شهادات حية



و قد صرحت شاهدة على الواقعة بأن سيارات الإسعاف امتلأت عن آخرها حيث بلغ عدد المنقولين في سيارة واحدة حوالي 20 شخصا. كما قال آخرون بأن الحاضرين كانوا يدوسون على بعضهم من اجل مغادرة المكان و أن البعض فقد الوعي بسبب استنشاق الدخان. و تقول فتاة لم تحضر للحفل، بأنها محظوظة لانها لم تجد من يحل مكانها في العمل و بالتالي لم تحضر الحفل في حين أن 3 من زملائها مازالوا يتلقون العلاج في المستشفى.

ويذكر أن المصابين بحروق و اختناق نقلوا إلى 10 مستشفيات في بوخارست وفق تصريح وزير الداخلية الروماني “رائد عرفات”، إضافة إلى أن الكثير من الضحايا لم تكن بحوزتهم وثائق تثبت الهُوية، و قد نشرت وزارة الداخلية عدة أرقام هواتف بتصرف العائلات للحصول على معلومات عن أبنائهم كما فتحت صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي للتبرع بالدم .