اغلى المواد الموجودة بالطبيعة

فوري16 نوفمبر 2023
اغلى المواد الموجودة بالطبيعة

يوجد العديد من المعادن و الاعشاب الطبيعة هي الأغلى بالعالم بعضها يرجع ارتفاع ثمنه بسبب قيمته العالية و البعض الاخر بسبب ندرة المادة و عدم توافرها في الطبيعة بشكل كبير سوف نلقي نظرة على اغلى المواد الطبيعة بالعالم ..



أولًا معدن الذهب Gold :



الذهب هو العنصر الأثمن بالعالم يستخدم في صناعة الحلي و النقود و يتم استخراجه بمعدل 172100 طن حسب احصائيات عام 2013 يستخدم 50% من كمية الذهب المستخرجة قي صناعة المجوهرات و 40% في الاستثمارات و الاسهم و 10% فقط تدخل في الصناعة يتواجد الذهب على هيئة سبائك ذهبية بعضها يضاف إليه البلاتنيوم و النحاس ، الذهب موصل جيد للحرارة و لا يتأثر بالماء و لا الهواء هو عاكس جيد للأشعة تحت الحمراء لذلك يستخدم في تغليف المركبات الفضائية و ناطحات السحاب العملاقة لحمايتها من الشمس ..!! ذرات  الذهب تدخل في صناعة بعض الاطعمة لا يتفاعل الذهب مع جسم الانسان و يرتبط الذهب بحجم الاقتصاد و الاستثمار في اي بلد .



ثانيًا نبات الزعفران Saffron :



يمتلك الزعفران رائحة و طعم هائل يصنف من البهارات و يستخرج من نبته الزعفران و تنتشر زراعته في دول حوض البحر المتوسط و ايران ، ايران وحدها تمتلك 90% من الانتاج العالمي للزعفران يستخدم بكثرة في الهند و تركيا و بعض دول أوروبا يستخدم الزعفران في صباغة الملابس و العطور لدي بعض الطقوس الدينية الهندية بالإضافة إلى ترشيحة للوقاية من السرطان و حماية العينين من تأثير الضوء و الحد من الاكتئاب و آلام ما بعد الحيض سعر 400 جرام من الزعفران يصل إلى 2700 دولار اليوم و يستلزم 75 ألف لفة من الزعفران لصناعة 450 جرام و اسعار الزعفران في تزايد مستمر .


الروديوم – Rhodium



ثالثًا  الروديوم Rhodium :



هو من المعادن النادرة و الثمينة بسبب ندرتها مكتشفها هو الكيميائي الإنجليزي William Hyde و لا يتواجد في الطبيعة إلا جزء من معدني البلاتينيوم أو النيكل هو مقاوم لتأكل و الاكسدة يتم استخدامه لزيادة تحسين قوة موصلة المعادن و يدخل في صناعة السيارات ليحول الغازات السامة الي غازات غير ضارة هو خامل لا يتفاعل مع المواد الكيميائية يدخل ايضًا في صناعة الألياف الزجاجية و بعض الصناعات الكيميائية  و صناعة المجوهرات و اجهزة المفاعلات النووية .



رابعًا البلاتينيوم  Platinum :



يدخل البلاتينيوم في صناعة 20% من المنتجات حول العالم يدخل في صناعة المجوهرات و السيارات و الدوائر الالكترونية و ادوية مكافحة السرطان للحول على 28 جرام لابد من 8 اطنان من البلاتينيوم هو من المعادن النبيلة بسبب قدرته على مقاومة التآكل في درجات الحرارة المرتفعة يدخل في صناعة العديد من الاستثمارات يقدر سعر الجرام الواحد بـ 50 دولار .



خامسًا ميثامفيتامين Methamphetamine  :



هو نوع من انواع المخدرات ..!! عبارة عن مادة عصبية و منبه نفسي تستخدم كمخدر من اجل النشوة و الاسترخاء تحسن الحالة النفسية و تزيد من القدرة تلم المادة من المواد التي يمكن ادمانها بسهولة تدمر تلك المادة الناقلات العصبية و تسبب التلف الدماغي سعر الجرام الواحد 100 جرام .



سادسًا حيوان وحيد القرن Rhino Horn :


هناك منافع كثيرة لبودرة وحيد القرن لانها تؤثر على انواع الحمى و سعر جرام البودرة 110 دولار اما وحيد القرن نفسه من 1: 3 كيلو ب300 ألف دولار .



سابعًا الهيروين Heroin :


يأتي من مادة المورفين و يستخرج من نبات الخشخاش قام الكيميائي C.R. Alder Wright بعمله هو من المواد التي تسبب الادمان مواد خطيرة الجرام 170 دولار ..!! .



ثامنًا الكوكاين Cocaine :


هو مخدر قوي بل من اقوى المخدرات الطبيعية يؤثر على الجسم بشكل كلي يصاب المتعاطي بالهلوسة و ضربات القلب الجرام الواحد ب514 دولار .



تاسعًا معدن البلوتونيوم Plutonium :


من المعادن التي تشتهر في الاستخدامات النووية عبر الانشطار النووي يقدر سعر الجرام بـ 4000 دولار .


حجر Painite



عاشرًا معدن Painite :


يصنف ضمن الاحجار الكريمة هو نادر جدا يوجد في عدد من المتاحف الامريكية و البريطانية سعر الجرام بـ 9000 دولار .



الحادي عشر Taaffeite :

حجر Taaffeite




الثاني عشر الترتيوم  Tritium  :


هو النظير المشع لعنصر الهيدروجين يمكن انتاجه من المفاعلات النووية سعر الجرام 30 ألف دولار .



الثالث عشر الماس  Diamonds :


هو الصورة المستقرة للكربون هو العنصر الاكثر صلابة و موصل للحرارة سعر الجرام الواحد 55 ألف دولار .

صحيفة فوري